الفيوتشرز
  • داو جونز :
    21.00 0.08 %
  • إس اند بي 500 :
    4.00 0.14 %
  • نازداك :
    16.50 0.21 %
  • نايمكس :
    0.22 0.38 %
  • الذهب :
    16.00 1.12 %

"كيو إنفست" يعلن عن نتائجه المالية للنصف الأول من العام 2017

بيان صحفي - 06/08/2017

أعلن "كيو إنفست"، المجموعة الاستثمارية الرائدة في قطر وأحد أبرز مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية على مستوى العالم، اليوم عن نتائجه المالية للنصف الأول من العام 2017، حيث سجّل إيرادات من كافة ادارات أعماله بلغت 209 ملايين ريال قطري (57 مليون دولار امريكي) بينما بلغت أرباحه التشغيلية 113 مليون ريال قطري (31 مليون دولار امريكي) ليبلغ صافي أرباحه 34.6 مليون ريال قطري (9.5 مليون دولار امريكي). وبلغت قيمة محفظة الأصول العالمية للمصرف 4,703 مليون ريال قطري (1,292 مليون دولار امريكي) حتى 30 يونيو 2017.

واستطاع "كيو إنفست"، بفضل أنشطته الاستثمارية المتنوعة من حيث القطاعات والمناطق الجغرافية إلى جانب نهجه الاستراتيجي الحذر وسياسته الصارمة فيما يتعلق بالمخصصات فضلاً عن ميزانيته العمومية منخفضة المديونية، المحافظة على استقرار أداء أعماله وسط التقلبات الاقتصادية التي تشهدها المنطقة. كما سجّل المصرف مستوىً جيداً في معدل كفاية رأس المال مدعوماً بوفرة في السيولة، مما يمكّنه من اقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة.

وبهذه المناسبة، قال السيد تميم حمد الكواري، الرئيس التنفيذي لمصرف "كيو إنفست":

"على الرغم من التحديات الاقتصادية التي شهدتها أسواق المنطقة خلال الربع الثاني من العام 2017، واصل ’كيو إنفست‘ أداءه مسجلاً أرباحاً بما يؤكد الاستدامة والمرونة التي تتمتع بها استراتيجية أعمالنا. كما واصلنا سياستنا الحذرة في إدارة المخاطر، في الوقت الذي استطعنا فيه تحقيق وفرة في السيولة والحفاظ على انخفاض مديونيتنا في ميزانيتنا العمومية مع مواصلة الاستثمار في أفضل الفرص التي تتاح أمامنا في الأسواق العالمية الرئيسية. وسنواصل خلال الفترة القادمة التزامنا بتعزيز أداء كافة ادارات أعمالنا بما يحقق أفضل قيمة ممكنة لعملائنا ومساهمينا الذين يعوّلون علينا اليوم أكثر من أي وقت مضى."

وشهدت ادارات الأعمال الرئيسية لمصرف "كيو إنفست" والتي تشمل الصيرفة الاستثمارية وإدارة الأصول والاستثمارات الرئيسية التي تتركز أنشطتها الاستثمارية في قطاعات العقارات وأسواق الائتمان وأسهم الملكية الخاصة عدداً من المستجدات الهامة خلال النصف الأول من العام 2017. فقد أنجز المصرف عدداً من الصفقات كما قدم خدماته الاستشارية لمجموعة من العملاء، حيث تـولـى مهمة المستشار الوحيد لإحدى المؤسسات القطرية في صفقة استثمارية بقيمة 220 مليون دولار امريكي في إحدى مجموعات التجزئة التركية المعروفة، كما قام بدور المستشار الوحيد لتحالف من المستثمرين فـي صفقة الاسـتـحـواذ على حصة بقيمة ١٫١٢ مـلـيـار دولار امريكي فــي احدى الـبـنوـك الـعـربـية الرائدة.

وفي أسواق الائتمان، قام المصرف بدور مدير الإصدار المشترك ومدير الاكتتاب لعدد من إصدارات الصكوك بما فيها إصدار صكوك ممتازة لشركة "دار الأركان" بقيمة 500 مليون دولار امريكي وبأجل استحقاق قدره خمس سنوات؛ وإصدار صكوك ممتازة لمجموعة "إزدان القابضة" بقيمة 500 مليون دولار امريكي تُستحق خلال خمس سنوات؛ وأول إصدار ناجح لصكوك دائمة إضافية للشق الأول من رأس المال لصالح "مجموعة البركة" المصرفيةبقيمة 400 مليون دولار امريكي؛ بالإضافة إلى إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار امريكي لمصرف قطر الإسلامي تكلل بنجاح كبير.

