الفيوتشرز
  • داو جونز :
    30.00 0.11 %
  • إس اند بي 500 :
    4.00 0.14 %
  • نازداك :
    19.50 0.26 %
  • نايمكس :
    0.27 0.51 %
  • الذهب :
    7.40 0.55 %

بوخمسين: «KIB» يستهدف توزيعات أرباح جيدة خلال السنوات القادمة

الأنباء الكويتية - 12/05/2019

أعلن بنك الكويت الدولي (KIB) في بيان صحافي عن عقد مؤتمر المحللين للربع الأول لعام 2019، وذلك ضمن الالتزامات المستمرة للشركات المدرجة ضمن مجموعة مستوى السوق الأول في شركة بورصة الكويت، وذلك بحضور كل من نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي رائد جواد بوخمسين، ونائب الرئيس التنفيذي محمد السقا ومدير عام إدارة الرقابة المالية والتخطيط أجاي توماس.

وخلال المؤتمر، قال بوخمسين ان البنك حقق صافي أرباح بلغت نحو 6.3 ملايين دينار للربع الأول من 2019، وسجل نموا ملحوظا في الإيرادات التمويلية بنسبة 20% لتصل إلى 24.6 مليون دينار مقارنة مع 20.5 مليون دينار خلال الربع الأول 2018.

نمو الأصول

واشار بوخمسين إلى أن KIB حقق نموا في إجمالي الأصول بنسبة 14% ليصل إلى 2.2 مليار دينار كما في 31 مارس 2019 مقارنة بنحو 2 مليار دينار كما في 31 مارس 2018. وقد تحقق ذلك من خلال نمو المحفظة التمويلية لتصل إلى 1.6 مليار دينار وبنسبة نمو 21% مقارنة بمبلغ 1.4 مليار دينار كما في 31 مارس 2018. بالمقابل انخفضت المحفظة الاستثمارية لـ KIB بنسبة 5% لتصل إلى 141 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 149 مليون دينار كما في 31 مارس 2018، حيث يعود هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى بيع بعض الاستثمارات في الأوراق المالية بالإضافة إلى استحقاق بعض الاستثمارات في الصكوك خلال الفترة، في حين ارتفعت إيرادات الاستثمار مقارنة بالربع الأول من 2018 نتيجة ارتفاع عمليات إعادة تقييم المحفظة الاستثمارية.

الإستراتيجية الجديدة

وفيمـــــا يتعلـــــــق بالاستراتيجيــــة، أفــــاد بوخمسين بأن «الأداء المميز لـ KIB ومتانة مركزه المالي يعكس النمو المتميز الذي حققه في مختلف مجالات الأعمال بفضل استراتيجيته الجديدة، والتي يمضي البنك قدما في تطبيقها، والهادفة إلى تعزيز الطريقة التي يتعامل بها البنك مع العملاء من خلال تقديم تجربة مصرفية ذات مستوى أعلى تضم أكثر بكثير من مجرد خدمات مصرفية تقليدية، حيث يسعى KIB دائما إلى تلبية الاحتياجات المتغيرة لعملائه ولهذا السبب، يعتمد إلى آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة مع تقديم الحلول الرقمية».

وأضاف أن «KIB» قام بزيادة توزيعاته على المساهمين لعام 2018 مقارنة بالسنوات السابقة، كما أوصى بها مجلس إدارة البنك وتمت موافقة الجمعية العامة للمساهمين والجهات الرقابية المختصة، حيث تم توزيع أرباح نقدية 11% (بما يعادل 11 فلسا للسهم الواحد)، وأسهم منحة 4% (أي بواقع 4 أسهم لكل 100 سهم)، وتعكس هذه التوزيعات الأداء المالي والأرباح التي حققها KIB في 2018، آملا ان تحافظ استراتيجية البنك المستقبلية على زخم هذا النمو والأداء وبالتالي تمكيننا من تقديم توزيعات أرباح جيدة في السنوات القادمة على المساهمين.

