الفيوتشرز
  • داو جونز :
    97.00 0.39 %
  • إس اند بي 500 :
    10.00 0.37 %
  • نازداك :
    54.50 0.79 %
  • نايمكس :
    0.05 0.09 %
  • الذهب :
    0.90 0.07 %

محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه: تشغيل 28 محطة في 17 موقعاً على الساحلين الغربي والشرقي

الشرق السعودية - 17/03/2015

كشف معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم في إجابته على أسئلة جريدة الجزيرة عن المشاريع الحالية التي تقوم المؤسسة بتشغيلها، والبالغ عددها 28 محطة في 17 موقعاً على الساحلين الغربي والشرقي، كما تناول في حديثه استكمال العمل في مشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه، كذلك تناول معالي المحافظ مشروع نقل مياه ينبع والمشاريع المستقبلية وأموراً أخرى تناولها معالي المحافظ الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم من خلال هذا اللقاء.

المشاريع الحالية

* نود تسليط الضوء على المشاريع الحالية والمستقبلية والتي تحت الدراسة وتكلفتها؟
- تقوم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة حالياً بتشغيل 28 محطة في 17 موقعاً على الساحلين الغربي والشرقي، ويمثل هذا الإنتاج 69% من إنتاج مياه التحلية في المملكة، كما تنتج المؤسسة أكثر من 7 آلاف ميجاوات كهرباء، وهو ما يعادل 12% من الكهرباء المنتجة في المملكة.

والعمل جار حالياً لإستكمال مشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية على ساحل الخليج العربي شمال محافظة الجبيل بطاقة (1.025) مليون متر مكعب من المياه يومياً و(2400) ميجاوات كهرباء، منها (1.350) ميجاوات لشركة معادن، و(1.050) ميجاوات للشركة السعودية للكهرباء.

وقد بدأ ضخ الدفعة الثانية للمياه من هذا المشروع إلى مدينة الرياض غرة شهر ربيع الأول بمعدل (80) ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً من محطة رأس الخير إلى الخزانات الجديدة الواقعة في شمال غرب مدينة الرياض، لتوزيعها على المستفيدين بالرياض، وسترتفع كمية الإنتاج تدريجياً إلى الضعف خلال الأشهر القادمة - بإذن الله- حتى اكتمال مشروع نظام نقل المياه من محطة رأس الخير إلى الرياض بطول (914) كيلو متر، وبطاقة تصميمية (1.000.000) متر معب ماء يومياً، لتصل الحصة المخصصة لمنطقة الرياض إلى (900) ألف متر مكعب ماء يومياً، وهي تعادل كمية المياه المحلاة التي تصل إلى الرياض حالياً من محطات التحلية بالجبيل، وبذلك ستصبح كميات مياه التحلية التي تصل إلى الرياض من محطتي الجبيل ورأس الخير حوالي (1.8) مليون متر مكعب ماء يومياً، أي ضعف الكمية الحالية، إضافة إلى مشروع نظام نقل مياه رأس الخير - حفر الباطن بطول (352) كيلو متر، وبطاقة تصميمية (100.000) متر مكعب ماء يومياً، ومشروع تصنيع وتوريد وتنفيذ خطوط تغذية الرياض الجديدة بطول (150) كيلو متر.

كما يجري حالياً استكمال تنفيذ مشروع محطة التحلية بينبع المرحلة الثالثة على ساحل البحر الأحمر وطاقتها التصديرية (550) ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً و(2500) ميجاوات من الكهرباء، منها (1850) ميجاوات للشركة السعودية للكهرباء و(650) ميجاوات لشركة مرافق.

