«أمريكانا» تتجه لبيع مبنى الضجيج بنحو 60 مليون دينار

جريدة الجريدة - 20/05/2018

كشفت مصادر مطلعة لـ "الجريدة" عن ترتيبات لبيع المقر الرئيس للشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) الكائن في منطقة الضجيج.

وأفادت المصادر بأن الشركة تطمح لبيع العقار الذي تقدر مساحته بأكثر من 5 آلاف متر، إضافة الى مقر وعدد من المخازن والمرافق المشيدة، بما يتراوح بين 50 و60 مليون دينار.

وتعتزم الشركة تسييل تلك المقر والانتقال الى المقر البديل في منطقة الشويخ، وذلك ضمن عملية هيكلة شاملة بعد انتقال الملكية الأساسية لمستمثرين جدد في كل من الإمارات والسعودية، وبات المقر الأساسي لمجلس الإدارة خارج الكويت.

وعمليا لم تعد الشركة في حاجة إلى مقرين كبيرين في الكويت، حيث سيتم الإبقاء بمقر الشويخ وتسييل مبنى الضجيج الضخم، والاستفادة من ناتج السيولة في تعزيز وتدعيم أعمال وعمليات الشركة، أو توسعاتها، بما يحقق لها إيرادات وعوائد استثمارية أفضل من الاحتفاظ بمقر عقاري لا فائدة استثمارية منه.

وأشارت المصادر الى أن هناك عمليات تجهيز على قدم وساق لمبنى الشويخ البديل، حيث سيتم الانتقال اليه في غضون أسابيع قليلة، على أن يتم الشروع في تسويق مبنى الضجيج، والذي يقع في منطقة تجارية مميزة قريبة جدا من مطار الكويت الدولي، إضافة الى قربه من عدد من مناطق تتمتع بكثافة سكانية عالية تعد من أعلى المناطق تعدادا في عدد السكان، مما يجعل الخيارات متعددة أمام استغلال المقر في أكثر من مشروع تجاري.

وبالرغم من أن مصادر ترى أن القيمة المطلوبة للمقر عالية جدا، إلا أن هناك رهانا كبيرا على أن ندرة المساحات بهذا الحجم في قلب منطقة تجارية شهدت ازدهارا أخيرا، وتدفق عديد من الاستثمارات الإضافية اليها، مما قد يصب في رفع سعر المقر الذي يحتوي على مبنى كبير بهندسة معمارية مميزة.

تجدر الإشارة الى أن ملكية "أمريكانا" انتقلت لشركة أدبتيو كواجهة لمستثمرين من الإمارات والسعودية، وبلغت نسبة الملكية الأخيرة للتحالف نحو 99 في المئة، وانسحبت الشركة من بورصة الكويت على أثر التطورات التي طرأت على هيكل الملكية، حيث لم تعد هناك جدوى من الإدراج في ضوء الملكية المسيطرة لكبار الملاك.

ومنحت الشركة المساهمين أعلى توزيعات نقدية عن العام الماضي 2017 بلغت نحو 140 فلسا، ونمت أرباحها عن 2017 نحو 15.8 في المئة، وذلك من 52.535 مليون دينار الى 60.849 مليونا.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×