المؤشرات
  • داو جونز 26,089.61 17.16 0.07 %
  • نازداك 7,796.66 40.47 0.52 %
  • إس اند بي 500 2,886.98 4.66 0.16 %
  • نايمكس 52.51 0.23 0.44 %
  • الذهب 1,344.50 0.80 0.06 %

د. مريم الجلاهمة: الترويج للمنتجات والمستحضرات الطبية في مواقع التواصل الاجتماعي محظورٌ

أخبار الخليج - 12/01/2019

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الدكتورة مريم الجلاهمة أن بيع المنتجات أو المستحضرات الطبية عبر شبكات التواصل الاجتماعي محظور في مملكة البحرين ولا يسمح ببيعها إلا عبر المراكز الصيدلانية وبترخيص رسمي، وخلاف ذلك يعد مخالفة تستوجب العقاب والمساءلة القانونية.

وكشفت في تصريح خاص لـ(أخبار الخليج) أن الهيئة لم تضبط أي طبيب في مملكة البحرين يروج لمنتجات أو مستحضرات طبية عبر شبكات التواصل الاجتماعي من دون ترخيص، مشيرة إلى ان من تم ضبطهم فعليا خلال الفترة الماضية وإحالتهم إلى النيابة والجرائم الالكترونية هم أشخاص لا ينتمون إلى القطاع الطبي وليس لهم صلة بالطب.

وأكدت ان المنتجات والمستحضرات الطبية غير مسموح ببيعها والترويج لها إلا بترخيص وعبر المراكز الصيدلانية فقط، مفيدة بأنه هناك رقابة دقيقة ومستمرة لمواقع التواصل الاجتماعي.. ونعمل على إحالة كل المتجاوزين إلى الجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات التأديبية بحقهم، أما إذا كانت المواقع مجهولة الهوية فيتم تحويلها إلى الجرائم الالكترونية. 

وقالت: لا يسمح بإعلان أي منتج طبي كالأدوية أو المستلزمات الطبية أو المكملات الغذائية ذات الادعاء الطبي أو إعلان طبيب أو مؤسسة صحية إلا بأخذ الترخيص رسميا، ولا يتم الترخيص لهذه المنتجات أو الأشخاص إلا في حال وجود ترخيص سابق لهذا المنتج أو الشخص، مؤكدة أن ذلك يسري على الجميع، فلا يحق للمشاهير أو الأطباء أو الأشخاص الذي يملكون عددا كبيرا من المتابعين في الشبكات الاجتماعية استغلال هذه الصفة في مخالفة القانون وإعلان منتجات طبية بالطرق غير الرسمية، ويحق للجهات المعنية الرسمية أن توقع العقوبات المادية والجزائية على المخالفين. 

وأشارت إلى أن بيع المستحضرات التجميلية العادية ليس خاضعا للمراقبة من جانب الهيئة، وعملية الترويج لها ليست من اختصاصنا، منوهة إلى أن الهيئة لديها مراقبون ومفتشون يقومون بمتابعة وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المرئية والمقروءة والمسموعة، إذ يتم تطبيق القانون على أي مخالفة يتم اكتشافها.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×