الفيوتشرز
  • داو جونز :
    21.00 0.08 %
  • إس اند بي 500 :
    3.00 0.10 %
  • نازداك :
    15.75 0.20 %
  • نايمكس :
    0.24 0.42 %
  • الذهب :
    12.80 0.90 %

قطر تستثمر بالتعدين السوداني

الراية - 05/05/2013

رحب وزير المعادن السوداني كمال عبد اللطيف بدخول شركة قطر للتعدين للاستثمار في مجال التعدين بالسودان، وبرأسمال يزيد على المليار دولار، عقب توقيع 4 اتفاقيات امتياز لاستكشاف الذهب والمعادن المختلفة، والتي يتم بموجبها العمل على الفور في هذا القطاع بولايتي البحر الأحمر وشمال كردفان، مؤكدا بأن الاستثمارات القطرية في السودان من شأنها تعزيز الشراكة الاستراتيجية والاستثمارية والاقتصادية بين البلدين.. ومشيرا إلى رغبة بلاده السعي من أجل خلق شراكات ذكية واستراتيجية مع كبرى الشركات العالمية مستقبلا.

وقال عبد اللطيف إن انطلاق مشروع البشير لاستكشاف المعادن في السودان على مساحة مليون و300 ألف كلم مربع بالتعاون دولة قطر وروسيا وبريطانيا وجنوب أفريقيا، وانتشار 99 شركة في كافة ولايات السودان وصلت 13 منها إلى مرحلة الإنتاج الفعلي.

وتابع الوزير السوداني: هناك المزيد من الشركات التي ستدخل للإنتاج تباعا خلال العام الجاري، مشيرا إلى دخول عدد من الشركات الروسية التي تمتلك البنوك وتتحرك في سوق الاستثمار برأسمال يفوق التريليون دولار وأرباح ضخمة على مستوى العالم.

ونوه في كلمته على هامش احتفال أقيم لتكريم الجيولوجي عدلي عبد المجيد محمد بمناسبة منحه وسام الجدارة من قبل الرئيس السوداني عمر البشير إلى دخول شركات كبرى من جنوب أفريقيا وألمانيا للعمل في مجال التعدين بالسودان أيضا، موضحا عزم وزارته تطوير قطاع المعادن ليصبح منتجا وداعما للاقتصاد الوطني، ورافدا للخزينة العامة، ومساهما بقوة في الناتج القومي من أجل زيادة معدلات النمو، ومعالجة إشكاليات الاقتصاد السوداني، والمضي قدما في طرح العطاءات في المربعات للمستثمرين.

وإلى ذلك، تعهد بقيام مصانع الحديد ومصاهر النحاس ومصانع الأسمدة للمعادن الزراعية وتصنيع الكروم والذهب.

وشدد عبداللطيف على أن المعدنين التقليديين يبلغ عددهم المليون مواطن، وأن أكثر من 10 ملايين نسمة ينعمون بفوائد مباشرة بفوائد التعدين.

يذكر أن قطر والسودان كانتا قد وقعتا في أبريل الفائت على 4 اتفاقيات امتياز لاستكشاف الذهب والمعادن المختلفة.. ممثلة في شركة قطر للتعدين ووزارة المعادن السودانية، حيث وقع عن دولة قطر الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للشؤون الخارجية رئيس مجلس إدارة شركة قطر للتعدين.. فيما وقع عن السودان الأستاذ كمال عبداللطيف وزير المعادن السودانى، بحضور سفيرنا لدى السودان السيد راشد عبد الرحمن النعيمي، والسفير ياسر خضر سفير السودان لدى دولة قطر. وتشمل 4 مربعات واحدا في البحر الأحمر والثلاثة الأخرى في ولاية شمال كردفان، بموجب هذه الاتفاقيات يسمح بالعمل في المزيد من المربعات.

وفي غضون ذلك، أكد الجانبان حرصهما على تعزيز الشراكة الاقتصادية، منوهين إلى أن المشروع الذي تم برعاية كريمة وتوجيه من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وشقيقه فخامة الرئيس السوداني عمر البشير، يمثل باكورة التعاون المشترك بين قطر والسودان في مجال التعدين وسيكون نموذجا يحتذى في المنطقة كافة.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×