المؤشرات
  • داو جونز 26,753.17 249.17 0.94 %
  • نازداك 8,051.34 64.02 0.80 %
  • إس اند بي 500 2,954.18 27.72 0.95 %
  • نايمكس 56.75 3.04 5.62 %
  • الذهب 1,393.10 44.40 3.25 %

النعيمي: "إكسون موبيل" لم تسرح أي موظف قطري

الشرق القطرية - 11/10/2015

نفي السيد عبد اللطيف محمد النعيمى مدير التطوير الوطنى في شركة إكسون موبيل قطر وجود أي عمليات تسريح للموظفين القطريين العاملين في الشركة، واصفاً الكوادر الوطنية بالنخبة التى يصعب التخلى عنها.

وقال في حوار خاص لـ "بوابة الشرق" ان رؤية اكسون موبيل تتضمن رفع نسبة التقطير الحالية والكائنة 59 % في الفترة القادمة، لافتا الى المجهود الكبير الذى تقوم به الشركة في مجال التدريب والتعليم بالشراكة مع عدد من الهيئات والمنظمات القطرية في اطار مسؤوليتها الاجتماعية.

وفي ما يلي نص الحوار:

* كم تبلغ نسبة التقطير في اكسون موبيل؟
- تعد نسبة التقطير في اكسون موبيل من أعلى النسب في قطاع الطاقة وهى في حدود 59 %، والفت الى أن استراتيجية الشركة تقوم على توزيع الموظفين في مختلف الادارات والاختصاصات الموجودة في الشركة وان القطريين تقريبا ممثلون في مختلف ادارات الشركة.

* على اثر تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية قامت مختلف شركات الطاقة في العالم في الفترة الماضية بعمليات اعادة هيكلة والتقليص من عدد العاملين، أين وصلت اكسون موبيل في هذا المجال وهل هناك تسريح للموظفين القطريين؟
- ان شركة اكسون موبيل ليست مجرد شركة صغيرة أو حديثة فتاريخها يعود الى 130 سنة خلت عرفت خلالها الكثير من عمليات اعادة الهيكلة.

وعلى مدى 130 عاما ومن خلال طريقة عمل الشركه المبنية على خطة طويلة المدى مكنتنا من المحافظة على وضعها المالي القوي خلال تقلبات السوق.

وبينما نعمل بشكل دائم على تقييم وضعنا العالمي لنمو الشركة واعادة هيكلتها معتمدين على الأهداف الاستراتيجية للشركة، لم نعمل على تقليص عدد موظفينا.

وهذا يعود لعدد من الأسباب منها أن الشركة لا تدير عمليات في قطر ولديها مكتب تمثيلى فقط في الدولة، بالاضافة الى أن الموظفين القطريين يعتبرون من النخبة ويساهمون في نجاح عملنا في قطر ومن المستحيل التفريط فيهم.

* ما نوعية التدريب والتكوين الموجه للموظف القطري؟
- ان اكسون موبيل تولى إهتماماً كبيراً بالاستثمار في الموارد البشرية، فالعلاقة مع الموظف المستقبلى للشركة تنطلق منذ بداية المراحل التعليمية الأولى من خلال وضعها جملة من البرامج بالتعاون مع الشركاء لتشجيع الطالب الصغير على الاهتمام بمجال العلوم والهندسة وغيرها من المجالات التخصصية.

أما بخصوص سؤالك فان الموظف القطرى منذ أن ينطلق في العمل مع الشركة فانه يخضع لعملية تدريب وتطوير بشكل مكثف خاصة ان الشركة لديها 200 فرع حول العالم مما يسهل عملية التدريب والتأهيل.


* في العام الماضي، وضعت اكسون موبيل استراتيجية مرتكزة على التعليم. لمَاذا برأيك تركّز الشركة معظم الجهود التى تبذلها في مجال التطوير المجتمعى والتوعوى على تطوير التعليم؟
- اكسون موبيل قطر ملتزمة بالعمل على تطوير التعليم في قطر — لا سيّما في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة والرياضيات، وذلك بالتعاون مع شركاء رئيسيين في المجتمع في قطر، مثل "علّم لأجل قطر.