نظام نقل مياه ينبع

كما يجري تنفيذ نظام نقل مياه ينبع - المدينة المنورة (المرحلة الثالثة) بطول (610) كيلو متر، وبطاقة (560.000) متر مكعب ماء يومياً, وتصميم وتوريد وتنفيذ خطوط نقل الطاقة لإيصال الطاقة الكهربائية لمحطات الضخ لنظام نقل مياه ينبع المدينة المنورة المرحلة الثالثة (المجموعة الثانية) والتي تغذي منطقة المدينة المنورة. وتصميم وتوريد وتنفيذ محطة التحويل بينبع المرحلة الثالثة جهد 380 كيلو فولت ومحطات التحويل لإيصال الطاقة الكهربائية لمحطات الضخ لنظام نقل مياه ينبع- المدينة المنورة المرحلة الثالثة (المجموعة الأولى). وكذلك نظام نقل مياه الطائف- الباحة بطول (217) كيلو متر، وبطاقة (80.000) ألف متر مكعب ماء يومياً. وإنشاء خزاني التوازن في مركز مربة بسعة (30.000) متر مكعب لكل خزان والتي تغذي منطقة عسير. وكذلك إنشاء الخزانات الإستراتيجية في أبها بعدد 8 خزانات سعة (30.000) متر مكعب من المياه لكل خزان، وخط نقل الغاز الطبيعي من بقيق إلى محطات الخبر.

التناضح العكسي

ومن المشاريع المستقبلية التي تحت الدراسة والتصميم والطرح والترسية، هناك محطات للتحلية بتقنية التناضح العكسي في كل من حقل وضباء والوجه بطاقة (9) آلاف متر مكعب يومياً, ومحطة في العقير بطاقة (10.000) متر مكعب يومياً، ومحطة في رابغ (المرحلة الرابعة) بطاقة تصديرية (600.000) متر مكعب ماء يومياً لتغذية محافظات جدة ومكة والطائف، وكذلك مشروع محطة جدة المرحلة الرابعة بطاقة تصميمية (400.000) متر مكعب ماء يومياً والتي تغذي محافطة جدة.

أيضاً هناك مشروع محطة الجبيل المرحلة الثالثة والتي تعمل 70% بالتقنية الحرارية (Med Msf) , و30% بالتناضح العكسي بطاقة تصميمية 1.5 مليون متر مكعب يومياً و3000 ميجاوات كهرباء والمدن والمراكز المستفيدة هي الرياض - المنطقة الشرقية - القصيم، ومشروع محطة ينبغ المرحلة الرابعة والتي تعمل بالتناضح العكسي بطاقة تصميمية (450.000) متر مكعب ماء يومياً ستغذي ينبع والمدينة المنورة.

مشاريع خطوط الأنابيب

ومضى الدكتور آل إبراهيم في سرد هذه المشاريع قائلاً: أما بالنسبة لمشاريع خطوط الأنابيب فهناك مشروع خطوط التغذية الجديدة المدينة الرياض بطول (133.500) كم وقطر 80 بوصة و100 بوصة والتي تغذي مدينة الرياض، ومشروع خط التغذية الجديد لمدينة الخفجي بطول 10كم وقطر 36 بوصة والتي تغذي مدينة الخفجي، ومشروع نظام نقل مياه رابغ - جدة - مكة- الطائف بطول 720 كم وقطر 80 - 12 بوصة والتي تغذي محافظة الكامل - ورابغ وخليص ومكة المكرمة والطائف وجدة والمراكز المجاورة، وكذلك مشروع نظام نقل مياه الجبيل - الرياض (F) بطول 450كم وقطر 80 بوصة والتي ستغذي مدينة الرياض ومشروع نظام نقل مياه الجبيل 3 - مدن المنطقة الشرقية بطول 130كم وقطر 80 بوصة والتي تغذي مدن المنطقة الشرقية، ومشروع خط أنابيب ينبع - المدينة المنورة بطول 200 كم وقطر 72 بوصة والتي تغذي المدينة النورة.

وقد بلغت تكاليف المشاريع التي نفذتها المؤسسة حتى عام 2015م حوالي (120) مليار ريال سعودي، كما تبلغ تكاليف مشاريع محطات التحلية وخطوط الأنابيب الجاري تنفيذها حالياً أكثر من (44) مليار ريال سعودي، ومن المتوقع أن تصل تكاليف المشاريع المستقبلية خلال الخمس السنوات القادمة إلى أكثر من 120 مليار ريال سعودي.

