المؤشرات
  • داو جونز 26,753.17 249.17 0.94 %
  • نازداك 8,051.34 64.02 0.80 %
  • إس اند بي 500 2,954.18 27.72 0.95 %
  • نايمكس 56.75 3.04 5.62 %
  • الذهب 1,393.10 44.40 3.25 %

تأسيس شركة تأمين جسر البحرين - قطر قريبا وبدء التشغيل مطلع 2010

الوسط - 11/11/2009

كشف مسئول رفيع في شركة «الجسر للتكافل» (القطرية البحرينية) والتي ستتولى التأمين على السيارات العابرة لجسر البحرين وقطر، أن الشركة ستبدأ نشاطها التشغيلي مطلع العام المقبل (2010) بتقديم مختلف الخدمات في السوق القطرية حتى قبل بدء مشروع الجسر الذي يتكلف نحو 5 مليارات دولار.

وأبلغ الرئيس التنفيذي للشركة، خالد المغيصيب «الوسط» أن «الشركة تحت التأسيس؛ لكن نتوقع أن تبدأ العمليات التشغيلية مطلع العام المقبل (...) تبقت بعض الأمور الإجرائية مع الجهات المختصة لاكتمال إجراءات التأسيس».

وتابع «نأمل أن يصدر الترخيص النهائي خلال أيام» وعما إذا كانت الشركة التي يقع مقرها في الدوحة قد شرعت في تأسيس مكاتب لها في البحرين رد بالقول: «مبدئيا ستكون مكاتب الشركة في قطر ولكن نأمل خلال العامين المقبلين افتتاح مكاتب في البحرين».

وعن الخدمات التي ستقدمها الشركة التي سميت باسم الجسر البحريني القطري، قال: «سنقدم جميع خدمات التأمين العام وعملنا ليس مقتصرا على تقديم الخدمات لجسر البحرين وقطر المزمع إقامته فقط».

وستزاول الشركة أنواع التأمين البحري والحريق والسيارات بما يتماشى مع الشريعة الاسلامية.

وتم التوقيع النهائي على عقد تأسيس شركة الجسر للتأمين التكافلي برأس مال يبلغ 250 مليون ريال قطري مناصفة بين الجانبين القطري والبحريني في يونيو/ حزيران الماضي.

ويبلغ رأس مال الشركة 250 مليون ريال قطري مناصفة بين الجانبين؛ إذ يملك الجانب القطري 50 في المئة والجانب البحريني 50 في المئة، موضحا، أنه من الـ50 في المئة هناك نسبة 20 في المئة للشركات المؤسسة في كل جانب و30 في المئة للمواطنين، فكل جانب سيطرح في بلده 30 في المئة من رأس مال الشركة.

وعن الفترة المتوقعة لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام قال المغيصيب: «بحسب ما يراه الإخوة أعضاء مجلس الإدارة؛ ولكن سيكون ذلك خلال عامين من بداية نشاط الشركة (...) الأسهم ستطرح في البلدين». وبحسب لوائح الشركة؛ فإن نشاطها لا يقتصر على نشاط التأمين المرتبط بجسر قطر والبحرين، وانما سيكون نشاط الشركة شاملا مختلف أشكال وأنواع التأمين، إلى جانب جميع التأمينات على جسر قطر والبحرين، كما سيكون المقر الرئيسي للشركة في دولة قطر، وسيتم إنشاء فرع للشركة في مملكة البحرين.

وبحسب تصريحات سابقة للجنة المؤسسة للشركة، فإن رأس مال شركة «الجسر للتكافل» يبلغ 250 مليون ريال منها 125 مليون ريال للجانب القطري سيكون منها 50 مليونا للمؤسسين وهم شركات التأمين القطرية وبعض المؤسسات الاخرى مثل مؤسسة قطر وهيئة التقاعد والمعاشات، فيما سيتم طرح 75 مليون ريال للاكتتاب العام للمواطنين العاديين بحسب القوانين والأسس المتبعة.

وتضمنت الدراسة التي تم من خلالها البدء في إنشاء الشركة، بنودا تشير إلى أن عمل الشركة سيكون شاملا لجميع أنواع التأمين بالكامل وليس فقط الاقتصار على السيارات التي تمر بالجسر. لكن مسئولين في الشركة قالوا، إنه من المتوقع أن يكون لشركة الجسر للتأمين التكافلي بصمة واضحة على الأرض.

وعندما يكتمل جسر قطر والبحرين فإن الأولوية في تأمين المركبات التي ستمر على الجسر ستكون لشركة الجسر للتأمين التكافلي؛ لأن الشركة أساسا تمثل جميع شركات التأمين القطرية والبحرينة.

يذكر أن الاتفاق المبدئي لتأسيس الشركة كان قد تم في فبراير/ شباط العام 2007 خلال اجتماع عقده الجانبان في مقر غرفة تجارة وصناعة قطر؛ إذ اتفق الجانبان على البدء في إجراءات تأسيس شركة تأمين إسلامية قطرية بحرينية مساهمة عامة برأس مال 250 مليون ريال قطري، على أن تشارك شركات التأمين الوطنية في كلا البلدين كأعضاء مؤسسين بنسبة 40 في المئة من رأس مال الشركة، ويطرح باقي رأس المال للاكتتاب العام في البلدين بالتساوي.

كما تم الاتفاق على أن يكون مقر الشركة في دولة قطر، وأن يتم افتتاح فرع للشركة بمملكة البحرين. وعن أغراض الشركة اتفق الجانبان على أن يكون نشاط الشركة في ممارسة جميع أنواع التأمين وفق الشريعة الإسلامية، مع التأمين على المركبات العابرة لجسر المحبة.

وجاء هذا الاتفاق كثمرة من ثمار الزيارة التي قام بها وفد أصحاب الأعمال القطريين إلى المنامة في 17 يناير/ كانون الثاني 2007، والزيارة التي قام بها وفد أصحاب الأعمال البحرينيين إلى الدوحة في 14 فبراير 2007، وهما الزيارتان اللتان تمخض عنهما إعلان قيام العديد من المشروعات المشتركة التي تهدف إلى تعزيز وتوطيد علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين، ويحقق في الوقت ذاته فائدة حقيقية للاقتصاد الوطني في كل من دولة قطر ومملكة البحرين.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×