وترغب اكسون موبيل قطر في أن تكون جزءاً من الجهد المحلّى لانشاء بيئة تعليمية للطلاب تكون ملهمة، ومثيرة للاهتمام وجاذبة بحيث تعمل على تطوير مهاراتهم القيادية.

على مدى العقد الماضي، ومن خلال شراكاتها مع مؤسسات التعليم المحلية، نجحت اكسون موبيل قطر في احداث تأثير في أكثر من 50 مدرسة مستقلة وست جامعات.

* لمَاذا تلتزم اكسون موبيل بدعم تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؟
- يشكّل تحسين البرامج التعليمية في جميع أنحاء العالم لتعزيز مهارات الرياضيات والعلوم مسألة ذات أولوية بالنسبة لاكسون موبيل.

وتشكّل مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الركائز الأساسية للفرص الفردية والنمو الاقتصادي، وهى ضرورية لضمان اعداد طلاب اليوم لوظائف القرن الحادى والعشرين.

وتركز مبادرتنا التعليمية على ثلاثة مجالات رئيسية هي: تدريب معلّمين مؤهلين تأهيلاً عالياً في مجالى الرياضيات والعلوم؛ وتشجيع الطلاب من جميع الخلفيات على متابعة الرياضيات والعلوم؛ وتخريج المزيد من الطلاب من المدرسة الثانوية ليكونوا على استعداد للنجاح في الجامعة والحياة المهنية.

نحن نستثمر في البرامج التعليمية التى تركّز على الهام الطلاب لاختيار مهن في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بما في ذلك البرامج التى تدعم تطوير المعلّمين والتدريب..

وتبقى نوعيّة المعلّم هى العامل الأهمّ في الفصل الدراسى لتحسين النتائج التعليمية.

تتميّز هذه المبادرة بتأثير مباشر على أعمالنا، بما أنّ العلماء والمهندسين ذو ى أهمية بالغة في مواجهة تحدّيات الطاقة الحالية والمستقبلية..

* من هم شركاء اكسون موبيل قطر في مجال التعليم؟ هل لك أن تحدّثنا عن الشراكات؟
- اكسون موبيل قطر لديها عدة شركاء في مجال التعليم في قطر منها "علّم لأجل قطر" وهى منظّمة محلية غير حكومية تعمل على أن تكون جزءاً من الحلّ لتحدّيات التعليم التى تواجه الطلاب في قطر من خلال وضع لقادة استثنائيين وموهوبين ليمارسوا مهنة التعليم في النظام المدرسى المستقلّ في قطر.

وتقوم منظمة "علّم لأجل قطر" بتزويد الخرّيجين والمهنيين الشباب الذين يرغبون في ردّ الجميل لقطر — سواء كانوا مواطنين أو مقيمين — بالفرصة لالهام الطلاب من خلال التدريس لمدة عامين.


وتأتى الشراكة بين اكسون موبيل قطر و"علّم لأجل قطر" نتيجة التزام الطرفين بسدّ الثغرة التعليمية في قطر، من خلال المساهمة في تطوير نظام المدارس المستقلّة.

كما أذكر الشراكة مع مؤتمر القمة العالمى للابتكار في التعليم "وايز"وهو مبادرة من مؤسسة قطر وجهد دولى بارز لتعزيز الابتكار والتعاون في مجال التعليم.

وقد حظى بدعم اكسون موبيل قطر منذ دورته الأولى عام 2009، ويُعتبر هذا المؤتمر أيضاً مبادرة تعالج تحديات هامة يواجهها التعليم العالمي.

وألفت أيضا الى الشراكة مع جامعة قطر من خلال أكاديميّة جامعة قطر اكسون موبيل للمدرّسين، حيث تساعد الأكاديمية، المدرّسين (من الصفّ الرابع الى السادس في المدارس المستقلة في قطر) على فهم محتوى الرياضيات والعلوم، والاستناد الى خبراتهم في تسهيل تعليم الطلاب من خلال حلّ المسائل والاستفسار، واستخدام الروابط بين الرياضيات والعلوم لدعم تعلّم طلابهم.

ومن خلال الهام المدرّسين في مجالى الرياضيات والعلوم، وتزويدهم بالأدوات التعليمية التفاعلية، يمكن للمدرّسين المساعدة على اثارة شغف طلابهم في ما يتعلق بهاتين المادتين. شارك أكثر من 120 مدرّساً في قطر في أكاديمية المدرّسين منذ تأسيسها عام 2012، محدثين التغيير والتأثير في أكثر من 13000 طالب.

