وكيل العمل: 11666 مستفيداً من مخصص الإعاقة حتى مايو

الوطن البحرينية - 18/05/2019

أكد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صباح الدوسري، أن عدد المستفيدين من مخصص الإعاقة حتى مايو الماضي بلغ 11666 شخصاً من ذوي الإعاقة، فيما تم صرف 21.5 مليون دينار لذوي الإعاقة خلال العام 2018 وحتى أبريل الماضي.

وقال في لقاء مع "الوطن"، إن نسبة الإنجاز في مجمع الإعاقة الشامل بمنطقة عالي، والذي يعد من أكبر المجمعات والمراكز المتخصصة على مستوى الشرق الأوسط، والمكون من 10 مبانٍ تخدم مختلف فئات الإعاقة في البحرين، تجاوزت 90%، ومن المتوقع تشغيله مع نهاية العام الجاري.

وأوضح الدوسري، أنه سيتم استقبال الحالات بدءًا من جاهزية المبنى وتشغيله؛ وفق نوع الإعاقة والفئة العمرية ونوع الخدمة للمستفيد كما سبق الذكر.. وفيما يلي تفاصيل اللقاء:


* كم نسبة الإنجاز بمجمع الإعاقة الشامل حتى الآن؟ ومتى يتوقع تسليم المشروع؟
- تجاوزت نسبة الإنجاز 90 % حتى اليوم، ومن المتوقع أن يتم تسليم المشروع من قبل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في أغسطس 2019، بحيث يتم التشغيل مع نهاية العام الجاري.

نوجه الشكر والتقدير لدولة الكويت الشقيقة على الدعم السخي الذي قدمه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ضمن برنامج التنمية الخليجي، لبناء وتشييد هذا المجمع الشامل والرائد على مستوى الشرق الأوسط.

* ماهي معايير قبول الحالات في المجمع؟ وهل سيتم استقبال الحالات على دفعة واحدة أو دفعات؟
- تختلف الاشتراطات ومعايير قبول الحالات بكل مبنى من مباني مجمع الإعاقة الشامل، تبعا للخدمات المقدمة في كل مبنى؛ والفئة المستفيدة من حيث نوع الإعاقة، والفئة العمرية، حيث تم تخصيص مباني مجمع الإعاقة الشامل العشرة لتقديم مجموعة من الخدمات التأهيلية والأكاديمية والمهنية والترفيهية والرياضية والعلاجية، وقد روعي فيها أن تشمل كافة أنواع الإعاقات؛ كالإعاقة الذهنية البسيطة منها والمتوسطة والشديدة، والشلل الدماغي، واضطراب طيف التوحد، ومتلازمة داون، وغيرها.

وسيتم استقبال الحالات بدءًا من جاهزية المبنى وتشغيله؛ وذلك وفق نوع الإعاقة والفئة العمرية ونوع الخدمة للمستفيد كما سبق الذكر.

* هل من خطط لتطوير المراكز الاجتماعية لتواكب العصر الحالي كون أنشطتها، والتي وصفها البعض، بالتقليدية؟
- تعمل المراكز الاجتماعية على تنفيذ برنامج عمل الحكومة بما يتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وبما يحقق اهداف التنمية المستدامة، ويتم تنفيذ برامج المراكز الاجتماعية بما يتناسب مع رغبة المجتمعات المحلية ومدى الحاجة لها ومدى استفادة المواطن منها، حيث تم وضع منهجية لوضع الخطط على فترة زمنية مقسمة على أربعة فترات (ربع سنوية) خلال العام، بحيث تتناسب هذه البرامج والدورات واحتياجات أفراد المجتمع المدني، وكذلك احتياجات سوق العمل للجنسين من الذكور والإناث، وتكون هذه البرامج والخطط متغيرة وفق تلك الاحتياجات والرغبات متغيرة تطرح في خطط المراكز الاجتماعية الربع سنوي.

