إعلان الفائزين بجوائز سوق مسقط للأوراق المالية لعام 2019

سوق مسقط - 01/05/2019

أعلنت سوق مسقط للأوراق المالية اليوم عن جوائزها لعام 2019 في شقيه جودة الإفصاح والإجادة في أعمال الوساطة، وذلك تحت رعاية سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال، وبحضور عدد من المسؤولين في قطاع سوق الأوراق المالية والرؤساء التنفيذين.

ففي مجال جائزة سوق مسقط لجودة الإفصاح، فازت ثمانية شركات مساهمة عامة مدرجة في سوق مسقط بالجائزة وهي بنك مسقط وشركة المطاحن العمانية وشركة النهضة للخدمات وشركة الانوار لبلاط السيراميك وشركة فولتامب للطاقة وشركة ريسوت للإسمنت وشركة صناعة الكابلات العمانية والبنك الاهلي.

أما في مجال جائزة سوق مسقط للإجادة في أعمال الوساطة، فقد فازت بالجائزة عن مجال حجم التداول الشركة الخليجية بادر لأسواق المال، أما في مجال إستقطاب رأس المال الأجنبي فقد فازت بها الشركة الخليجية بادر لأسواق المال، وعن مجال نمو حجم التداول فقد فازت بها الشركة الدولية للإستثمارات المالية، أما جائزة سوق مسقط للإجادة في أعمال الوساطة عن مجال التعمين فقد فازت بها شركة أوبار كابيتال، وعن مجال البحوث والدراسات فقد فازت بها الشركة المتحدة للأوراق المالية.

أما في مجال الخدمات فقد فازت شركة أوبار كابيتال بالمركز الأول، وفازت شركة إي أف جي هيرمس بالمركز الثاني، في حين فازت شركة الخليجية بادر لأسواق المال بالمركز الثالث. وفي مجال صناديق الإستثمار فقد فازت بالجائزة الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية.

ومجال حجم التداول وهي جوائز فردية خصصت للوسطاء الذكور والإناث،  فقد فاز طلال بن سليمان البلوشي من الشركة لخليجية بادر لأسواق المال بالمركز الأول في مجال الوسطاء الذكور، وحل عادل وليد نصر من الشركة المتحدة للأوراق المالية في المركز الثاني، وجاء لؤي داوود اللواتي  من الشركة المتحدة للأوراق المالية في المركز الثالث.

أما في مجال الجوائز الفردية للوسيطات الإناث، فقد جاءت كفاح بنت موسى الزدجالية من شركة الخدمات المالية في المركز الأول، وحلت حنينة سليم بانتوالا من الشركة الخليجة بادر لاسواق المال المركز الثاني، ونالت شذى بنت محمد البلوشية من شركة المدينة للخدمات المالية والاستثمارية على جائزة المركز الثالث.

وأكد أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية بأن تنظيم الجائزة يأتي للعام الثاني على التوالي بعد نجاح النسخة الأولى للجائزة والتي جاءت في مجال جودة الإفصاح، ليضاف هذا العام جائزة سوق مسقط للإجادة في أعمال الوساطة والتي جاءت مكملة للأهداف الخاصة للجائزة، موضحا إلى أن النسخة الحالية شهدت حصول 8 شركات مساهمة عامة مدرجة في سوق مسقط على جائزة جودة الإفصاح في حين حصلت 15 شركة وساطة وصندوق إستثماري وأفراد على جوائز الإجادة في أعمال الوساطة.

وحول مجالات جائزة سوق مسقط للإجادة في أعمال الوساطة، قال أحمد المرهون في كلمته الإفتتاحية: هناك 9 مجالات سلطت الجائزة الضوء عليها وهي مجال حجم التداول وإستقطاب رأس المال الأجنبي ونمو حجم التداول والتعمين والبحوث والدراسات والخدمات وصناديق الإستثمار وحجم التداول  للوسطاء الأفراد (ذكورا وإناثا).

