×

نقاشات "نمو – السوق الموازية" تحليل أساسي وفني لاسعار الاسهم

ابدا نقاشاً – اسأل – شارك بمعلومة

0
0

edress

منذ 4 اسبوع

754 مليون ريال خسائر سوقية لأسهم نمو منذ الإدراج 3 شركات منها دون سعر الطرح

1

 سجلت أسهم شركات السوق الموازية "نمو" (سبع شركات مدرجة) خسائر في قيمتها السوقية بلغت 753.7 مليون ريال من أعلى مستوياتها خلال عام 2017.
سجلت أسهم شركات السوق الموازية "نمو" أدنى مستوياتها خلال العام الحالي أمس لتفقد بذلك 30.3 % من أعلى مستوى لها منذ إدراجها، لتبلغ القيمة السوقية للأسهم المصدرة لشركات "نمو" نحو 1.73 مليار ريال، مقارنة بـ 2.49 مليار ريال عند انطلاق السوق في 26 فبرايرالماضي.
وتتداول بعض شركات "نمو" عند قيمة سوقية أقل من قيمة الطرح للشركات المدرجة، التي بلغت نحو 1.80 مليار ريال للأسهم المصدرة مقارنة بـ 1.73 مليار ريال قيمتها السوقية بإغلاق أمس، وبفارق يبلغ نحو 65.7 مليون وتعادل 3.65 % عن سعر الطرح في السوق.
وكان الأكثر تراجعا بالقيمة السوقية، مقارنة بأعلى مستوياتها منذ مطلع العام، أسهم شركة الصمعاني، حيث تراجعت القيمة السوقية 59 % وبنحو 79 مليون ريال، كذلك شركة العمران، حيث فقد السهم نحو 151.8 مليون ريال من قيمته السوقية وبنسبة بلغت 30.61 %، تلاه أسهم شركة ريدان الذي فقد 30.6 % من أعلى مستوياته خلال العام، وبخسائر سوقية بلغت 285.7 مليون ريال، لتقترب تلك الشركات من تسجيل أدنى إغلاق لها منذ الإدراج.
وأدت الضغوط البيعية على أسهم شركات السوق الموازية "نمو" إلى تجاوز بعضها لسعر الطرح، حيث تداول ثلاث شركات من أصل سبع شركات مدرجة في سوق "نمو" دون قيمة الطرح.
ويتصدر بذلك أسهم شركة مصنع الصمعاني، حيث يتداول السهم بأدنى من قيمت الطرح وبنحو 37.5 في المائة، حيث يبلغ السعر السوقي حوالى 48.75 ريال مقابل قيمة الطرح عند 78 ريال، تلاه أسهم شركة با عظيم التجارية، حيث يتداول السهم عند 34 ريالا مقارنة بقيمة الطرح عند 39 ريالا وبفارق 12.8 % عن الطرح.
وكذلك أسهم شركة مطابخ ومطاعم ريدان الذي يتداول دون قيمة الطرح وبنحو 10 % حيث يبلغ السعر السوقي عند 28.8 ريال مقابل سعر طرح عند 32 ريالا.
فيما لا تزال الشركات المتبقية (أربع شركات)، وهي (أبو معطي، والعمران، والتطويرية الغذائية، وكذلك بحر العرب) تتداول أعلى من سعر الطرح.

0
0

أرقام

منذ 3 شهر

ما رأيك في متطلبات الادراج الأكثر مرونة في السوق الموازية؟ وهل ستسهم في زيادة إقبال الشركات على الإدراج فيها؟

15

تطلق السوق المالية لسعودية "تداول" السوق الموازية- نمو يوم الأحد الموافق 26 فبراير الجاري.

وتتميز السوق الموازية بمتطلبات إدراج أكثر مرونة مقارنة بالسوق الرئيسي، وتتيح السوق الموازية المجال للشركات المدرجة لتطوير أنشطتها ونمو أعمالها، من خلال تنويع مصادر التمويل لخططها التوسعية.

عزيزي القارئ: ما رأيك بمتطلبات الادراج في السوق الموازية ؟ وهل ستسهم في زيادة إقبال الشركات على إدراج أسهمها فيها؟

0
0

أرقام

منذ 4 شهر

شارك برأيك: ما توقعاتك للسوق الموازية المقرر إطلاقها فبراير؟ وما تأثيرها على السوق الرسمي؟

22

من المقرر أن تطلق "تداول"، نمو – السوق الموازية في 26 فبراير 2017.

وتتيح السوق الموازية للشركات الصغيرة والمتوسطة الإدارج فيها بمتطلبات أكثر مرونة ويسر من السوق الرئيسي.

وسيقتصر التداول في السوق الموازية على المستثمرين المؤهلين، أما الأفراد فيكون تداولهم فيها عبر الصناديق الاستثمارية حصرا.

عزيزي القارئ: ما توقعاتك لأداء السوق الموازية في "تداول"؟ وكيف ستؤثر على السوق وتداولاته وعلى قطاع الشركات المدرجة فيها؟