الفيوتشرز
  • داو جونز :
    127.00 0.50 %
  • إس اند بي 500 :
    12.75 0.46 %
  • نازداك :
    48.75 0.69 %
  • نايمكس :
    0.65 0.91 %
  • الذهب :
    2.70 0.22 %

الإعلان عن خطة الانتقال الى المطار الجديد

العمانية - 14/02/2018

أكد سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني أن جميع اعمال الاستعداد والجاهزية لعملية الانتقال الى مطار مسقط الدولي الجديد التي حددت في العشرين من شهر مارس المقبل تسير وفق ما خطط لها بما في ذلك أعمال الجاهزية للشركة العمانية لإدارة المطارات وخدمات المناولة الارضيّة من قبل الشركة العمانية للمناولة الارضيّة وكذلك المشغل الجوي والناقل الوطني "الطيران العُماني.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الهيئة العامة للطيران المدني وشاركت فيه كافة الجهات الحكومية المعنية وقال سعادته انه تم إعداد خطة متكاملة للانتقال مبنية على أفضل الاجراءات والممارسات العالمية، ويصاحب ذلك خطة إعلامية تهدف إلى بث التفاصيل التي سوف تساعد على انسيابية انتقال الحركة من المطار الحالي الى المطار الجديد.

وأوضح سعادته انه تمت دراسة خيارين الأول في الفترة الصباحية والآخر في فترة ما بعد الظهيرة وتم الأخذ بخيار فترة الظهيرة للحد من التأثير على حركة الطيران بالمطار نظرا لأن هذه الفترة بها حركة طيران أقل مشيرا الى أن آخر رحلة تقلع من المطار الحالي حوالي الساعة الثالثة ظهرا وأول رحلة تصل الى المطار الجديد قبيل الساعة السادسة مساءا وستتم إعادة جدولة بعض الرحلات بالتنسيق المسبق مع شركات الطيران.

وأكد ان خطة الانتقال سوف تكون دفعة واحدة من خلال إغلاق المطار القديم والبدء في الأعمال التشغيلية للمطار الجديد خلال المواقيت المحددة مشيرا الى ان معدات الخدمات الأرضية سيتم نقلها أثناء فترة الانتقال المحددة وسيبدأ نقلها من ظهر يوم 20 مارس 2018م كما سيتم نقل جميع المكاتب من قبل الجهات التي تشغلها بالتنسيق مع فريق الجاهزية.

وعن التجارب التشغيلية التي تمت خلال الفترة الماضية لضمان الجاهزية للتشغيل التجاري للمطار وضح سعادته انه تم تنفيذ ٤٠ تجربة حتى الان من واقع ٤٥ تجربة مستهدفة شارك فيها قرابة ٢١ ألف مشارك ومتطوع، وتستهدف مشاركة ٢٦ الفا مع انتهاء جميع التجارب كما تم تنفيذ تجربتي إخلاء بمشاركة أكثر من ٤٠٠٠ شخص وبلغ عدد الرحلات التي تم محاكاتها ٧٨٦، واستخدمت في هذه التجارب أكثر عن ٨٢ ألف حقيبة.

وقال سعادة الدكتور محمد الزعابي ان فريق الجاهزية قام ايضا بالتنسيق مع الجهات المعنية بعدد من التمارين المصاحبة تزيد على ٢٦ تمرين وسوف تستمر هذه التمارين حتى موعد الافتتاح لتعزيز مستوى الجاهزية. وتبلغ نسبة إكمال تجارب الجاهزية ٨٩ بالمائة‏ ومن المخطط الانتهاء من جميع التجارب بتاريخ ١٤ مارس ٢٠١٨م.

وبالنسبة للاستعدادات التنظيمية للهيئة العامة للطيران المدني المتمثلة في إصدار اللازمة للمطار الجديد أشار الى ان نسبة الانجاز بها بلغت أكثر من 85 بالمائة وبما يتوافق مع المتطلبات الدولية للتشغيل وسيتم الانتهاء من هذه الاجراءات قبل نهاية الشهر الحالي كما تم الانتهاء من وضع سيناريو وقت الانتقال وكذلك إشعار الطيارين (نوت ام) كما ان خدمات الملاحة الجوية بالهيئة قطعت شوطا كبيرا في الجاهزية لنقل الحركة الجوية وتوجيهها من وإلى مبنى المسافرين الجديد.

