الكويت تخصص 5 ملايين دولار لإنشاء صندوق لتمويل آليات حماية الآثار في مناطق النزاع

الانباء الكويتية - 21/03/2017

أعلن ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله عن تخصيص الكويت 5 ملايين دولار لإنشاء صندوق لتمويل آليات لحماية الآثار بمناطق النزاع وإيجاد ملاذات آمنة لهذه الآثار المهددة.

جاء ذلك خلال كلمة خلال مؤتمر «الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر»، والذي يشـارك فيه وزيرة الـثـقـافة والاتصالات الفرنسية اودري أزولي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، المديرة العامة اليونيسكو إيرينا بوكوفا، رئيس ومدير متحف اللوفر جان جاك مارتينيز، المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي جاك لانغ، والمبعوث الخاص لسمو ولي عهد أبوظبي محمد المبارك.

وقال العبدالله في كلمته: يشرفني المشاركة في مؤتمر الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر ممثلا عن صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الذي وجهني للمشاركة في هذا المؤتمر الهام بعد أن شارك سموه في مؤتمر أبوظبي للحفاظ على التراث الثقافي والذي عقد في الثالث من ديسمبر من العام الماضي إيمانا من سموه بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للشعوب وسجلها البشري الذي يشهد على تطور البشرية وإسهاماتها الإنسانية في عمارة الأرض.

ويسرني أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير لجمهورية فرنسا الصديقة على استضافتها لهذا المؤتمر المهم والذي يعقد في متحف اللوفر كدلالة رمزية على قيمته الرفيعة وأهدافه السامية. كما أشيد بالمساعي الخيرة المشتركة لجمهورية فرنسا ودولة الإمارات العربية المتحدة في المبادرة بتأسيس تحالف دولي لحماية الآثار المهددة.

وأضاف أن الكويت ساهمت بفاعلية وبجهود كبيرة وواضحة من أجل استقطاب الاهتمام العالمي للمحافظة على الآثار وحمايتها من التدمير والتشويه والتغريب خاصة تلك التي توجد في مناطق تشهد نزاعات مسلحة وحروب. كما انضمت الكويت إلى النداءات العالمية التي تدعو إلى تشكيل تحالف دولي من أجل المحافظة على التاريخ الأثري ومختلف صنوف التراث التي تعكس الهوية الوطنية والبعد الحضاري للشعوب.

وفي هذا السياق، وتأكيدا لتقدير الكويت للدور المحوري الذي تقوم به منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة «اليونسكو» في حفظ التراث الثقافي فقد انضمت إلى لجنة حماية التراث الثقافي والطبيعي التابعة لليونسكو كما سنت القوانين والتشريعات اللازمة من أجل المحافظة على الآثار الموجودة على أراضيها.

وتـوالـي الـكـويـت التنسيق مع باقي الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل توفير الرعاية والعناية والحماية اللازمة للمحافظة على الآثار التي تزخر بها المنطقة.

وقال العبدالله: إن الكويت تـقديرا منها لأهمية انشاء صندوق لتمويل آليات لحماية الآثار في مناطق النزاع وإيجاد ملاذات آمـنة لهذه الآثار المهددة فإنها تعلن عن المساهمة بمبلغ خمسة ملايين دولار، معربة عن أملها في أن يتمكن الصندوق من المساعدة في تمويل العمليات الوقائية والطارئة ومكافحة الاتجار غير المشروع في القطع الأثرية وتـرمـيم الممتلكات الثقافية التي لحقت بها أضرار جراء الحروب والنزاعات المسلحة.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×