مصدات جيدة

وفيما يتعلق بإصدار صكوك الشريحة الأولى وتأثيرها على معدل كفاية رأسمال «KIB»، أشار بوخمسين إلى أنه تم الحصول على موافقة الجمعية العامة للمساهمين وجار استكمال الموافقات من جميع الجهات الرقابية لإصدار الصكوك ضمن الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال وفقا متطلبات بازل 3 وذلك لتدعيم قاعدة رأسمال البنك وفقا لمعيار كفاية رأس المال، حيث يبلغ معدل كفاية رأس المال حاليا 16.5%، متوقعا وجود مصدات جيدة بعد هذا الإصدار لتدعيم النمو بالمستقبل.

التمويل العقاري

من ناحيته، قال نائب الرئيس التنفيذي محمد السقا ردا على سؤال بخصوص نسبة تمويلات القطاع العقاري، أن لدى البنك نسبة جيدة من حيث التمويل والاستثمار في القطاع العقاري، حيث إن البنك يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية بالإضافة إلى أنه يتم تطبيق المنظومة المتكاملة للإدارة العقارية من خلال تقديم خدمات التمويل العقاري وإدارة أملاك الغير والتقييم العقاري والاستشارات تحت مظلة واحدة وذلك تماشيا مع استراتيجية «KIB».

وحول الاستفسار عن تراجع الأرباح للربع الأول لعام 2019 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، أفاد السقا «بأننا نلاحظ ارتفاع الإيرادات التمويلية 20% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي (النشاط الرئيسي للبنك)، ومن ناحية المركز المالي فقد نمت الأصول 14% وذلك من خلال ارتفاع المحفظة التمويلية 21%، من ناحية أخرى هناك انخفاض في الإيرادات التشغيلية بنسبة أقل من 2% وذلك من خلال ارتفاع تكاليف التمويل والتوزيعات المقدرة للمودعين، بالإضافة إلى الزيادة في المصروفات التشغيلية والمخصصات مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي».

7 % نمواً في الودائع

من جهته، قال مدير عام إدارة الرقابة المالية والتخطيط في البنك أجاي توماس، إن النتائج المالية لـ KIB تظهر عملية الاستمرار في تنفيذ الاستراتيجية التي يقوم بها البنك، متوقعا ان يكون 2019 عاما يتحسن فيه الأداء مع الأخذ بالاعتبار مقترحات التمويل الجيدة والوضع الاقتصادي في الكويت.

وأضاف: تشكل صافي الإيرادات التمويلية 79% تقريبا من الإيرادات التشغيلية خلال الربع الأول من 2019 مقارنة بنسبة 78% للعام الماضي والذي يعكس التحسينات في الأعمال المصرفية الأساسية، حيث إن KIB لم يقم بأنشطة استثمارية متداولة وذلك تماشيا مع نزعته المتحفظة للمخاطر.

وتابع إن الارتفاع في المصروفات التشغيلية يعود بشكل رئيسي إلى دعم النمو في الأعمال، حيث إن الارتفاع في تكاليف الموظفين يعكس جزئيا التغيرات في قوانين العمل الكويتية، في حين أن الارتفاع في مصاريف الاستهلاك يتماشى مع تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية 16.

وأضاف أنه تم الحفاظ على نمو ودائع العملاء بما يتماشى مع نجاحنا في إطلاق العديد من الحملات والمنتجات مدعوما بمعدلات أرباح مميزة، مما أدى إلى ارتفاع ودائع العملاء بمبلغ 86 مليون دينار أي بنسبة 7% لتصل إلى 1.4 مليار دينار تقريبا مقارنة بمبلغ 1.3 مليار دينار كما في 31 مارس 2018.

وفي رده على بعض الاستفسارات من قبل المشاركين بالمؤتمر، حول أسباب ارتفاع المخصصات وخسائر انخفاض القيمة في الربع الأول من 2019 مقارنة بالربع الأول من 2018، أفاد أجاي «بأنه لاتزال مصفوفة جودة الأصول لـ KIB قوية، حيث بلغت نسبة القروض المتعثرة كما في 31 مارس 2019 حوالي 1%، في حين بلغت المخصصات المتعلقة بمحفظة التمويل مستويات مماثلة للفترات السابقة».

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×