وأضاف مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية: هناك عدد من المعايير التي ركزت جوائز سوق مسقط إلى تحقيقها في مجال جودة الإفصاح، ومن أهمها مدى إلتزام الشركة بإجراءات الإفصاح الواردة بالدليل ودقة الإفصاحات ووضوح اللغة المستخدمة وتوقيت الإفصاح وسرعة إستجابة الشركة.

أما عن أهم معايير جوائز الخدمات فتتمثل في الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الشركات، حيث كان هذا البند محل إهتمام اللجنة المقيمة، كما تم إشراك جمهور المتعاملين في التقييم من خلال إستفتاء في مواقع التواصل الإجتماعي.

وأكد أحمد المرهون بأنه لأول مرة يتم تكريم صندوق إستثماري كأفضل صندوق أداءا من ناحية حجم التداول، كما شهدت الجائزة تكريم أفراد وهم الوسطاء الأفضل أداءا، وهذه بادرة تسعى  السوق من خلال إلى دعم وتشجيع الكوادر العاملة في قطاع الوساطة.

من جابنهم أكد الفائزون بجوائز سوق مسقط لعام 2019 عن سعادتهم بالفوز، مثمنين دور سوق مسقط للأوراق المالية في تحفيز قطاع سوق الأوراق المالية من خلال تبني مثل هذه المبادرات المهمة والمحفزة للتنافس المثمر، حيث تقول كفاح بنت موسى الزدجالية من شركة الخدمات المالية الفائزة بالمركز الأول في الإجادة في مجال حجم التداول في فئة الجوائز الفردية للوسطاء الإناث : في البداية أعبر عن سعادتي بهذه الجائزة المهمة والتي تعدا حافزا للعمل الدؤوب في مجال الوساطة من خلال الزيادة في نشاط أحجام التداول والبحث عن عملاء جدد نتعامل معهم في هذا القطاع مشيرة إلى عناصر التقييم كانت تحدي بالنسبة لها في هذه الجائزة.

وقال أحمد بن مرهون الفارسي من شركة أوبار كابيتال : الحمد لله فزنا بجائزة سوق مسقط في مجال التعمين  وفي مجال الخدمات المقدمة للمستثمرين، ونحن سعداء بهذه الجوائز وهي حافز لمراحل العمل القادمة، ونشكر القائمين على هذه الجائزة وعلى تنظيمهم المجيد.

ويأتي تنظيم جوائز سوق مسقط لعام 2019 إيمانا من سوق مسقط للأوراق المالية بأهمية تعزيز ثقة المستثمرين والمتعاملين من خلال رفع جودة إفصاحات الشركات المساهمة العامة في شقيه المالي والأخباري، وأيضا رفع جودة الخدمات التي تقدمها شركات الوساطة العاملة في مجال الأوراق المالية.

وتنظم سوق مسقط للأوراق المالية هذه الجائزة للعام الثاني على التوالي حيث قدمت الشركات جهودا كبيرة وملموسة خلال الفترة الماضية في مجال الإفصاح، وتأتي هذه الجائزة تكريما لتلك الجهود، ودافعا ومحفزا لجميع الشركات المدرجة للعمل بالأنظمة والقواعد المنصوص عليها في قانون سوق رأس المال وتعليمات الإفصاح من أجل الارتقاء بكفاءة وفاعلية السوق وبما يؤمّن العدالة لجميع المتعاملين.

وتم في النسخة الحالية إعادة جوائز سوق مسقط للإجادة في أعمال الوساطة خلال النسخة الحالية، حيث تكمن أهمية هذه الجائزة في تعزيز مستوى الخدمة التي تقدمها شركات الوساطة العاملة في مجال الأوراق المالية لجهمور المستثمرين المتعاملين معها، وإرتأت السوق ضرورة إعادة هذه الجائزة حتى تعزز الشركات جهودها في المجالات التي تستهدفها الجائزة وذلك بما يحقق تطورها ونموها وتعزز أنشطتها وخدماتها.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×