وواصل "كيو إنفست" إدارة عرضه المشترك مع "أتلاس ميرشانت كابيتال" لخصخصة احدى استثمارات البنك الاستراتيجية في شركة بريطانية وذلك لتعزيز مكانتها كأحدى المؤسسات المتخصصة في المملكة المتحدة. وكان أعضاء مجلس إدارة الشركة  المستقلين قد أوصوا بقبول العرض، كما تمت الموافقة عليه مؤخراً بنسبة 99.94% في اجتماع الجمعية العمومية للمساهمين.

وتواصل ادارة الاستثمارات الائتمانية التابعة لمصرف "كيو إنفست" رصد أفضل فرص الاستثمارات الفردية والمشتركة التي يمكن أن تحقق عوائد مجزية للمساهمين والعملاء. وتتمثّل استراتيجية فريق عمل الادارة في تحقيق عوائد عالية محتسبة قياساً إلى المخاطر من خلال التركيز على تنويع محفظة الاستثمارات وتحقيق أقصى قيمة ممكنة من تدوير الأصول الاستثمارية إلى جانب تحسين كفاءة السيولة. وخلال النصف الأول من العام الجاري، قام "كيو إنفست" بتوظيف نحو 65 مليون دولار امريكي في عدة استثمارات ضمن قطاعات مختلفة أغلبها في الأسواق الإقليمية والناشئة. وحقق المصرف من بعض استثمارات محفظته عوائد قيّمة سواء على رأس ماله أو رأس مال المستثمرين المشاركين.

وأنجز فريق ادارة الاستثمار العقاري بنجاح صفقة استحواذ على عقارين في الولايات المتحدة، تماشياً مع استراتيجية المصرف للاستثمار في قطاع العقارات السكنية العائلية في السوق الأمريكية. ويقع العقار الأول في مدينة دنفر بولاية كولورادو، أما العقار الثاني الذي يُعد ثمرة لاستثمار مشترك فهو عبارة عن مجمّع سكني فاخر في مدينة شارلوت بولاية كارولينا الشمالية. كما أكملت الادارة تخارجين ناجحين، تمثل الأول في التخارج الكامل من صندوق "سانت إدموندز تِراس إل بي" المخصص للاستثمار في قطاع العقارات السكنية الفاخرة في وسط مدينة لندن، والذي حقق عائداً صافياً فعلياً بنسبة 22% للمستثمرين؛ أما الثاني فهو التخارج من صفقة تمويل ميزانين في الولايات المتحدة والتي سجّلت معدل عائد داخلي بنسبة 13% خلال 20 شهراً.

وسجلت إدارة الأصول أداءً قوياً خلال النصف الأول من العام 2017 على المستويين المحلي والعالمي لتعزز المكانة الرائدة التي يتمتع بها المصرف بين المؤسسات المالية المماثلة. وقد تكلل هذا الأداء القوي والنتائج الممتازة بتكريم "كيو إنفست" بعدد من الجوائز المرموقة ومن بينها "أفضل شركة استشارية للعام في مجال إدارة الأصول" على مستوى قطر و"أفضل صندوق للأوراق المالية برأس مال مفتوح متوافق مع الشريعة الإسلامية" عن صندوق "كيو إنفست GAM المتوافق مع الشريعة". وإلى جانب ذلك، أطلق فريق إدارة الأصول صندوق الدخل "كيو إنفست إس كيو إن" خلال الربع الأول من العام الجاري وذلك بالتعاون مع شركة "إس كيو إن كابيتال مانجمنت" الرائدة في قطاع تأجير المعدات على مستوى العالم. ويستثمر الصندوق في مجال تأجير المعدات الضرورية المدرة للإيرادات، ونجح في توظيف جزء كبير من أصوله التي بدأت تدر عائداً يعادل 7% سنوياً على أساس شهري. كما يهدف الصندوق إلى تسجيل معدل عائد داخلي يتراوح بين 8-9% للمستثمرين بحلول نهاية فترة الاستثمار. وفي إسطنبول، حقق الفريق أعلى أداءٍ ربع سنوي وتم تكليفه بتقديم استشارات مالية لعدد من المؤسسات المرموقة لمساعدتها في إتمام صفقات هامة.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×