×

نقاشات "الداو جونز" تحليل أساسي وفني لاسعار الاسهم

ابدا نقاشاً – اسأل – شارك بمعلومة

0
0

جمال سَـليـم

منذ 6 يوم

لماذا لا يوجد صناديق متداولة لمؤشر السوق؟

2

تزامنن مع تراجع الأسواق العالمية لاحظت غياب المقارنة بين أداء السوق السعودي و الأسواق الأمريكية

فمنذ بداية العام  ارتفع مؤشر الداو جونز 1.35% وارتفع مؤشر إس أند بي 500 2.05% أما مؤشر الناسداك المختص بأسهم التقنية فارتقع 6.17% لكن مؤشرنا تاسي فقد ارتفع 4.21%.  كما تلاحظون فإن اداء السوق السعودي ليس سيئا على الإطلاق مقارنة بالأسواق الأمريكية

لكن المتداول الفرد لا يشعر بذلك لأنه لا يوجد صندوق متداول لمؤشر السوق يمكنه من الاستفادة من ارتفاع المؤشر. لذا أطرح هذه الأسئلة للنقاش العام:

1. لماذالا يوجد صندوق متداول لمؤشر السوق؟

2. لماذا لا تقوم جهة حكومية ما, بإصدار صندوق متداول لمؤشر السوق السعودي ؟

عبدربه زيدان

منذ 6 يوم

نظرة فنية على الداو جونز بعد خسارته اكثر من 800 نقطة

7

 نظرة فنية على مؤشر الداو جونز بعد ما فقد اكثر من 800 نقطة..!!

من الشارت يتضح اصطدام المؤشر بمقاومة مهمة 27 الف نقطة محققة في عام 2018 (الاسبوع الماضي)، وزادت وتيرة التراجع بالامس بعد كسر المسار الصاعد القصير، من غير المستبعد يواصل التراجع وحتى مستويات دعم الـ 25.000 نقطة، بعد الارتفاعات الكبيرة خصوصا لقطاع التكنلوجيا،، اعتقد دام المؤشر فوق ال25 الف نقطة، ماهو الا تصحيح للمؤشر .. والله اعلم

0
0

Investing السعودية

منذ 2 شهر

الرسم البياني لليوم: كيف تتداول تيسلا في جولتها العنيفة، وهل تصدق تصريحات ماسك؟

1

Investing.com - تكفلت تغريدة واحدة من المدير التنفيذي شركة (NASDAQ:تيسلا)، وأحد مؤسسيها إيلون ماسك، من رفع أسهم الشركة يوم الثلاثاء. وكتب ماسك: "أفكر في تحويل تيسلا لشركة خاصة عند 420 دولار. التمويل موجود."

تمتعت أسهم تيسلا في وقت مبكر بأرباح عند 342.57 دولار، بعد أن كتبت جريدة الفايننشال تايمز أن صندوق الثروة السيادية في السعودية استثمر 2 مليار دولار في الشركة. وبعد التغريدة المفاجئة من ماسك -والتي تعد تأكيدًا على المعلومات السابقة- قام المتداولون بحساب سعر الشراء بالسعر الذي ذكره ماسك، ليكون لديهم أرباح 22.6%، أو 77.43 دولار، من السعر الحالي، وسارعوا إلى رفع الأسهم إلى 386.68 دولار، ليحدث ارتفاع على مدار اليوم مقدر بـ 12.93 دولار.

ولكن يتهم بعض المنتقدين ماسك بالتلاعب بالأسهم، وأشاروا إلى أن الشركة عليها دين 3.2 مليار دولار، مما يجعل خطته غير ممكنة. وبالنظر للرسومات البيانية، وربما تشرح لنا تلك الدلائل لماذا تعرقل سعر الأسهم فوق خط المقاومة، أسفل أعلى سعر قياسي.

توقف الارتفاع على مدار يوم التداول عند أقل من السعر القياسي لتيسلا، 389.61 دولار، بـ 2.72 دولار، أو 0.7%، حققت تيسلا ذلك الرقم في 18 سبتمبر. ويؤدي بنا هذا إلى أن البائعين لا يعتقدون أن سعر السهم، لن يكون قادرًا على تجاوز المستوى القياسي.

