المؤشرات
  • داو جونز 25,299.92 112.22 0.45 %
  • نازداك 7,870.89 51.19 0.65 %
  • إس اند بي 500 2,839.96 18.03 0.64 %
  • نايمكس 66.33 0.24 0.36 %
  • الذهب 1,200.70 1.80 0.15 %

10 شركات تقنية ضمن برنامج «تكوين» تستكمل أعمال التدريب في أيرلندا

جريدة عمان - 15/02/2018

توجهت الشركات العشر المستثمر فيها من قبل برنامج تكوين الاستثماري التابع للصندوق العماني للتكنولوجيا مطلع هذا الأسبوع إلى جمهورية إيرلندا لاستكمال برنامجها التدريبي المعد لها بالتعاون مع مؤسسة NDRC الإيرلندية.

وتعمل تلك المؤسسة على الاستثمار في المراحل الأولى للأفكار للشركات الناشئة في المجال التقني، من خلال توفير رأس المال والخبرة مع بحث فرص التوسع والنمو الدولي بما يدعم النمو الاقتصادي المستدام والتنمية الإقليمية.

وقال محمد بن أحمد الراسبي، مدير البرنامج الاستثماري “تكوين”: إن البرنامج التدريبي في جمهورية إيرلندا سيكون لمدة أسبوعين، وسيركز بشكل رئيسي على طرق تطوير المنتج وكسب الزبائن وطرق جذب المستثمرين، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات المناسبة لكل فكرة مع إعداد النماذج المالية، والتعرف على القيمة الخدمية للمنتج مع التحضير لأسئلة المستثمرين من خلال الجلسات المشتركة مع خبراء ومتخصصين في مجال ريادة الأعمال.

وأوضح الراسبي: إن آلية اختيار الشركات التقنية للبرنامج في مرحلة الأفكار اعتمدت على الفرق المشاركة والجوهر التقني للفكرة، أي أن أساس الفكرة كان مبنيًا على استخدام التقنية وكان ذا صبغة عالمية وقابلًا للتطبيق والتوسع، ومن ضمن الاشتراطات أيضًا ألا يقل عدد المشاركين في كل فريق عن مشاركين ولا يزيد عن أربعة مشاركين متواجدين ضمن البرنامج التدريبي.

وأضاف مدير البرنامج: خلال عملية الفلترة الأولى في الفترة من تاريخ التسجيل وحتى إغلاقه تم تقديم عروض مرئية من قبل الفرق المشاركة للقائمين على البرنامج والتي على اثرها وقع الاختيار على 10 فرق للاستثمار فيها.

وأضاف محمد الراسبي: “إن الفرق المشاركة تخضع لبرنامج تدريبي مكثف لمدة 12 أسبوعًا يتم خلالها قياس مدى ملاءمة الأسواق لتلك الأفكار والمشاريع والعمل على تطويرها لتصبح أكثر قابلية للتوسع”.

ومن بعدها تأتي مشاركة الفرق في البرنامج التدريبي في الجمهورية الإيرلندية بإشراف من مؤسسة NDRC لإكسابها الخبرة والتدريب اللازمين بما يؤهلها ويجعلها قادرة على الدخول للأسواق ورفد الاقتصاد الوطني ونموه.

وأضاف: إن البرنامج الاستثماري “تكوين” يقوم أيضًا بتنظيم جلسات أسبوعية مع رواد أعمال عُمانيين خاضوا تجارب ملهمة في مجال أعمالهم.

وتشمل الشركات التقنية المشاركة في مرحلة الأفكار في الدفعة الأولى (داتابلوك 75، أكومبليش، أديب، إينفاجو، إشارة، هاندز، بيكابو جورو، سيلكفلوز، تي بي دي، تلي بي).

ويهدف البرنامج الاستثماري “تكوين” إلى دعم مرحلة مواءمة المنتج/‏‏الخدمة مع السوق والتحقق من مدى الجدوى الاقتصادية له.

يذكر أن الصندوق العُماني للتكنولوجيا هو صندوق متخصص في الاستثمار بالمؤسسات الناشئة والأفكار الإبداعية المبتكرة في قطاع تقنية المعلومات في السلطنة والمنطقة.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×