المؤشرات
  • داو جونز 26,548.22 179.32 0.67 %
  • نازداك 7,884.72 120.98 1.51 %
  • إس اند بي 500 2,917.38 27.97 0.95 %
  • نايمكس 57.83 0.07 0.12 %
  • الذهب 1,418.70 5.70 0.40 %

"كيو إنفست" يعلن عن نتائجه المالية للعام 2017

بيان صحفي - 25/02/2018

أعلن "كيو إنفست"، المجموعة الاستثمارية الرائدة في قطر وأحد أبرز مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية على مستوى العالم، اليوم عن نتائجه المالية للعام 2017، حيث سجّل إيرادات مرتفعة من كافة إدارات أعماله بلغت 368.6 مليون ريال قطري (101.3 مليون دولار امريكي)، لتبلغ أرباحه التشغيلية 177.3 مليون ريال قطري (48.7 مليون دولار) وصافي أرباحه 65.9 مليون ريال قطري (18.1 مليون دولار امريكي).

واستقرت قيمة محفظة أصول "كيو إنفست" في جميع أنحاء العالم عند 4,459.8 مليون ريال قطري (1.225.2 مليون دولار امريكي) حتى 31 ديسمبر 2017.

واستطاع "كيو إنفست"، بفضل نهجه الاستثماري الحذر وسياسته الصارمة فيما يتعلق بالمخصصات فضلاً عن ميزانيته العمومية منخفضة المديونية، المحافظة على استقرار أداء أعماله وسط التقلبات الاقتصادية التي تشهدها المنطقة.

وسجّل "كيو إنفست" مستويً جيداً في معدل كفاية رأس المال بنسبة 26% وفقاً لمعايير اتفاقية بازل المعتمدة لدى هيئة تنظيم مركز قطر للمال، مقارنةً مع المتطلبات التنظيمية البالغة 10.5%.

واستمر المصرف في تحقيق وفرة في سيولته التي بلغت قيمتها نحو 120 مليون دولار امريكي حتى ديسمبر 2017. وكان "كيو إنفست" قد اتخذ قراراً بالالتزام المبكربالمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية وفق معيار رقم 9 (IFRS 9) بهدف الحد من التقلبات المستقبلية عن نتائجه المعلنة.

وبهذه المناسبة، قال سعادة الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة "كيو إنفست":

"تمكّن ’كيو إنفست’ خلال العام الماضي من الاستفادة من ظروف السوق العالمية التي كانت أكثر إيجابية نسبياً. وبفضل سياستنا الحذرة في إدارة المخاطر وتسجيلنا وفرة في السيولة وانخفاض المديونية في ميزانيتنا العمومية، نجحنا في الاستثمار بالأسواق العالمية الرئيسية واقتناص أفضل الفرص المتاحة بها.

وسوف نواصل خلال الفترة القادمة التزامنا باستراتيجية أعمالنا الحالية التي يأتي في مقدمة أولوياتها تنويع الاستثمارات وتسجل عوائد معدلة بحسب المخاطر، بما يحقق أفضل قيمة ممكنة لعملائنا ومساهمينا الذين يعوّلون علينا اليوم أكثر من أي وقت مضى."

ومن جانبه، قال تميم حمد الكواري، الرئيس التنفيذي لمجموعة "كيو إنفست":

"نجح كيو إنفست على مدار العام الماضي في هيكلة عدد من فرص الاستثمار الجديدة ضمن مجموعة متنوعة من فئات الأصول، مع التركيز بشكل خاص على سوق العقارات الدولية واستثمارات الائتمان والأسهم والصناديق.

وقد تمت هيكلة هذه الفرص مع أخذ احتياجات مستثمرينا في الاعتبار، خاصةً بعدما أدركنا وجود فجوة كبيرة في تلبية الطلب المتزايد على الاستثمار في السوق العقارية بالولايات المتحدة بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. وقد تمكّن فريق العمل من توفير مجموعة من الفرص المتميّزة للاستثمار في هذه الأسواق".

وتابع الكواري:

"نستهل عام 2018 بسلسلة من الاستثمارات النشطة وعدد من الصفقات الواعدة قيد التنفيذ، وسنواصل الاستثمار بشكل انتقائي في مختلف القطاعات والأسواق التي تنطوي على العديد من فرص النمو.

وإننا على ثقة بأن ’كيو إنفست’ سيواصل مسيرة نجاحه ، بما سيمكن المستثمرين من الوصول إلى الفرص الاستثمارية الواعدة بالأسواق العالمية".

وعلى مدار العام الماضي، حققت إدارة الأصول أداءً جيداً على الصعيد المحلي والدولي بما عزز مكانة المجموعة الرائدة بين المنافسين.

ووفقاً للتصنيف الصادر عن شركة الأبحاث الاستثمارية "مورنينغ ستار"، سجّل عدد من صناديق "كيو إنفست" الاستثمارية أعلى المعدلات بواقع 4 من إجمالي 5 نجمات.

وكان "كيو إنفست" قد أطلق صندوق دخل الإجارة "كيو إنفست إس كيو إن" في الربع الأول من العام 2017 بالتعاون مع "إس كيو إن كابيتال" لإدارة الأصول، الشركة الرائدة في قطاع تأجير المعدات.

ويتيح هذا الصندوق المغلق والمتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية للمستثمرين الفرصة للاستثمار في أصول مدرّة للدخل في الأسواق المتقدمة.