مر المتوسط المتحرك لـ 50 يوم (الأخضر) فوق المتوسط المتحرك لـ 200 يوم (الأحمر)، وتشكل عندها صليب ذهبي، بعد تقرير التايمز. ويظهر هذا الحدث التقني أن السعر الحالي يتغلب على متوسط السعر الذي حققته الأسهم سابقًا. ولكن يعلم المتداول الذكي أن المتوسطات المتحركة تحتاج إلى تحركات أخرى، لتدل على حدوث أي شيء ذا مغزى. ونرى بأن تداول الشركة لم يشهد ارتفاعًا أو انخفاضًا منذ ما يزيد عن عام، مما يدحض التأثير الإيجابي للصليب الذهبي.

نعتقد أن تلك التغريدة مرشد لا يعتمد عليها، خاصة وأنها تفتقر إلى التفاصيل. ولذلك، فارتفاع الأسهم أمس، يجب ألا يعتبر شيء أكثر من تصرف متهور ومتسرع من المتداولين، ولكن لم يتغير شيء جوهري. بعبارة أخرى، نعتقد أن الاقتراب من الرقم القياسي غير مضمون، وستزيد المراكز القصيرة.

ولمن يرغب في دخول مراكز طويلة في حال حدث اختراق لأعلى، يجب الحذر من تواجد فخ ثيران في ذلك السوق المتقلب. تجنب دخول مراكز طويلة، إلا إذا أظهرت الأسهم دعم يعتمد عليه، ووجود إغلاق أعلى المستوى الرئيسي 400 دولار.

استراتيجيات التداول

الاستراتيجية المحافظة: من المرجح أن يمكثوا خارج السوق، حتى يدخل في اتجاه محدد وواضح، أعلى أو أدنى تحركه الثابت منذ 14 شهر، ما بين سعري 380 دولار، و250 دولار.

الاستراتيجية المعتدلة: ينتظرون تأكيدًا على المقاومة عند 390 دولار، بوجود شمعة حمراء صلبة.

الاستراتيجية العنيفة: ربما يخاطرون بدخول مراكز قصيرة، إذا كانوا قادرين على وضع خطة إدارة أصول، توفر لهم معدل مخاطرة إلى مكافأة 1:3 بحد أدنى، ويعترف ذلك المعدل باحتمالية ارتفاع السعر لأعلى 390 دولار، حتى إذا لم يكن هناك اختراق.

صفقة مركز قصير

الدخول: 380 دولار
وقف الخسارة: 390 دولار
المخاطرة: 10 دولار
الهدف: 300 دولار، أعلى مقاومة 2014، 290 دولار، التي تحولت إلى دعم في مايو 2017، والرقم النفسي الصحيح.
المكافأة: 80 دولار
معدل المخاطرة للمكافأة: 1:8

0
0

Investing السعودية

منذ 2 شهر

كيف تستفيد من انحراف فيسبوك ونيتفليكس عن باقي الشركات التكنولوجية الرئيسية؟

1

 يمر مستثمرو التكنولوجيا بأوقات صعبة في الآونة الأخيرة، ويصعب عليهم الحفاظ على إيمانهم.

فبعدما حقق سوق التكنولوجيا أرباحًا بأرقام من ثلاث خانات على مدار السنوات الخمس الماضية، نجد الآن عددًا من الشركات تبدو عليها إشارات الوصول لذروة نهائية تبدأ بعدها في الانخفاض، مما دفع بعض المحللين نحو إعلان نهاية سوق الثيران غير المسبوق الذي شهدناه.


ينصح المحللون الاستراتيجيون في بنك أوف أمريكيا بدخول مواقع قصيرة على الشركات التكنولوجية الخمس الأهم: (NASDAQ:فيسبوك)، (NASDAQ:آبل)، (NASDAQ:أمازون)، (NASDAQ:نيتفليكس)، (NASDAQ:ألفابت)(الشركة الأم لجوجل). وعللوا ذلك بأن رفع معدلات الفائدة في الولايات المتحدة، سيجفف السيولة الاقتصادية للبلد، مما يعرض قيم أسهم تلك الشركات للإيذاء.

وتتمتع تلك الدعوات بشأن من الأهمية. فنرى أن فيسبوك ونيتفلكس يتعرضان لانخفاض، بعدما كانا ضمن أكبر ثلاث رابحين على مدار السنوات الخمس الماضية. وجاءت نتائج الربع الثاني مخيبة للآمال، مما رفع الشكوك حول نمو عدد المستخدمين، والتقييمات العالية لتلك الأسماء.

