المؤشرات
  • داو جونز 26,504.00 38.46 0.15 %
  • نازداك 7,987.32 33.44 0.42 %
  • إس اند بي 500 2,926.46 8.71 0.30 %
  • نايمكس 54.57 0.81 1.50 %
  • الذهب 1,386.70 38.20 2.80 %

سوق التكنولوجيا المحلي القطري يوفر فرصا للنمو

الوطن القطرية - 26/04/2016

قالت السيدة ربى هاشم مديرة التسويق بشركة مايكروسوفت قطر ان سوق التكنولوجيا القطري يوفر فرصا للنمو حيث ان قطر دولة واعدة ولديها طموح كبير ولذلك فان الشركة تحرص على طرح أحدث منتجات مايكروسوفت باستمرار في السوق القطري لافتة إلى أن مايكروسوفت قامت بتطوير البرامج التي تنتجها لتناسب الموظفين القطريين ليكونوا على تواصل دائم مع أعمالهم على مدار اليوم، مؤكدة أن «مايكروسوفت» طورت برامجها لتعمل على أجهزة ابل وغيرها من الأجهزة ولا تكون حصرية فقط لأجهزة مايكروسوفت، كما ان الشركة حريصة على المشاركة في إنتاج البرامج التي تربط بين الموظفين وأعمالهم في الجهات والمؤسسات.

وأضافت هاشم خلال حوارها مع «الوطن الاقتصادي» أن مايكروسوفت قامت بتعديل كل أعمالها المستقبلية لتتناسب مع أهداف قطر المستقبلية ورؤية قطر الوطنية 2030، مشيرة إلى مشاركة الشركة في المشاريع القومية الخاصة بكاس العالم 2030 ومشاريع سكك حديد «الريل».

وأكدت على قيام 6 فرق تمثل 3 جامعات قطرية بالمشاركة اليوم في النهائيات القطرية لكأس التخيل لسنة 2016 المقامة تحت رعاية سعادة جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات، مشيرة إلى ان الهدف من المسابقة التي تنظمها ما يكروسوفت هو تشجيع المواهب القطرية على الابتكار والإبداع والقيام بتحويل أفكارهم إلى مشاريع تخدم المجتمع وفيما يلي التفاصيل:

في البداية حدثينا عن مسابقة كاس التخيل التي تنظمها مايكروسوفت؟
- مايكروسوفت تنظم قطر كل عام مسابقة كاس التخيل وتستضيف اليوم النهائيات المحلية القطرية لكأس التخيل لسنة 2016 تحت رعاية سعادة جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات، وتشهد النهائيات الوطنية لكأس التخيل هذه السنة مشاركة 6 فرق، منها 4 فرق تمثل جامعة قطر، وفريق يمثل جامعة كارنيجي ميلون في قطر والسادس يمثل جامعة تكساس إيه أند إم في قطر، ويقوم المتأهلون بعرض مشاريعهم أمام لجنة التحكيم التي تتكون من ممثلين من اوريدوو ومايكروسوفت ووزارة المواصلات والاتصالات.

وعندما يبدأ كل فريق عرض مشروعه ينطلق معه عد تنازلي من عشر دقائق يتوقف مع نهايتها عن الشرح، ثم تبدأ لجنة التحكيم طرح الأسئلة ومناقشة المشروع، ويكون أمام أعضاء الفريق خمس دقائق للإجابة عن التساؤلات وإقناع المحكّمين بجدوى مشروعهم.

تنظيم المسابقة

وما الهدف من قيامك بتنظيم تلك المسابقة؟
- كأس التخيل تعد منصة تنافسية تساند العقول الشابة وتخلق لهم فرصا كي تطلق العنان لمهاراتهم بهدف تصميم تطبيقات ضرورية لبناء مجتمعات مزدهرة ومستدامة وهو ما تحتاجه قطر، كما أننا نقدر عميق التقدير الدعم الذي قدمه رعاتنا، وتقسم المسابقة إلى ثلاث فئات هي: «الإبداع» و«المواطنة» و«الألعاب»، وسيتأهل الفائزون إلى مسابقة الوطن العربي التي تنعقد بالقاهرة.

التعاون الحكومي

ماهى أبرز مشاريع التعاون بين مايكروسوفت والجهات الحكومية؟
- كل مشاريعنا وأعمالنا المستقبلية تأتي لخدمة المؤسسات الحكومية ودولة قطر حيث سنعمل على دعم مشاريع كأس العالم ومشاريع الريل وكل مشروع له علاقة برؤية قطر الوطنية 2030، حيث عدلنا من مشاريعنا لتتماشى مع أهداف الحكومة والتحول للاقتصاد الرقمي، حيث نقوم باطلاق مشاريع تستهدف الطلاب مثل مشروع «سبارك» والذي شهد نموا، كما أننا نركز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والشركات الناشئة كأحد أهم القطاعات التي نقوم بدعمها كجزء من مسؤوليتنا الاجتماعية.

تطوير البرامج

هل هناك تطوير لبرامجكم لتناسب القطاعات والمؤسسات؟
- بكل تأكيد فبرامجنا قمنا بتطويرها لتتناسب مع جميع التطبيقات سواء ابل أو غيرها وذلك ليستطيع الموظف استخدامها من خلال أجهزة التجوال ويستطيع التواصل مع رؤسائه وافادة وخدمة العمل، واود ان اقول أن مايكروسوفت قطر تمثل خطة طموحة تعكس المحاور الأربعة التي تعتمد عليها رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية قطر الوطنية للتنمية، حيث تقوم الشركة بتوفير الحلول التكنولوجية التي يحتاجها كل محور بداية من خدمات دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى توفير أحدث الأجهزة والبرمجيات.

وكيف تشاركون مع الجهات الحكومية في تطوير وإنتاج برامج تقنية تخدم العمل؟
- عندما تقوم تلك الجهات بالإعلان عن الحاجة لبرامج تقنية نقوم بالمشاركة في المناقصات اللازمة ونقدم عروضنا لتكلفة إنتاج تلك البرامج.

ما الهدف من مشاركتكم في برنامج التواصل الأفضل؟
- تتشرف شركة مايكروسوفت بوجودها وبمشاركتها في برنامج التواصل الأفضل حيث تكون مساهمتنا عن طريق الترخيص المجاني كجزء من برنامج التبرّع بالبرمجيات. وتؤكد شركة مايكروسوفت التزامها التام تجاه هذه المبادرة الهامة وتوفير كافة الدعم اللازم لتحقيق نجاحها، ونتطلّع للاستمرار في العمل الوثيق مع وزارة المواصلات والاتصالات وكافة الأطراف المعنية بغية تحقيق أفضل النتائج لمجتمعنا. ونحن الآن نعمل في إطار المرحلة الثانية من المشروع.

كيف تنظر مايكروسوفت للسوق القطري؟
- الجميع يعلم أن سوق التكنولوجيا القطري يوفر فرصا للنمو حيث ان قطر دولة واعدة ولديها طموح كبير ولذلك فإننا نحرص على طرح أحدث منتجات مايكروسوفت باستمرار في السوق وخاصة ان التحول الرقمى سريع في دولة قطر.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×