المؤشرات
  • داو جونز 26,548.22 179.32 0.67 %
  • نازداك 7,884.72 120.98 1.51 %
  • إس اند بي 500 2,917.38 27.97 0.95 %
  • نايمكس 57.83 0.07 0.12 %
  • الذهب 1,418.70 5.70 0.40 %

«البورصة»: إدراج «نفائس» و«إياس» و«آفاق» ضمن قائمة الـ«OTC»

جريدة الجريدة - 16/12/2018

كشفت مصادر مطلعة لـ "الجريدة"، عن اختيار ثلاث شركات جديدة لإضافتها إلى قائمة الشركات غير المدرجة، التي يبلغ عددها 88 شركة ليتم تداول أسهمها في نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة "OTC"، ودشن في 18 نوفمبر الماضي.

وقالت المصادر، إن الشركات التي تم إدراج تداولها فعلياً في نظام "OTC" الأسبوع الماضي هي شركة "آفاق" للخدمات التربوية التي انسحبت من البورصة رسمياً في 28 ديسمبر 2017، وشركة "نفائس" القابضة والمنسحبة في 15 فبراير 2018، وشركة "إياس" للتعليم الأكاديمي والتقني والمنسحبة في 28 سبتمبر 2017، مضيفة أنه تم التواصل مع هذه الشركات والحصول على موافقة من مجالس إداراتها بشأن إمكانية تداول أسهمها ضمن منصة "OTC".

وذكرت أنه منذ تدشين العمل في منصة "OTC" شهدت 12 شركة تداول بكمية بلغت 48.99 مليون سهم، بقيمة بلغت 4.9 ملايين دينار، تمت من خلال 24 صفقة.

وبينت المصادر، أن شركة البورصة بالتعاون مع موقع "الموازي.كوم" تتواصل مع الشركات التي تتوافق مع معايير تداولها، ويتم التنسيق مجالس إدارات هذه الشركات بتداول أسهمها عبر منصة الأسهم غير المدرجة، إذ تم إخطارها برغبة الشركة في التقيد ضمن نظام التداول، موضحة أنه تتم إضافة الشركة ضمن قائمة الشركات المتداولة فوراً عند استيفائها كل المتطلبات.

وقالت المصادر، إن تداول الأوراق المالية غير المدرجة "OTC" هو نظام جديد تتم فيه جميع إجراءات التداول، ومن شأنها أن ينتج عنها أرباح وخسائر، ونقل ملكيات تتم عن طريق مكاتب وساطة مرخصة لها تخضع لقواعد نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة، ويتحمل المستثمر وفق هذا النظام مسؤولية قراره الاستثماري والمخاطر الناتجة عنه، والتأكد من سلامة الوضع المالي والقانوني للشركة التي يتداول على أسهمها.

ولفتت إلى أن النظام المعمول بها في السابق اتصف بالقصور وافتقر إلى الشفافية، كما عانى المتداولون التخوف من مدى جدية عمليات البيع والشراء، ومن حقيقة السعر المتفق عليه، وصعوبة تحصيل المبالغ الناتجة عن عملية البيع والشراء.

وأشارت إلى أن "موقع الموازي.كوم" يقوم بمبادرة جيدة على صعيد تقديم بعض البيانات والمعلومات، التي تخص الشركات التي يتداول أسهما عبر منصة "OTC"، إذ يقوم بتغطية فعاليات هذه الشركات ويقوم بنشرها على الموقع الخاص به، لتوفير حد أدنى من المعلومات التي تساعد المستثمرين على اتخاذ قراراتهم الصحيحة، مادام أن المستثمر هو من سيتحمل مسؤولية قرار الاستثمار في هذا السوق.

يذكر أن بورصة الكويت استحدثت هذا النظام لتداول الأوراق المالية غير المدرجة وإجراء تعديلات شملت إدخال الميكنة الكاملة على هذا النظام، وتطوير آلية عمله والضوابط والنظم الخاصة به، وسد الثغرات القانونية التي كانت تواجه الآلية السابقة، وأوجبت القواعد أن تتم التداولات عن طريق الوسطاء على غرار السوق الرسمي، وأن تحتفظ كل الشركات بسجلات مساهميها لدى وكالة مقاصة مرخص لها.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×