* ماهي المشاريع المستقبلية لتطوير هذه المراكز؟
- مرت المراكز الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالكثير من مراحل التطوير، وتم إعادة تنظيم مهامها بحيث تقدم جميع خدمات الوزارة بقطاعيها، العمل والتنمية الاجتماعية، تحت سقف واحد، بحيث تكون وزارة مصغرة يقصدها المواطن البحريني لإنجاز أي معاملة او خدمة تقدمها الوزارة، وبذلك أصبح دور المراكز الاجتماعية لا يقتصر على تنفيذ الأنشطة والبرامج الاجتماعية والدورات التدريبية فحسب، وانما تعمل على توفير جميع خدمات الوزارة التي يحتاجها المواطن، وذلك أيماناً من الوزارة بضرورة تسهيل وصول المواطن للحصول على جميع الخدمات بكل يسر وسهولة، من خلال توفير الجهد والعناء على عموم المواطنين، والتي تنسجم مع توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء، في تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين منها في مناطق سكناهم وتيسير الإجراءات أمامهم، أما فيما يتعلق بالخطط التي تنتهجها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتطوير أنشطتها فقد تمثلت في التالي:

كما يتم تقديم محاضرات وورش عمل أسبوعية في مختلف المجالات الاجتماعية والصحية والاقتصادية والتنموية، تنفذ على أيدي اختصاصيين مشهود لهم بالكفاءة في مجالهم، حيث تسعى الوزارة دوماً للبحث عن الأفضل فيما تقدمه، وتستهدف هذه المحاضرات والورش المجتمعات المحلية بمختلف فئاتها، ويتم اختيار تلك الأنشطة من خلال دراسة مدى حاجة المجتمعات المحلية.

جاري العمل حالياً على إنشاء مركز اجتماعي جديد في المحافظة الشمالية بالبديع، بالتزامن مع الزيادة السكانية الطبيعية في هذه المنطقة ويتضمن أحدث الورش والقاعات لتنفيذ مختلف البرامج والأنشطة المجتمعية.

* ما العدد الكلي لـ"ذوي العزيمة" في البحرين حسب آخر رصد لهم من قبلكم؟
- بلغ عددهم حوالي 11666 حتى نهاية مايو.

* ما تصنيف الإعاقات الأكثر انتشارا بين الشعب البحريني؟
- تستحوذ فئة ذوي الإعاقات الذهنية على اختلاف تصنيفاتها، على العدد الأكبر من بين كامل عدد ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة، حيث بلغ عددهم 4384 شخصاً من ذوي الإعاقة الذهنية.

* وكم بلغ إجمالي الدعم المقدم للمُعاقين العام الماضي وخلال النصف الأول من 2019 إن وُجد؟
- بلغ إجمالي الدعم المقدم للمعاقين العام الماضي وحتى أبريل 2019 حوالي 21.500.700، عن سنة 2018 وحتى شهر أبريل 2019م

* ما سبب استثناء أولياء أمور المصابين بالتوحد من ساعتي الراحة؟ وماهي الحلول البديلة؟
- حددت المادة رقم (1) من "القرار رقم 80 لسنة 2018م بشأن شروط وضوابط منح ساعتي الراحة للموظف أو العامل من ذوي الإعاقة أو الذي يرعي شخصًا ذا إعاقة"، الفئات المستفيدة من القرار، والتي حددتها المادة بذوي الإعاقة الجسدية أو العقلية الشديدة وفقا للشروط والضوابط المنصوص عليها، وقد تم منح صلاحية البت في الطلبات للجنة الطبية المعتمدة من قبل وزارة الصحة لتقدير مدى استحقاق مقدم الطلب لساعتي الراحة حسب الشروط والمتطلبات.

ولا يوجد ما يمنع ذوي اضطراب التوحد من التقدم بطلبات الاستفادة من ساعتي الراحة في حالة مصاحبة مرض التوحد للإعاقات الجسدية أو الذهنية الشديدة، وفقا للشروط والضوابط المعتمدة، على أن تقوم اللجنة الطبية المعتمدة بوزارة الصحة بدراسة كل طلب بناء على ما نص عليه القرار من شروط ومعايير"

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×