×

نقاشات "البنك الاهلي التجاري" تحليل أساسي وفني لاسعار الاسهم

ابدا نقاشاً – اسأل – شارك بمعلومة

0
0

edress

منذ 1 اسبوع

تريليون ريال ودائع غير مكلفة في البنوك المحلية.. نصفها في الراجحي والأهلي

4

 تعتبر البنوك السعودية من أكثر البنوك استفادة من الودائع تحت الطلب في العالم حيث تستحوذ على أكثر من تريليون ريال سعودي من الودائع غير المكلفة بسبب تركيبة العملاء الذين يتورعون عن أخذ فوائد على إيداعاتهم لعدم توافقها مع الضوابط الشرعية، ولا تهتم البنوك كثيراً بابتكار بدائل شرعية للودائع الزمنية أو الادخارية لكي لا تذهب الودائع تحت الطلب إلى تلك المنتجات ولقد انعكست هذه الميزة على أرباح البنوك السعودية التي تعتبر الأفضل عالمياً، ولذلك تتوجه كثير من الاستثمارات الأجنبية الى الاستثمار في أسهم البنوك، ومع إدراج السوق السعودي في مؤشرات فوتسي وMSCI ستكون البنوك السعودية من أوائل شركات السوق التي سيتم إدراجها في هذه المؤشرات العالمية للأسواق الناشئة.
ويستحوذ مصرف الراجحي والبنك الأهلي على نصف الودائع المصرفية غير المكلفة، مما أعطاها ميزة تنافسية في الاستفادة منها في التوسع في التمويل بأسعار جيدة وخصوصاً في عمليات تمويل الأفراد ولذلك جاءت أرباحها أفضل بكثير من أرباح البنوك الأخرى وانتهجت البنوك الجديدة مثل مصرف الإنماء وبنك البلاد إلى ابتكار بدائل شرعية للودائع لأجل أو حسابات الادخار من أجل منافسة البنوك الكبيرة واستقطاب عملاءها.

وقد نجح مصرف الانماء في استقطاب ودائع وصلت الى 86 مليار ريال نصفها تقريباً مكلفة بينما لم ينجح بنك البلاد وهو المؤسس قبل مصرف الانماء بسنوات وقد تكون البدائل التي طرحها أقل جودة من بدائل مصرف الإنماء أو أقل منها عائداً، ولكن يلاحظ أن مصرف الإنماء خلال الفترة الأخيرة قام بتجنيب مخصصات خسائر تمويل كبيرة قد تكون بسبب تكلفة الودائع التي ربما دفعت إدارة المصرف إلى منح تمويل إلى شركات ذات جدارة ائتمانية أقل من المطلوب، أما البنوك التي لديها نسب مرتفعة من الودائع المكلفة يأتي بنك الاستثمار في المرتبة الأولى بودائع مكلفة تجاوزت 63 % ثم البنك الأول بنسبة 60 % أما مصرف الراجحي فان الودائع المكلفة لديه أقل من 12 % ويعتبر من أفضل البنوك في العالم بهذه النسبة المتدنية يليه البنك الأهلي التجاري ولديه فقط 21 % من الودائع المكلفة، وبلغت الودائع المكلفة بنهاية الربع الثاني 2017 حوالي 613 مليار ريال تمثل حوالي 36 % من إجمالي الودائع المصرفية.

0
0

نجدي عثمان

منذ 2 شهر

2.4 مليار ريال نصيب 3 مؤسسات حكومية من توزيعات نقدية لـ 5 مصارف محلية

2

 أعلنت خمسة مصارف محلية عن رفعها للتوزيعات النقدية المقدمة لمساهميها بنحو 63.3 % للنصف الأول من العام الجاري 2017، مقارنة بالتوزيعات المقدمة للفترة المماثلة من العام الماضي.

هذا وقد بلغت التوزيعات الموصى بها لمساهمي المصارف الخمسة نحو 7.49 مليار ريال، مقارنة بتوزيعات نقدية للفترة المماثلة البالغة نحو 4.58 مليار ريال وبفارق بلغ 2.91 مليار ريال، وذلك بحسب بيانات صادرة للمصارف عبر تداول.

وبحسب الرصد، فإن قفزة التوزيعات النقدية للمصارف المعلنة تعد كبيرة مقارنة بنسبة نموها للأعوام الماضية، حيث قفزت توزيعات مصرف الراجحي بنحو 100 %، والبنك السعودي الفرنسي بنحو 90 % وكذلك 83 % للبنك الأهلي.