خسرت فيس بوك 119 مليار دولار في 26 يوليو، وهي الخسارة الأكبر في تاريخها. وجاءت تلك الخسارة الضخمة بعد إصدار الشركة لتقرير أرباحها، والذي أظهر أن العائد ارتفع بنسبة 42% خلال الربع الثاني، بينما كانت التوقعات له أن يرتفع بنسبة 43%. وحذرت الشركة أيضًا من نمو المبيعات المستقبلية.

وانخفضت أرباح أسهم نيتفلكس إلى 70%، بعدما كانت أعلى 100%. ويعود ذلك إلى إخفاق معدل نمو المشتركين في الوصول إلى التوقعات خلال الربع الثاني، بمقدار مليون مشترك.

وتطارد تلك الإخفاقات الضخمة المستثمرين، وتجعلهم يتساءلون عما إذا كانت تلك إشارة لمغادرة التجارة ككل. وعلى الجانب المقابل، نرى بأن ذلك الانزلاق يثبت أنه قصير العمر، مثله مثل ما شهدناه سابقًا هذا العام، وهو ما كلف الدببة خسائر ضخمة.

نعتقد أن الراهنات على مجموعة الشركات الخمسة لم يعد استراتيجية ذكية بعد الآن، والأجدر بمتداولي تحوط المخاطر أن يتبعوا استراتيجية منتقاة.

فيس بوك أم نيتفلكس؟ تعرف على أسلوب تداولك

نرى الآن معادلة مختلفة بشأن معدل المخاطرة للمكافأة، بعد تقرير أرباح الربع الثاني لنيتفلكس، وفيس بوك. فلا تعد تلك الأسهم مواطن شراء سيئة للمستثمر الصبور، المستعد لركوب موجة التقلبات الحالية. ولكن يواجه فيس بوك ونيتفلكس عديدًا من التحديات، وأسهم الشركات يجب أن تتداول على أساس مزاياها.

يواجه فيس بوك تحدي ضخم، وهو محاولة إقناع المستثمرين بأن أيام النمو السهلة ولّت، بينما الشركة ما زالت تمتلك عددًا من الممتلكات الرقمية القيّمة، والتي يحبها المعلنون. فتمتلك فيس بوك: واتس آب، ماسنجر، وانستجرام، وعلى كل منصة منهم يوجد حوالي مليار مستخدم. ويوجد على فيس بوك ككل 2.5 مليار مستهلك شهريًا.

ويساهم انستجرام في عوائد فيس بوك مساهمة كبيرة، وسيزداد هذا النمو بمحاولة المدير التنفيذي، مارك زوكربيرج، تعويض النمو المتباطئ على المنصة الرئيسية.

لا يوجد منافس حقيقي لنيتفلكس في مجال بث الفيديو، حيث يوجد فرصة هائلة على المستوى العالمي. وتعد Hulu المنافس الأقرب لنيتفلكس ، وتجاوز عدد المشتركين عليها 20 مليون في مايو، ولكن ليس لها قابلية عالية على المستوى العالمي، مقارنة مع نيتفلكس. يوجد حوالي 130 مشترك عالميًا على نيتفلكس.

وسيصل نمو المشتركين المحلي إلى ذروة في وقت ما. ولكن ما يزال هناك متسع لنمو المشتركين على المستوى العالمي، كما أن نيتفلكس بدأت الاستثمار في المحتوى المحلي لتستهدف أسواق ضخمة مثل الهند.

من المحتمل أن تنحرف فيس بوك عن الشركات الخمسة، ونرى أداءًا متراجعًا على مدار الشهور الـ 12 القادمة، بينما تبذل الشركة قصارى جهدها لتنال قبول السياسيين، وأفراد الهيئات التنظيمية في أعقاب فضيحة كامبريدج أناليتكا. ولكن يجب اعتبار هذا الانحراف فرصة للشراء، إذ أن الشركة وصل متوسط نمو مبيعاتها 50% على مدار الأرباع العشرة الماضية، وما زال لديها ذخيرة لتتجاوز التوقعات.

