المؤشرات
  • داو جونز 25,679.90 84.10 0.33 %
  • نازداك 7,702.38 113.91 1.46 %
  • إس اند بي 500 2,840.23 19.30 0.67 %
  • نايمكس 63.10 0.34 0.54 %
  • الذهب 1,294.60 1.60 0.12 %

«باس» تطرح جزءً­ا من أسهمها للاكتتاب 2020

الأيام - 17/05/2019

توقع الرئيس التنفيذي لشركة خدمات مطار البحرين «باس» سلمان المحميد «أن تطرح الشركة جزءًا من أسهمها للاكتتاب العام بنهاية العام المقبل 2020»، مشيرًا إلى «أن العملية حاليًا قيد التباحث مع الشركاء والمساهمين الرئيسين».

وأشار المحميد -في تصريحات صحافية ردًا على أسئلة «الأيام الاقتصادي» على هامش أمسية رمضانية أقامتها الشركة- إلى «أن الشركة لم تصل حتى الآن إلى قرار نهائي حول النسبة التي ستُطرح مبدئيًا للاكتتاب العام».

ووقعت شركة مجموعة طيران الخليج القابضة اتفاقية حقوق الامتياز الجديدة ل‍مطار البحرين الدولي مع شركة خدمات مطار البحرين «باس» في منتصف نوفمبر الماضي، إذ تنص على زيادة أسهم المجموعة في شركة «باس» إلى 44% بعد افتتاح مطار البحرين الدولي الجديد المزمع افتتاحه بنهاية العام الجاري 2019.

كما تضمّن الاتفاق إبرام عقد الامتياز الجديد لتقديم شركة «باس» للخدمات الأرضية بمطار البحرين الدولي لمدة 15 عامًا تنتهي بحلول العام 2034، بعد مضاعفة مساحة المطار لـ4 أضعاف.

استثمار 7 ملايين دينار للتوسع بالمطار

وبشأن خطط الشركة لتوسيع عملياتها بعد الانتقال إلى مبنى المطار الجديد، قال المحميد: «الشركة تعتزم استثمار نحو 7 ملايين دينار لتوسعة عملياتها المطار الجديد، وستتضمن شراء معدات حديثة وتدريب وتطوير الموظفين» موضحًا «أن عملية تنفيذ التوسعة ستبدأ مع مطلع أغسطس المقبل، بالتزامن مع انتهاء بعض المراحل الرئيسة في مشروع توسعة المطار».

تقديم الخدمات الأرضية والتموين

وعن دخول الشركة في أنشطة جديدة في المطار وإدارة صالات المطار، أوضح المحميد أن عقد الامتياز الجديد يمنح شركة (باس) تقديم الخدمات الأرضية والتموين فقط، موضحًا أن صالات المطار ستتولى إدارتها شركة مطار البحرين من خلال شركتها التابعة (هلا بحرين).

توظيف 200 بحريني مع افتتاح المطار

وبشأن عدد الوظائف الجديدة التي ستخلقها عملية التوسعة، أكد الرئيس التنفيذي لشركة خدمات مطار البحرين أن الشركة تعتزم توظيف 200 بحريني خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أنها تعتزم توظيف 20-25 موظفًا بحرينيًا بمعدل شهري ضمن الوظائف الشاغرة، إذ انضمّ 50 شابًا بحرينيًا مطلع الشهر الجاري.

وأشار المحميد الى أنه مع مضاعفة مساحة مطار البحرين الجديد بنحو 4 أضعاف المطار الحالي، بات خيارًا حتميًا لدى الشركة زيادة عدد الموظفين؛ لمواكبة الزيادة المصاحبة في العمليات التشغيلية للمطار الجديد.

برنامج تدريبي لانتقال سلس للعمليات

وأكد أن الشركة أعدّت برنامجًا تدريبيًا بالتعاون مع شركة مطار لتأهيل وتدريب الموظفين؛ لضمان عملية انتقال سلسة للعمليات في المطار الجديد، مشيرًا في الوقت ذاته الى أن الشركة تمتد خبرتها لنحو 41 عامًا وتُعد مقدم خدمات المناولة الأرضية الوحيد في مطار البحرين الدولي وأول شركة بمنطقة الخليج.

وعن عدد الموظفين الحاليين في الشركة، ذكر المحميد أن عدد الموظفين في الشركة يصل حاليًا إلى 3 آلاف موظف، وسيترتفع إلى 3200 مع الوظائف الجديدة المستحدثة، لافتًا الى أن نسبة البحرنة في الشركة تبلغ 82% وتصل إلى 100% في العديد من الأقسام والإدارات المهمة، كالموارد البشرية والشحن الجوي والأمن واللوجستيات والتدقيق.

التوسع لتقديم خدمات المناولة بمطارات المنطقة

وبشأن خطط الشركة للتوسع في تقديم الخدمات الأرضية بمطارات المنطقة، قال المحميد إن الشركة قدمت عطاءاتها لمناقصة تقديم الخدمات الإرضية بأحدى المطارات الهندية، مشيرًا في الوقت ذاته الى أن الشركة تدرس فرص للتوسع الخارجي بعد نجاحها في تقديم الخدمات الأرضية في مطار جدة ومطار مسقط. ولفت الى أن الشركة تقدم عمليات المساندة في مواسم الحج بانتداب موظفين من موظفي شركة (باس) إلى مطاري جدة والدمام، مضيفًا أن الشركة تقدم عطاءاتها باستمرار لأي مناقصة لتقديم الخدمات الأرضية في مطارات المنطقة، وأن الشركة حازت على مناقصات كاملة وجزئية قصيرة الأمد.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×