الفيوتشرز
  • داو جونز :
    30.00 0.11 %
  • إس اند بي 500 :
    4.00 0.14 %
  • نازداك :
    19.50 0.26 %
  • نايمكس :
    0.27 0.51 %
  • الذهب :
    7.40 0.55 %

6 مجموعات عالمية تتنافس على أعمال في مجمع بتروكيماويات الزور

الأنباء الكويتية - 21/05/2019

ذكرت مجلة ميد ان أكثر من 6 اتحادات عالمية تتنافس للفوز بحزم العمليات التي تشكل جزءا من مجمع الزور للبتروكيماويات المقرر انشاؤه في مصفاة الزور والمقدرة تكلفته بنحو 10 مليارات دولار.

وأضافت أن الاتحادات الستة الرئيسية التي قدمت وثائق التأهيل في ديسمبر من العام الماضي هي: اس كيه للهندسة والبناء الكورية الجنوبية بالتحالف مع بتروفاك البريطانية، سينوبك الصينية بالتحالف مع تكنيكاس ريونيداس الاسبانية، سامسونغ الكورية الجنوبية مع شركة CTCI التايوانية وشركة اتحاد المقاولين اللبنانية، سايبيم الايطالية مع شركة هيونداي للهندسة والانشاءات الكورية الجنوبية، شركة فلور الأميركية مع شركة دايو للهندسة والبناء الكورية الجنوبية، بالاضافة الى شركة هيونداي انجنيرنغ الكورية الجنوبية مع شركة تكنيمونت الايطالية.

وعلمت «ميد» أن العديد من الشركات الأخرى قدمت مستندات للتأهل للمشروع الذي يعرف أيضا باسم مشروع تكامل المصفاة والبتروكيماويات في الزور.

ومازالت الشركة الكويتية المتكاملة للصناعات البترولية (كيبيك) صاحبة المشروع، تعكف على تقييم وثائق التأهيل، ومن المتوقع إصدار قائمة بالشركات المؤهلة بعد شهر رمضان.

وأبلغ أحد مصادر الصناعة مجلة ميد بقوله ان شركة كيبيك تستغرق وقتا طويلا في دراسة وثائق التأهيل المسبق ويعزى ذلك الى وجود عدد كبير من الاتحادات التي ترغب بالاشتراك في المناقصة على المشروع.

وتخطط «كيبيك» أيضا لإدخال تغييرات على تصميم وتكوين المشروع بعد شهر رمضان، وستستند التغييرات إلى دراسة يجري إعدادها في الوقت الحاضر.

تجدر الإشارة الى أن شركة وود غروب Wood Group البريطانية تتولى تنفيذ أعمال الهندسة والتصميم الأولية، كما أنها تقوم بدور استشاري لإدارة هذا المشروع.

وذكرت ميد ما يتداول من أنباء حول قيام شركة كيبيك بإجراء تعديلات على التصميمات الأولية للمشروع لجعلها أكثر جدوى من الناحية التجارية ولتؤدي إلى زيادة القيمة، ما يفترض أن يؤخر إصدار طرح المناقصات المقرر تنفيذها وفقا لنظام الهندسة والتوريد والبناء EPC.

وكانت كيبيك قد منحت في أبريل الماضي عقدا تقنيا لشركة مكديرموت الأميركية يتعلق بوحدة متكاملة لاستعادة الضغط المنخفض وتكنولوجيا تحويل الأولفينات في مجمع الزور للبتروكيماويات.

وهذا العقد مخصص للحصول على ترخيص تقنية الهندسة الأساسية للوحدة، وفقا لبيان أصدرته شركة مكديرموت.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×