وعلى خلفية الطلب القوي من قبل المستثمرين على أول صندوق، أطلقت المجموعة صندوقاً آخر ضمن السلسلة ذاتها خلال الربع الرابع من عام 2017، والذي تجاوز طلب الاكتتاب على أسهمه حجم المعروض. ويتطلع كيو إنفست إلى إطلاق صندوق ثالثاً ضمن سلسلة صناديق إجارة خلال العام الجاري بهدف تلبية طلب السوق. وفي تركيا، واصلت شركة "كيو إنفست بورتفوي" تحقيق أداء ربع سنوي متميزاً، كما تم تكليفها بتقديم استشارات مالية لعدد من المؤسسات المرموقة لمساعدتها في إتمام صفقات هامة.

وسوف تساهم التغيرات التي طرأت على اللوائح التنظيمية لمعاشات التقاعد في تركيا جنباً إلى جنب مع اهتمام المستثمرين الدوليين بالأسهم التركية في دعم نمو الأصول المُدارة.

ونجحت إدارة "الصيرفة الاستثمارية" في إتمام عدة صفقات كما قدمت خدماتها الاستشارية لمجموعة من العملاء خلال العام 2017، ويشمل ذلك قيام المجموعة بدور المستشار الوحيد لتحالف من المستثمرين فـي صفقة الاسـتـحـواذ على حصة بقيمة ١٫١٢ مـلـيـار دولار امريكي فــي مؤسسة مالية إقليمية رائدة. 

وفي أسواق الائتمان، قامت المجموعة بدور مدير الإصدار المشترك ومدير الاكتتاب لعدد من إصدارات الصكوك بما فيها إصدار صكوك ممتازة لشركة "دار الأركان" بقيمة 500 مليون دولار امريكي وبأجل استحقاق قدره خمس سنوات؛ وإصدار صكوك ممتازة لمجموعة "إزدان القابضة" بقيمة 500 مليون دولار امريكي تُستحق خلال خمس سنوات؛ وأول إصدار ناجح لصكوك دائمة إضافية للشق الأول من رأس المال لصالح "مجموعة البركة" المصرفية بقيمة 400 مليون دولار امريكي؛ بالإضافة إلى إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار امريكي لمصرف قطر الإسلامي تكلل بنجاح كبير. ورصد فريق "كيو إنفست" اهتماماً كبيراً من جانب المؤسسات القطرية والشركات الخاصة، لاسيّما وأن المستثمرين يتطلعون إلى هيكلة محافظهم الاستثمارية في ضوء ظروف السوق الراهنة.

وسجّلت إدارة الاستثمار العقاري نتائجاً جيداً على الرغم من وفرة المعروض من رأس المال المخصص للاستثمار العقاري، حيث نجحت في استثمار نحو 100 مليون دولار امريكي ضمن عدد من صفقات الأصول الائتمانية والعائلة ومحافظ الاستثمار متعددة الاستخدام ذات القيمة المضافة وغير ذلك من الأصول التطويرية في أوروبا والولايات المتحدة.

وبالتوازي، نفّذ "كيو إنفست" عدد من صفقات التخارج خلال العام الماضي وشمل ذلك التخارج الجزئي من أحد استثماراته في سوق الأسهم بأوروبا والذي من المتوقع أن يحقق عائداً مضاعفاً عقب التخارج بالكامل، بالإضافة إلى تخارجه الناجح من صفقة تمويل ميزانين عقاري المدعومة بمحفظة متنوعة من الفنادق في الولايات المتحدة والتي حققت معدل عائد قوي بحوالي 15%.

تواصل إدارة الاستثمارات الائتمانية رصد أفضل فرص الاستثمار بهدف تحقيق عوائد مجزية لاستثمارات المجموعة والمساهمين وصناديق العملاء المُدارة عن طريق طرف آخر.

وتتمثّل استراتيجية فريق عمل الادارة في تحقيق عوائد عالية محتسبة قياساً إلى المخاطر من خلال التركيز على تنويع محفظة الاستثمارات وتحقيق أقصى قيمة ممكنة من تدوير الأصول الاستثمارية إلى جانب تحسين كفاءة السيولة.

وخلال عام 2017، تخارج "كيو إنفست" من استثمارات ائتمانية دولية بقيمة 75 مليون دولار امريكي والتي حققت عوائد متوسّطة، كما ضخّ 92 مليون دولار امريكي في استثمارات عديدة ضمن قطاعات متنوعة أغلبها في السوق الائتمانية الأمريكية والأسواق الناشئة.

واصل "كيو إنفست"، عبر إدارة أسهم الملكية الخاصة، في إدارة محفظة حالية تضم استثمارات مدارة داخلياً وأخرى مُدارة عن طريق طرف آخر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وآسيا.

وقد سجّلت هذه المحفظة نتائجاً جيدةً ، بما عزز من نمو استثمارات المساهمين وحقق مكاسب فعلية جزئية في ضوء البيئة الاقتصادية العامة المفعمة بالإيجابية.وفي عام 2017، استحوذ "كيو إنفست" بالشراكة مع "أتلاس ميرشانت كابيتال"، على احدى استثمارات المجموعة الاستراتيجية في شركة بريطانية وذلك لتعزيز مكانتها كأحدى المؤسسات المتخصصة في المملكة المتحدة، ويجري حالياً تنفيذ استراتيجية الشركة الجديدة وتفعيل خطة أعمالها.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×