وعكست هذه التوزيعات النقدية على أهم ثلاثة ملاك للمصارف، حيث بلغ نصيب كل من صندوق الاستثمارات العامة والتأمينات الاجتماعية ومؤسسة التقاعد نحو 31.9 % من هذه التوزيعات، لتبلغ نحو 2.38 مليار ريال في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 1.53 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي وبزيادة بلغت 978.4 مليون ريال.

وبلغ نصيب صندوق الاستثمارات العامة من التوزيعات النقدية نحو 1.2 مليار ريال تمثل نحو 16 % من إجمالي التوزيعات للمصارف الخمسة، فيما بلغ نصيب التأمينات الاجتماعية نحو 870.7 مليون ريال مثلت نحو 11.6 % من التوزيعات، وكذلك نحو 316.9 مليون ريال نصيب مؤسسة التقاعد التي مثلت نحو 4.2 في المائة من التوزيعات المعلنة للمصارف الخمسة.


*الاقتصادية

0
0

عثمانى

منذ 2 شهر

شركات ارتفعت من أسبوع

0

تعدين ..... 22% بنك أهلى 20% مراعى 17.5% اعمار 17.5% يوبا 17% حمادى 16% الكهرباء 15% الكهرباء 15% تعاونية تأمين 14% البنك الفرنسى 14% مصرف الراجحى 13.5% سامبا 13% البنك العربى 13% ساب 13% صدق 13% تصنيع وطنية 12%

0
0

edress

منذ 2 شهر

البنك الأهلى يصدر صكوكا بقيمة 1.3 مليار ريال لرفع توزيعاته النقدية

3

 أعلن البنك الأهلى بتاريخ 5 يونيو2017 أنه قد أنهى عملية الاصدار لصكوك ثانوية ذات الفئة 1 متوافقة مع ضوابط الشريعة الاسلامية من خلال طرح خاص داخل السعودية بقيمة 1.3 مليار ريال وذلك لتعزيز قاعدة راس مال البنك، والمحافظة على استدامة نمو البنك والمستويات الايجابية لكفاية راس المال
وبعد 10 ايام بالضبط أوصى مجلس إدارة البنك الأهلي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 11 % (ما يعادل 1.1 ريال للسهم) عن النصف الأول من عام 2017.
هذا يعني زيادة في التوزيع عن النصف الاول 2016 بنسبة 83.33%
فهل فعلا كان أصداره للصكوك لتعزيز قاعدة رأس مال البنك والمحافظة على استدامه نمو البنك أم لرفع توزيعاته النقدية ؟؟؟

0
0

abusaleh1234

منذ 4 شهر

استثمار المؤسسة العامة للتقاعد بالاسهم المحلية (التقريبي)

13

 العائد السنوي من الاسهم يصل الى قرابة 4 مليار ريال ،هذا خلاف استثماراتهم العقارية  وعوائدها.

البعد الآخر

منذ 5 شهر

الهيئة الشرعية لبنك البلاد تؤكد بأن ( شركة بتروكيم ) مخالفة للضوابط الشرعية

2

( # # ) تم نشر القائمة المحدثة للشركات و التي جاءت على النحو الآتي :-

# عدد الشركات النقية يقدر بنحو 95

# عدد الشركات المختلطة يقارب 34

# عدد الشركات المخالفة للضوابط الشرعية يقارب 45 و قد جاءت تلك الشركات على النحو الآتي :-

1- بنك الرياض
2- السعودي للإستثمار
3- البنك الأول
4- السعودي الفرنسي
5- ساب
6- العربي الوطني
7- مجموعة سامبا
8- البنك الأهلي 
9- بتروكيم
10- كيان
11- بترورابغ
12- لازوردي
13- صادرات
14- الأبحاث والتسويق
15- إعمار
16- طباعة و تغليف
17- المملكة القابضة

