«بي بي» تقدم خدمات فنية لمصفاة الزور الكويتية بـ 110 ملايين دولار

الأنباء الكويتية - 17/04/2018

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان شركة البترول الوطنية قررت ترسية اكبر مشاريعها خلال 2018 والخاصة باتفاقية الخدمات الفنية ودعم كفاءة التشغيل التجريبي لمصفاة الزور بقيمة 110 ملايين دولار على شركة بريتش بتروليم (بي بي).

ويختص العقد الذي طرحته البترول الوطنية نيابة عن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة KIPIC بتقديم اتفاقية الخدمات الفنية ودعم برامج جاهزية وكفاءة التشغيل لأعمال التجهيز والتشغيل التجريبي واختبارات الأداء المتكامل وتسلم الوحدات الإنتاجية المختلفة لمصفاة الزور.

وكانت الشركة قد أهلت 3 شركات عالمية للدخول في الممارسة وهي شركة شل العالمية (هولندا) وشركة توتال (الفرنسية) وشركة بريتش بتروليم (المملكة المتحدة)، وقد تم الاعلان عن الممارسة في 10 سبتمبر 2017.

هذا، وتبلغ نسبة الإنجاز في مشروع مصفاة الزور الاستراتيجي ما يقارب 57%، وتبلغ تكلفة المشروع 4.8 مليارات دينار ويتوقع الانتهاء من انجاز المشروع في ديسمبر 2019، ويعد المشروع من المشاريع الضخمة، كما ان مؤشرات الاداء تشير الى ان المشروع من المشاريع المتقدمة من حيث الانجاز ومتلائم من حيث الصرف.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصفاة الزور 615 ألف برميل يوميا ويهدف إلى انتاج وقود نظيف لتزويد وزارة الكهرباء بالطاقة اللازمة، فضلا عن انتاج مواد اخرى من كيروسين وديزل لتصديرها الى السوق العالمي.

وتعمل شركة «KIPIC» حاليا على التجهيز لتشغيل الوحدات تدريجيا حسب انتهاء الأعمال، وتحت إشراف بعض الشركات العالمية ذات الخبرة في مجال التشغيل للمصافي في العالم، مثل «بي بي» و«توتال» المتخصصتين في أعمال التصنيع والتكرير البترولي.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×