مشاريع أوشكت على الانتهاء

* ما هي المشاريع التي أوشكت على الانتهاء؟
- من المشاريع التي أوشكت على الانتهاء مشروع محطة رأس الخير ونظام نقل مياه رأس الخير - الرياض الجزء (B2,c)، ونظام نقل مياه رأس الخير- حفر الباطن، وتصميم وتوريد وتنفيذ خطوط نقل الطاقة لإيصال الطاقة الكهربائية لمحطات الضخ لنظام نقل مياه ينبع المدينة المنورة المرحلة الثالثة (المجموعة الثانية)، وتصنيع وتوريد أنابيب نظام نقل مياه ينبع - المدينة المنورة (المرحلة الثالثة) وتنفيذ نظام نقل مياه الطائف - الباحة.

* ماذا عن برنامج السعودة في المؤسسة؟ وبرنامج التدريب في الداخل والخارج؟
- اعتبرت المؤسسة تطوير الكفاءات العاملة ورفع قدرتها الفنية والمهارية وقدرتها على تشغيل وصيانة منشآتها بأيدٍ وطنية كفؤة أحد أهم أهدافها، وقامت بتكثيف البرامج االتدريبية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات المتخصصة داخلياً خارجياً، إضافة إلى ما يقدمه مركز التدريب بالجبيل من برامج تأهيلية وتطويرية.

وقد بلغ عدد الفرص التدريبية خلال العام المالي 1435- 1436هـ (8838) فرصة تدريبية، منها برامج تم تنفيذها داخل المملكة بلغت (8494) برنامجاً تدريبياً، شملت (برامج موجهة - برامج تطويرية - ورش عمل- مؤتمرات- منتديات - ندوات- ملتقيات)، والبرامج تم تنفيذها خارج المملكة وبلغت عدد الفرص التدريبية (319) فرصة تدريبية شملت (البرامج التدريبية - ورش عمل - المعارض - المؤتمرات- المنتديات - الندوات- الملتقيات).

كما قامت المؤسسة بابتعاث الكفاءات المؤهلة للدراسة في أفضل الجامعات في مختلف دول العالم، إذ بلغ عدد المبتعثين خلال العام التدريبي (1435- 1436هـ) (20) مبتعثاً. هذا، ويقوم مركز التدريب بالجبيل بدورات تأهيلية للمهندسين حديثي التخرج والمشغلين ومساعدي الفنيين للعمل في مجال تشغيل وصيانة محطات التحلية وإنتاج الطاقة الكهربائية، إذ بلغ عدد الدورات (201) دورة، كذلك ينفذ المركز برامج تطويرية تخصصية، إذ تم تنفيذ (190) دورة تطويرية، وبلغ عدد المشاركين فيها (2547) من التخصصات كافة، كل هذا أسهم في إ يجاد إمكانيات بشرية قادرة على تحقيق رسالة المؤسسة بكفاءة عالية لترتفع نسبة السعودة إلى حوالي (90%) من إجمالي عدد العاملين البالغ 10 آلاف موظف وعامل، علماً أن جميع الوظائف الإشرافية في المؤسسة يشغلها سعوديون 100%.

مناطق تصل إليها المياه المحلاة

* ما هي المناطق التي ستصل إليها المياه المحلاة ومصدرها؟
- يتم حالياً تغذية أكثر من 40 مدينة ومحافظة وقرية، إضافة إلى عدد من الجهات المستفيدة في المملكة العربية السعودية في الساحلين الشرقي والغربي (مرفق جدول) بأكثر من مليار متر مكعب من المياه المحلاة سنوياً. هذا، إضافة إلى المناطق التي ستصلها المياه من محطات الساحل الشرقي، وهي شركة المعادن - الرياض - سدير- الوشم - حفر الباطن - النعيرية - قرية العليا والتي سيتم تغذيتها من محطة رأس الخير الجاري تنفيذها حالياً، إذ تنتج المحطة أكثر من مليون متر مكعب يومياً، إضافة إلى المدينة المنورة - ينبع البحر - محافظة المهد - الصويدرة - الحناكية، وسيتم تغذيتها من محطة ينبع (المرحلة الثالثة) بـ(550.000) متر مكعب من المياه الحلاة يومياً.

تعليقات 2

44
610

شاري راسي

منذ 3 سنه

محافط مؤسسة تحلية المياة .....استاذ كرسي علوم و تقنيات الكذب . 

5
133

رد الخرجي على شاري راسي

منذ 3 سنه

وش رايك تاكل تبن

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×