18- كافة شركات التأمين بإستثناء

- جزيرة تكافل

- ساب للتكافل

- الأهلي للتكافل

- وقاية للتكافل

- تكافل الراجحي

- سوليدرتي تكافل

- الإنماء طوكيو

0
0

edress

منذ 5 شهر

14 مليار ريال القيمة الدفترية للعقارات المملوكة للمصارف السعودية بنهاية 2016

3

 بلغ مجمل صافي القيمة الدفترية للعقارات المملوكة للمصارف السعودية بنهاية عام 2016 نحو 13.9 مليار ريال، مقارنة بـ 12.7 مليار ريال بنهاية العام 2015.
وفاقت نسبة نمو العقارات المستبعدة من المصارف السعودية خلال العام الماضي 2016 نسبة نمو العقارات المضافة بنسبة كبيرة، حيث ارتفعت الأولى بنسبة 154%بينما الثانية نمت بنسبة طفيفة بلغت 0.7 %.
وبلغت قيمة العقارات (المباني والأراضي) التي استبعدتها المصارف السعودية خلال عام 2016 نحو 61.3 مليون ريال مقارنة بـ 24.1 مليون ريال خلال عام 2015، بينما بلغت قيمة الإضافات من المباني والأراضي خلال العام نفسه نحو 1256.4 مليون ريال مقارنة بـ 1247.8 مليون ريال خلال 2015، ورغم هذا النمو الكبير في العقارات المستبعدة لكنها تبقى قيمتها قليلة مقارنة بقيمة العقارات المضافة خلال عام 2016.
واستبعدت خمسة مصارف من المصارف السعودية البالغ عددها 12 مصرفا، عقارات خلال عام 2016، تصدرها من حيث الأدنى بالقيمة البنك الأهلي بقيمة 34.2 مليون ريال، تلاه بنك الرياض بـ 20.8 مليون ريال، ثم سامبا بقيمة 4.2 مليون ريال، والبنك العربي بقيمة 1.5 مليون ريال، والسعودي الفرنسي بقيمة 538 ألف ريال.
في المقابل، أضافت ثمانية مصارف عقارات، تصدرها من حيث الأعلى بالقيمة البنك الأهلي بـ 651 مليون ريال، والبنك الأول بقيمة 387 مليون ريال. بينما لم يضف كلا من الجزيرة، والاستثمار، والعربي، والبلاد أية عقارات خلال عام 2016.
وتستبعد المصارف وتضيف سنويا، عقارات سواء كانت أراضي أو مباني لعدة أسباب، منها بسبب الزيادة في افتتاح الفروع أو إغلاق بعض الفروع لكي تخدم تلك الفروع أكبر عدد من العملاء، ويسمى هذا "الأساليب الكمية لاتخاذ القرارات".
كما تملك المصارف أراضي وتحتفظ بها، وذلك لإعادة بيعها مرة أخرى عند ارتفاع أسعارها، أو أراض تكون مرهونة لدى المصارف.

الاقتصادية

0
0

edress

منذ 5 شهر

لماذا لايتم الاعلان عن اكبر 10 ملاك في كل شركات السوق ؟؟

4

 الإجراء الحالي بالاعلان عن الملاك 5% في الشركات بغض النظرعن حجم الشركة غير عملي ويعطي انطباع خاطئ والأفضل الإعلان عن اكبر 10 ملاك لكل شركة
اخفاء كبار الملاك لحجم ما يملكونه في الشركات يدل على الخوف من الإجراءات الروتينية او النية لتغيير حجم هذه الملكية بسرعة
الشفافية مطلوبة لمعرفة اكبر الملاك لتسهيل القرار على المستثمر بمعرفة اكبر الشركاء في الشركة التي يرغب الاستثمار فيها
الطريقة المثالية للحد من تلاعب كبار المضاربين في السوق هو الإعلان عن اكبر 10 ملاك في كل شركات السوق وتقليل الإشاعات والادعاءات الباطلة عن السوق
المضحك المبكي ان احدى الشركات لا يظهر بها ملاك وفيها واحد موزع اسهمه على 4 محافظ كل محفظة ملكيته فيها 4 %
فيما يلى أعضاء مجالس إدارات المصارف السعودية يرفعون حصصهم 18 % في عام

0
0

EX Ahmad

منذ 6 شهر

نظرة تحليلية بالارقام لتطور مكافآت والرواتب لكبار التنفيذيين في الشركات السعودية ..

1

في البداية اود ان اشكر ارقام على التقرير و الذي تم فيه سرد المكافآت والرواتب لكبار التنفيذيين في الشركات السعودية عن العام 2016, على ذلك و لاعطاء نظرة تحليلية للارقام الواردة في التقرير فيما يخص اعلى الشركات صرفاً عن العام 2016, قد يكون من المفيد الاطلاع على الجدول المرفق ...

0
0

أبو رأشد

منذ 4 شهر

بخصوص أرباح سهم البنك الاهلي

3

سلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 

عندي إستفسار وسامحوني وبالله لا أفهم ف الاسهم 

المهم 

البنك الاهلي متى يوزع أرباح لاني أشوف الربع الاول والثاني والثالث ولا اعلم مالمقصود بهذا 

هل هو كل ثلاث أشهر من العام ؟ 

وهل يجب أن احتفظ بالاسهم لكي أستحق الارباح ؟

أم  أذا شريت قبل توزيع الارباح أستحقها ؟