«ميد» شركات عالمية بدلاً من محلية تقتنص مشاريع النفط بالمنطقة

الأنباء الكويتية - 27/10/2016

قالت مجلة ميد إن المسح السنوي الذي اجرته لاستطلاع آراء مقاولي مشروعات الهندسة والتوريد والبناء EPC في قطاع النفط والغاز في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا – مينا، اظهر عددا من المفاجآت، اهمها ان الغالبية بين اكبر 20 شركة مقاولات سيطرت على المشروعات في المنطقة باستثناء تركيا وإيران خلال الاثني عشر شهرا المنتهية في يونيو الماضي، هي شركات اوروبية وكورية جنوبية، وقد حققت نجاحات في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات لعدة سنوات. ولكن المجلة اشارت الى ان فوز شركة «كاد» السعودية التي تتخذ من مدينة الخبر مقرا لها بالمركز الثالث في قائمة ميد، بالإضافة الى صفقات العقود الاخيرة التي فازت بها شركات مقاولات محلية اخرى، يشير الى تحول يجري في الوقت الحاضر في بعض دول المنطقة.
 

وفازت الشركة المذكورة بخمسة عقود من شركة ارامكو السعودية خلال الأشهر الاثني عشر المنتهية في يونيو الماضي تبلغ قيمتها الاجمالية 2.25 مليار دولار، وفازت بكل حزم الاعمال الثلاث في المشروع الرئيسي لتوسعة شبكة الغاز السعودية، وبمجموعة الاعمال الرابعة في مجمع الفضلي للغاز.

ومن ناحية اخرى، اشارت المجلة الى ان مجموعة نسمة السعودية فازت في مايو الماضي بعقدين يتعلقان باعمال في مشروع شركة ارامكو للوقود النظيف في راس تنورة تصل تبلغ قيمتهما 200 مليون دولار، ومن المتوقع ان تفوز بعقد ثالث كبير. وقالت المجلة ان عمان هي الدولة الثانية في المنطقة التي تتيح لشركات المقاولات المحلية تحقيق طموحات كبيرة في مشروعات النفط والغاز لديها.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×