كما ندعم مسابقة "غازنا" السنوية التابعة لمركز معالجة الغاز في جامعة قطر التى تعمل على زيادة فهم اللاب لصناعة البترول والغاز ودورهما المتكامل في تطوير وازدهار دولة قطر.

ومنذ عام 2009 عملت مسابقة غازنا على اشرك اكثر من 3000 طالب من مختلف المراحل الدراسية من مرحلة ما قبل المدرسة حتى الصفوف الثانوية لجميع المدارس الوطنية والمستقلة والدولية داخل دولة قطر من خلال انشطة جماعية وايجاد وسائل مبتكرة لاثارة اهتمامهم وتعزيز حس المسؤولية لديهم باعتبارهم القادة المستقبليين لقطر.

وأخيرا نشارك جامعة قطر في مشروع "الحياة هندسة" وهو مشروع مبادرة تحظى بشعبية كبيرة وفيها تستغل جامعة قطر مرافقها المميزة في كلية الهندسة لابتكار مسابقة هندسية ودلك لجذب طلاب مدارس قطر للاشتراك في المسابقه.

حتى يومنا هذا جمعت هذه المسابقة أكبر من 1000 طالب من جميع مدارس قطر المختلفة ودلك لبناء سيارة سباق والمشاركة في السباق النهائى الذى يقام في حلبة لوسيل الدولية.


* كيف تدعم اكسون موبيل قطر الطلاب القطريين ضمن نظام التعليم الوطني؟
- في كلّ عام، توفّر اكسون موبيل قطر فرص التدريب والرعاية للطلاب من الجامعات القطرية وذلك من خلال عملية التنسيق التى تقوم بها لجنة الاتصال الجامعى التابعة لها، والتى أنشئت عام 2006.

وتساعد هذه البرامج الشباب في قطر على فهم كيفية تطوير الموارد الطبيعية للبلاد بشكل أفضل نظراً الى الأهمية التى تلعبها هذه الصناعة في اقتصاد قطر، خلال مسيرتها نحو تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030. تؤمن اكسون موبيل بأنّ الاستثمارات في هذه المجالات ضرورية لاقامة اقتصاد قائم على المعرفة.

* كيف تدعم اكسون موبيل جهود التربويين في الخارج؟
- في عام 2007، انضمّت اكسون موبيل الى شركات ومؤسسات أخرى لاطلاق شراكة وطنية بين القطاعين العام والخاص لمواجهة تحدّى مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الولايات المتحدة: المبادرة الوطنية للرياضيات والعلوم.

ويوفّر البرنامج الاستعداد للكلّية التابع للمبادرة الوطنية للرياضيات والعلوم التدريب للمدرّسين لمساعدة الطلاب على اتقان دورات التعيين المتقدمة في الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية.

كما يقوم برنامج UTeach الرئيسى التابع للمبادرة الوطنية للرياضيات والعلوم بتشجيع طلاب الرياضيات والعلوم الجامعيين على دخول مهنة التدريس من خلال تقديم خطة شهادة متكاملة، ومساعدة مالية وخبرة تدريس مبكرة.


كما تقوم اكسون موبيل خارج الولايات المتحدة بتقديم منح دراسية في الدول النامية واقامة شراكات مع منظمات محلية على علاقات وثيقة بالنظام التعليمى في البلاد.

* ما البرامج التوعوية أو التدريبية التى تدعمها اكسون موبيل قطر للعمل على هذه الاستراتيجية؟
- انّ برنامج "تميّز" التدريبى هو مبادرة أطلقت عام 2012 لمشاركة خبرات اكسون موبيل التقنية والتجارية والتشغيلية مع القوى العاملة في قطر. وتشدّد "تميّز" على دعم شركة اكسون موبيل قطر المباشر لرؤية قطر الوطنية 2030 من خلال تبادل الخبرات، ونشر المعرفة وترسيخ أفضل الممارسات مع الشركاء والأفراد في قطاع الطاقة في قطر. وقد أعطيت أكثر من 120 دورة لشركاء اكسون موبيل مجاناً مع بلوغ عدد الأفراد الذين تلقّوا التدريب نحو 1700 شخص منذ عام 2012.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×