المؤشرات
  • داو جونز 26,089.61 17.16 0.07 %
  • نازداك 7,796.66 40.47 0.52 %
  • إس اند بي 500 2,886.98 4.66 0.16 %
  • نايمكس 52.51 0.23 0.44 %
  • الذهب 1,344.50 0.80 0.06 %

«الغرفة»: التجارة بين البحرين والهند تفوق المليار دولار

الأيام - 14/06/2019

أكد نائب الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين الدكتور عبدالله السادة على أن العلاقات التجارية البحرينية الهندية ستشهد المزيد من النمو خلال السنوات المقبلة، بفعل التواصل الدائم بين التجار في كلا البلدين من خلال الفعاليات والمعارض واللقاءات الثنائية التي ينظمها كل منهما.

وقال السادة إن حجم التجارة البينية بين البحرين والهند فاقت المليار دولار حسب آخر إحصائية صادرة لسنة 2018 للسلع غير النفطية، مضيفًا أن حجم الصادرات البحرينية إلى الهند بلغ 313.789 مليون دولار، وبلغت حجم الواردات من الهند 768.463 مليون دينار، فيما بلغ حجم إعادة التصدير 4.126 مليون دينار.

ولفت السادة في تصريحات صحفية على هامش اللقاءات الثنائية بين تجار البحرين والهند التي نظمتها الغرفة يوم أمس إلى أن موقع البحرين الجغرافي وقربها من أكبر أسواق المنطقة، يجعلها دائما محط أنظار مختلف المستثمرين في العالم، واعتبارها بوابة رئيسية للدخول إلى أسواق المنطقة، مؤكدًا على أن الغرفة ستواصل القيام بدورها في تعزيز التواصل بين تجار البحرين ومختلف دول العالم للمساهمة في تنمية ونمو أعمال المؤسسات البحرينية.

من جانبه، قال رئيس لجنة الثروة الغذائية في الغرفة رجل الأعمال خالد الأمين إن الهند تعد مصدرًا رئيسيًا لاستيراد الغذائية، مؤكدًا أن الهند تأتي في المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية في تصدير الاغذية إلى البحرين.

وأكد الأمين أن الاستثمارات البحرينية في الهند بدأت تتزايد، وتنمو بشكل كبير خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن هناك العديد من تجار الأغذية من بينهم شركة الأمين يملكون مزارع ومصانع للمواد الغذائية في الهند، مؤكدا في الوقت ذاته أن الاستثمارات الهندية في البحرين تتزايد أيضًا ما سيساهم في نمو التبادل التجاري بين البلدين في المستقبل.

وأشار الأمين إلى أن مصنع بافكو للحبوب الذي من المتوقع إفتتاحه رسميا خلال شهر أغسطس أو سبتمبر المقبلين يضم شركاء هنودًا أيضًا، بالإضافة إلى أن الهند ستكون موردًا رئيسيًا للمصنع من الحبوب. إلى ذلك، وصف رئيس الوفد الهندي أنمول مودي زيارتهم إلى البحرين بالناجحة، مؤكدًا أن الوفد أجرى العديد من المفاوضات مع شركات بحرينية كبيرة لعمل شراكات تجارية معها، ومنها شركة أسرى بخصوص تصاميم وإصلاح السفن، ووزارة الدفاع والدفاع المدني بشأن أنظمة الحريق والسلامة، بالإضافة إلى التواصل مع شركات الطاقة الشمسية وشركات الأغذية. وبيّن أن الشركات المشاركة في هذه اللقاءات يصل عددها إلى 11 شركة متخصصة في مجالات مختلفة منها الأغذية ومواد البناء والطاقة الشمسية وتكنولوجيا المعلومات والاستشارات الهندسية.

تعليقات

كن اول من يعلق على الخبر

×