الفيوتشرز
  • داو جونز :
    323.29 1.26 %
  • إس اند بي 500 :
    44.00 1.56 %
  • نازداك :
    175.50 2.40 %
  • نايمكس :
    1.10 1.57 %
  • الذهب :
    2.80 0.23 %

القطاع النفطي: خطط إنفاق للتخلص من سمعة بطء تنفيذ المشاريع

القبس - 12/10/2018

قالت مجلة ميد إن وزارة النفط الكويتية تأمل في التخلص من سمعتها، التي تتسم بالتأخير في تنفيذ المشاريع الكبرى، بعد الإعلان عن خطط لإنفاق أكثر من 100 مليار دولار على قطاع النفط في الأعوام الخمسة المقبلة، لتعزيز الطاقة الإنتاجية بنسبة 20 في المئة.

وأطلقت مؤسسة البترول الكويتية خطة إنفاق ضخمة في وقت سابق من هذا العام ــ أكثر من 70 في المئة منها مخصصة لقطاع الإنتاج والاستكشاف، لمساعدة الكويت على تحقيق هدفها بزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 4 ملايين برميل يومياً من النفط الخام بحلول عام 2020، من حوالي 3.2 ملايين برميل يوميا في الوقت الحاضر.

وأضافت «ميد» أن شركة نفط الكويت ستوفر ما يقرب من 3.65 ملايين برميل يوميا من هذه الطاقة الإنتاجية الإضافية، بينما تبقى النسبة المتبقية من حصة الكويت من المنطقة المحايدة المشتركة مع المملكة العربية السعودية.

وقد ظلت الكويت على الدوام تحتفظ بهذه الخطط، ولكن العديد من المحللين يشككون فيما إذا كانت قادرة على تحقيق هذه الخطط في الموعد النهائي، بالنظر إلى أنها قد تم تأجيلها مراراً وتكراراً.

وإلى جانب هذا التوسع في الاستكشاف والإنتاج، تحدد استراتيجية 2040 لمؤسسة البترول الكويتية خططاً للكويت من أجل بناء قطاع التكرير، ليصل إلى طاقة تكريرية مخطط لها بنحو مليوني برميل يومياً بحلول عام 2035، مقارنة مع 936 ألف برميل يومياً في الوقت الحالي.

والعمل جار بالفعل على مشروع الوقود النظيف الضخم، لتحديث وتوسيع المصافي الثلاث الموجودة في البلاد بحلول العام المقبل.

كما شرعت مؤسسة البترول الكويتية في العمل على تنفيذ مشروع مصفاة الزور، الذي تأخر طويلا، والبالغة طاقتها 615 ألف برميل يوميا، والتي ستعزز صادراتها من المنتجات المكررة، وتوفر زيت الوقود لتوليد الطاقة، وعند اكتمال المشروع في عام 2020، فإنه سيرفع الطاقة التكريرية إلى 1.4 ملايين برميل في اليوم.

إلى جانب مشروع الزور، تخطط الكويت لبناء منشأة بتروكيماويات متكاملة جديدة، أطلقت عليها اسم مشروع الأولفينات 3، الذي سيعمل بالكامل على مدخلات الانتاج والمواد السائلة من المصفاة.

وهناك مصفاة أخرى لم يتم تحديدها بعد، ومن المقرر أن يبدأ تشغيلها عام 2035، بالإضافة إلى طاقة تكرير إضافية بنحو مليون برميل يوميا من المشاريع المشتركة، التي سيتم بناؤها خارج الكويت.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×