الكويت: تجديد الإقامة آلياً... مطلع العام الجديد

الرأي الكويتية - 17/04/2018

بات مرجحاً أن تباشر وزارة الداخلية في مشروع تجديد إقامة الوافدين آلياً اعتباراً من مطلع العام الجديد، على أن تكون البداية «التجريبية» مع إقامات العمالة المنزلية على كفالة المواطنين.

ومع اقتراب موعد بدء تطبيق صرف رخصة القيادة آلياً عبر نقاط صرف تنتشر في مناطق الكويت خلال الأول من يونيو المقبل، كشفت مصادر أمنية لـ«الراي» بأن مشروع «تجديد الإقامة آلياً» على بعد خطوات من التطبيق، حيث فرغ قطاع تكنولوجيا المعلومات في وزارة الداخلية من اعداد البرنامج الخاص بهذا المشروع، والذي يتكون من نموذج تتم تعبئته آلياً وادخال المستندات وتحميلها آلياً وتوقيع اقرار بالمسؤولية عن صحة البيانات قابل للتقاضي عند ورود معلومات مغلوطة، وذلك بعد استكمال منظومة الربط الآلي مع كل الوزارات ذات الصلة والمختصة بالإقامة.

وقالت المصادر انه تم استكمال الربط مع وزارة الشؤون للتدقيق على اذونات العمل، ومع وزارة الصحة للفحوصات الطبية (لائق طبياً) ومع الأدلة الجنائية (لا حكم عليه) و(شؤون الإقامة) من أجل بيانات الوافد واسرته، حيث يتم بعد ادخال البيانات التدقيق الأمني من إدارات أمن الدولة والأدلة الجنائية آلياً لتأتي بعد ذلك الموافقة على منح الإقامة آلياً.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم منح موظفي إدارات شؤون الإقامة كلمات سر للولوج إلى النظام للتدقيق على المعاملات واعتمادها، بعد ورود كل البيانات، حيث يتم منح الإقامة.

ولفتت المصادر إلى انه جارٍ البحث في عملية طبع الإقامة، على أن يكون ذلك وفق المعمول به حالياً، بحيث يراجع الوافد حال الحصول على الموافقة على منحه الإقامة لطبعها، مع احتمال أن يتم اقرار «بطاقة اقامة» تحمل بيانات الوافد وفق ما هو مدون في الحاسوب.

واشارت المصادر إلى ان البداية ستكون لخدم المواطنين في سبتمبر، وفي حال نجاح التجربة سيتم تعميمها على الاقامات الباقية مع مطلع العام الحالي.

وعن آلية دفع الرسوم قالت المصادر إن ذلك سيكون إما عن طريق الدفع آلياً، أو عند طبع الإقامة على الجواز حين مراجعة الوافد.

وأكدت المصادر أن المشروع سيوفر الوقت والجهد، حيث سيسهم في التسهيل على المراجعين الوافدين وتخفيف الأعباء عنهم، لا سيما ان غالبيتهم مرتبطون بوظائف ومسؤوليات، إضافة إلى انه يندرج ضمن مشاريع الحكومة الالكترونية، حيث تعمل الدولة جاهدة على حض الوزارات كافة لالغاء المعاملات الورقية بحلول 2022.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×