المؤشرات
  • داو جونز 26,523.69 58.15 0.22 %
  • نازداك 7,971.21 17.33 0.22 %
  • إس اند بي 500 2,924.38 6.63 0.23 %
  • نايمكس 53.61 0.39 0.72 %
  • الذهب 1,358.30 6.80 0.50 %

MSCI تعلن عن إضافة 3 شركات قطرية جديدة لمؤشراتها للأسواق الناشئة

بورصة قطر - 15/05/2019

أعلنت MSCI عن إضافة شركة مسيعيد للبتروكيماويات (MPHC) وشركة قطر للوقود (QFLS) وشركة قطر لصناعة الألمنيوم (QAMC) لمؤشراتها للأسواق الناشئة اعتبارا من اغلاق جلسة تداول يوم 28 مايو 2019. وهي خطوة ُ يؤمل  بأن تجذب  استثمارات أجنبية إضافية  للبورصة القطرية.

ويعد دخول الشركات إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة أمراً مهماً وعاملا استثماريا أساسياً في ضخ الاستثمارات وذلك نظرا لحرص المستثمرين على الاستثمار في أسهم الشركات المدرجة ضمن هذا المؤشر ولحرص المحافظ الاستثمارية على توجيه استثماراتها إلى أسهم الشركات المدرجة في هذا المؤشر.

ويذكر أن مؤشر MSCI للأسواق الناشئة (الشركات الكبيرة والمتوسطة الحجم) يضم عددا من الشركات القطرية وهي بنك قطر الوطني (QNBK) والصناعات القطرية (IQCD) ومصرف قطر الاسلامي (QIBK) ومصرف الريان (MARK) وأوريدو (ORDS) وشركة الكهرباء والماء القطرية (QEWS) والبنك التجاري (CBQK) وشركة بروة العقارية (BRES) وشركة قطر للتأمين (QATI) وشركة ازدان القابضة (ERES)، حيث ستشطب شركة ازدان من هذا المؤشر وستدخل شركتي مسيعيد القابضة للبتروكيماويات وشركة قطر للوقود في هذا المؤشر اعتبارا من اغلاق جلسة تداول يوم 28 مايو 2019.

كما يضم مؤشر MSCI للأسواق الناشئة (الشركات صغيرة الحجم) عددا من الشركات القطرية وهي شركة الخليج الدولية للخدمات (GISS) وشركة الخليج للمخازن (GWCS) وشركة الرعاية الطبية (MCGS) وشركة الميرة للمواد الاستهلاكية (MERS) وشركة مزايا قطر للتطوير العقاري (MRDS) وبنك قطر الأول (QFBQ) والشركة القطرية للصناعات التحويلية (QIMD) وشركة قطر الوطنية لصناعة الإسمنت (QNCD) وشركة المتحدة للتنمية (UCDC) وفودافون قطر ((VFQS. وستنضم شركة قطر لصناعة الألمنيوم (QAMC) إلى هذا المؤشر اعتبارا من اغلاق جلسة تداول يوم 28 مايو 2019.

وتعد قطر واحدة من 24 دولة صنفتها MSCI على أنها أسواق ناشئة والتي تشمل دولا مثل تركيا وروسيا والهند وماليزيا والصين والبرازيل.

وبحسب تصنيف  MSCI، هناك ثلاثة شرائح للأسواق الناشئة وهي شريحتي الشركات الكبيرة والمتوسطة الحجم ، والتي يتم تعريفها على أنها شريحة قياسية تغطي حوالي 85٪ من القيمة السوقية للأسهم المتاحة للتداول في الأسواق الناشئة. والشريحة الثالثة هي شريحة الشركات صغيرة الحجم والتي تغطي حوالي 14٪ من القيمة السوقية من الأسهم المتاحة للتداول في مؤشر الأسواق الناشئة.

وقد أبدى السيد راشد بن علي المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر تفاؤله إزاء مثل هذا الإعلان الذي وصفه بأنه خطوة ايجابية من شانها الإرتقاء بأداء سوق الأسهم في دولة قطر.

وقال "نحن فخورون بأداء الشركات القطرية المدرجة، وهذه الإدراجات في مؤشرات الأسواق الناشئة من شأنها أن تعزز السيولة في السوق القطرية وتنشيط  تدفق رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية متوسطة وطويلة الاجل".

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×