وقال سعادته انه تم اعداد خطة إعلامية للانتقال تهدف الى إخطار جميع المسافرين وشركات الطيران ووكالات السفر والسياحة والمواطنين والمقيمين بانتقال المطار إلى المبنى الجديد في 20 مارس 2018 وفي الوقت المحدد مشيرا الى ان الخطة تتضمن إرسال رسائل نصية لجميع المسافرين والمواطنين والمقيمين بمختلف اللغات لإبلاغهم بالانتقال إلى المطار وإصدار خطابات رسمية لجميع الجهات بما فيها وسائل الإعلام وشركات الطيران وغيرها.

كما تتضمن الخطة اعداد تسجيل مرئي (فليم قصير) للتعريف بالطرق الموصلة الى المطار ومسارات الدخول والخروج من وإلى المطار الجديد وسيتم تحديث موقع المطار الجديد على خرائط موقع جوجل وغيره ووضع إعلانات من خلال محطات التواصل الاجتماعي وإعلانات بالصحف المحلية والأجنبية وتركيب لوحات إعلانية في المطار الحالي وشوارع محافظة مسقط اعتبارا من الأول من مارس وبث إعلانات في تلفزيون سلطنة عمان واعداد منشورات بلغات عدة منها لغت الأردو الهندية في المجمعات العمالية وتوزيع منشورات على متن الطائرات، وغيرها.

وقال سعادته انه سيتم يتم البدء في تنفيذ الخطة الاعلامية للانتقال الى المبنى الجديد المعلنة اليوم من قبل فريق الجاهزية بالشركة العُمانية لإدارة المطارات في الفترة المقبلة.

وقال سعادته إن عدد العاملين بالمطار الجديد من كافة الجهات الحكومية والشركات المشغلة والمتعاقدة معها كشركات التنظيف والصيانة يبلغ حوالي 10 آلاف شخص مشيرا الى ان قطاع الطيران سوف يوفر 390 وظيفة ومن المؤمل ان يوفر القطاع اللوجستي 8 آلاف وظيفة.

وفيما يتعلق بعدد الطائرات التي يمكن أن يستوعبها المطار الجديد وضح سعادته ان مطار مسقط الدولي الجديد يستوعب 40 رحلة في الساعة حيث توجد به 118 منضدة لتخليص إجراءات السفر منها 22 بوابة لتخليص السفر ذاتيا كما يوجد 10 أحزمة لمناولة الحقائب منها 8 للرحلات الدولية.

وعن الطاقة الاستيعابية للمطار وضح أنها تبلغ حاليا 20 مليون مسافر وهناك خطط توسعية للمطار خلال الفترة المقبلة تتضمن ثلاث مراحل سترتفع فيها الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 56 مليون مسافر مؤكدا أن المراحل التوسعية القادمة الآن قيد الدراسة من قبل المجموعة العمانية القابضة للطيران وسيتم الإعلان عنها فور الانتهاء منها.

من جانبه قال أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لإدارة المطارات أن هناك 100 شخصا تم تخصيصهم لتوجيه المسافرين في مبنى المطار الجديد، مبينًا أن عدد الرحلات القادمة في يوم التشغيل سيبلغ 177 وهو نفس الرقم للرحلات المغادرة، موضحا أن نسبة النمو في مطار مسقط بلغت حوالي 17 بالمائة في 2017 وهي أعلى نسبة نمو في الشرق الأوسط مشيرا إلى انه من المتوقع أن يبلغ عدد المسافرين خلال عام 2018م 16 مليون مسافر.

وقال إن مواقف السيارات بالمطار الجديد تبلغ 8 آلاف موقف منها 4 آلاف طويلة المدى و4 آلاف قصيرة المدى، مبينا أن سعر الوقوف سيتم تحديده من قبل الشركة المشغلة بعد موافقة الشركة العمانية لإدارة المطارات وأضاف أيمن الحوسني أن الشركة راعت تواجد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المطار الجديد عبر تخصيص مساحة لها بالمبنى الجديد حيث تم منح 7 مؤسسات لتشغيل محلات ومطاعم داخل المبنى الجديد.

وفيما يتعلق بالقاعات الموجودة بالمطار وضح أنه تم تخصيص قاعتين للدرجة الأولى ودرجة رجال الاعمال في المبنى الجديد واحدة للطيران العماني والثانية لبقية شركات الطيران وهناك مساحات إضافية يمكن إقامة قاعات أخرى خلال الفترة المقبلة مؤكدا انه لم تتقدم أي من شركات الطيران العاملة للحصول على قاعة خاصة بها.

من جانبه قال العميد طيار سعيد بن عبد الله الحجري المدير العام للإدارة العامة لأمن المطارات بشرطة عمان السلطانية أن المطار الجديد يحتوي على 40 منضدة لتخليص إجراءات القادمين الى السلطنة و30 منضدة للمغادرين الى جانب 16 للتخليص الآلي.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×