من المفترض أن تستكمل أسهم نيتفلكس رحلتها إلى أعلى، وتكون أسرع من فيس بوك. ودائما ما توجد مخاطرة بالسير على طريق وعر مع شركات معدل نمو أسهمها بهذه السرعة، ولا نعتقد بأن الخيبات الأخيرة ستتحول إلى اتجاه

0
0

حسن الغامدي

منذ 7 شهر

تاسي و الداو على المدى القريب والمتوسط قمم وقيعان هابطه

1

 حركة الداو تشير الى ان المستويات الحاليه كافيه على المدى القريب وبحد اقصى انخفاض الى مستويات 23324 ثما العودة لتجربة مستويات 25810 مجدداً

نشاهد على الشارت السابق عدد من النماذج

النموذج الاول نموذج هارمونك حقق هدفه عند 25810 وحاليا عند مستوى دعم خط الاتجاه الرابط بين A,C
النموذج الثاني نموذج ولفي وحاليا السعر عند مستويات خط الاتجاه الرابط بين 1.4

التنازل عن هذا المستويات يدعم اختبار C عند 23324 على المدى القريب

اما فيما يخص المدى المتوسط واهداف القمه الهابطه كما هو موضح في الشارت التالي ستكون الاهداف على النحو التالي

الهدف الاول 23400 متوافق مع دعم C
الهدف الثاني 23000
الهدف الثالث 21808
اشارة عكس الاتجاه اختراق 25297

حركة تاسي الاسبوعيه تؤكد لنا الانتهاء من القمه الهابطه والبحث عن قاع هابط دون مستويات 7310 كسر هذا المستوى يشير الى تكون القاع الهابط الثاني ومن المرشح ان ينهي تاسي موجة جني الارباح قريب مستويات الثلث الثاني التي يمثلها 7115 من المتوقع ان يتكون القاع بين 7150 و 7115 .

اهداف تاسي على المدى المتوسط
الهدف الاول 7318
الهدف الثاني 7276
الهدف الثالث 7150

مستويات الثلث
الثلث الاول 7339
الثلث الثاني 7115

شارت مؤشر الاسهم السعودية

0
0

hmassoud

منذ 2 سنه

تحديث الداو جونز

0

 الموجة الصاعدة الاخيرة دافعة واضحة إلا أنها لم تصل الى القمة لذلك سنتظر الأن إما اختراق قمتها و استكمال الصعود أو كسر قاع 17297 لتصبح هذه الدافعة الصاعدة موجة خامسة منقطعة و فى هذه الحالة سيهبط بشكل حاد و يؤكد كسر الوتد الصاعد

0
0

hmassoud

منذ 2 سنه

تحديث التحليل الفتى للداو جونز DJ-30

0

 الداو يكسر نموذج وتد صاعد عاكس للاتجاه و أعتقد ان تأكيد هذا الكسر من عدمه سيتضح مع بدايات الاسبوع القادم لكنه مرشح للهبوط الى 16450 نقطة طالما يتحرك اسفل قمة 17548 التى يجب اختراقها لأعلى حتى ينتفى التأثير السلبى لهذا النموذج

0
0

hmassoud

منذ 2 سنه

تحديث الداو جونز DJ-30

0

السيناريوهات المتوقعة لمنطقة التصحيح العرضية إما أن تكون على شكل مثلث طبقا للشارت الاول و نحتاج على الاقل ان يكسر الاتجاه الصاعد على المدى القصير لنعتمد هذا السيناريو  أو أن يحافظ على الاتجاه الصاعد على المدى القصير بهدف حول 18000 نقطة قبل الهبوط الاخير طبقا للشارت الثانى

0
0

hmassoud

منذ 2 سنه

الداو جونز على المدى الطويل

0

 يتحرك الداو حاليا بشكل عرضى بين مستويات 15000 و 18000 نقطة داخل نموذج تصحيح يمثل الموجة 4) من الموجة (5) لذلك لا زلنا نتوقع أن يستهدف على الاقل 20000 نقطة على المدى الطويل , أما على المدى المتوسط نتوقع موجة هابطة اخرى لكى يكتمل نموذج التصحيح العرضى 

0
0

hmassoud

منذ 2 سنه

تحديث التحليل الفنى للداو جونز

0

 الداو فى منطقة بيع الأن اسفل مقاومة مركبة خاصة و أن الموجات الصاعدة ثلاثية مما يرجح تكوين موجة قطرية خلفية تنهى الموجة (c)

0
0

أحـمـد عـزام

منذ 2 سنه

الداوجونز حقق مستهدفات نموذج الرأس و الكتفين, لكن قد يستمر بالهبوط !

0

 #الداوجونز قد حقق مستهدفاته من نموذج الرأس و الكتفين التي أشرنا لها! الاغلاقات اليومية قد تدفعه للهبوط الى المستويات السعرية 17257 بنسبة تصحيح 23.6% للموجة الصاعدة الأخيرة بشرط صمود المقاومة 17555...