×

نقاشات "شركة اسمنت المدينة" تحليل أساسي وفني لاسعار الاسهم

ابدا نقاشاً – اسأل – شارك بمعلومة

welcome1000

منذ 3 اسبوع

التقيم العادل لقطاع الأسمنت الحديث لسنة 2017

36

 أسمنت حائل 7 ريال

أسمنت نجران 6 ريال

أسمنت المدينة 8 ريال

أسمنت الجوف 5 ريال

أسمنت الشمالية 7 ريال

أسمنت أم القرى 14 ريال

البعد الآخر

منذ 4 شهر

(||) قراءة في نتائج أسمنت المدينة : ( إرتفاع ) في حجم المبيعات بأكثر من 15% مقابل ( إنهيار ) في صافي الأرباح بأكثر من 48%

12

@!@ في الوقت الذي أرتفع فيه حجم مبيعات أسمنت المدينة إلى 1,051 مليون طن خلال الربع الأول من العام الحالي إلا أن صافي أرباح الشركة قد إنخفض على نحو حاد بأكثر من 48%

(@!@) نظرة على أداء الشركة :-

(||) المبيعات خلال الربع الأول من العام الحالي تقارب 1,051 مليون طن ( زيادة بأكثر من 15% ) عن مبيعات الربع الأول من العام الماضي 2016 

(||) صافي الأرباح خلال الربع الأول من العام الحالي تقدر بنحو 37,9 مليون ريال ( إنخفاض بأكثر من 48% في صافي الأرباح مقارنة بأرباح الربع الأول من العام الماضي 2016

(||) المبيعات خلال الربع الأول من عام 2016 تقارب 913 ألف طن 

(||) صافي الأرباح خلال الربع الأول من عام 2016 تقارب 73,3 مليون ريال

0
0

edress

منذ 4 شهر

هل يحافظ قطاع الاسمنت على نفسه كقطاع ذهبى ام زمان اول تحول ؟؟

11

 15.3 مليار ريال خسائر سوقية لأسهم الأسمنت منذ بداية العام و6 شركات دون الدفترية
سجلت أسهم شركات الأسمنت المدرجة في السوق السعودية خسائر في قيمتها السوقية بلغت 15.3 مليار ريال من أعلى مستوياتها خلال عام 2016.
فقد سجلت أسهم شركات الأسمنت أدنى مستوياتها خلال العام الحالي لتفقد بذلك 25.4 %من أعلى مستوى لها خلال الفترة، لتبلغ القيمة السوقية لشركات الأسمنت نحو 45.01 مليار ريال، مقارنة بـ60.33 مليار ريال مطلع العام الحالي.
وتأثرت أداء شركات الأسمنت بالسوق المالية بتباطؤ المبيعات خلال الربع الأول من العام الحالي بنحو 20 % عما كان عليه خلال الفترة المماثلة من العام السابق، حيث حققت مبيعات بلغت 17.04 ألف طن مقارنة بنحو 13.6 ألف طن للفترة المماثلة، حيث لا تزال المبيعات تشهد ضغوطا كبيرة متأثرة بحجم الطلب.
وكان الأكثر تراجعا بالقيمة السوقية، مقارنة بأعلى مستوياتها منذ مطلع العام، أسهم أسمنت السعودية، حيث تراجعت القيمة السوقية بنسبة 33.1 % وبنحو 3.78 مليار ريال، كذلك أسمنت الجنوب حيث فقد السهم نحو 3.6 مليار ريال من قيمته السوقية وبنسبة بلغت 31.4 %، تلاه أسهم أسمنت القصيم، الذي فقد 27 % من أعلى مستوياته خلال العام وبخسائر سوقية بلغت 1.6 مليار ريال، لتسجل تلك الشركات أدنى إغلاق لها في تسعة أشهر.
وأدت الضغوط البيعية على أسهم شركات الأسمنت إلى تجاوز بعضها للقيم الدفترية لها، حيث تداول ست شركات أسمنت من أصل 14 شركة مدرجة دون القيم الدفترية لها.
ويتصدر بذلك أسهم شركة أسمنت الجوف، حيث يتداول السهم بأدنى من قيمته الدفترية وبنحو 35.9 % حيث يبلغ السعر السوقي بنهاية الأسبوع الماضي 7.9 ريال مقابل قيمة دفترية عند 12.2 ريال، تلاه شركة أسمنت نجران، حيث يتداول السهم عند 10.4 ريال مقارنة بقيمة دفترية عند 12.1 ريال وبفارق 14.7% عن الدفترية، كذلك أسمنت تبوك يتداول دون القيمة الدفترية وبنحو 8.3 %
وتراجعت ارباح شركات الاسمنت حتي الان مقارنه للفترة المماثلة، لتعلل تلك الشركات تراجع أرباحها بانخفاض الكميات والقيمة المباعة نتيجة انخفاض الطلب.
يبدو ان قطاع الاسمنت مقبل على تغيرات كبيرة ان لم ينقذ

الاقتصادية

البعد الآخر

منذ 4 شهر

(||) أبعاد المواجهة في حرب الأسعار بين ( شركة أسمنت المدينة ) وبين ( شركة أسمنت اليمامة )

10

 @^@ نظرة على تكلفة الإنتاج الخاصة بشركة أسمنت اليمامة :-

عام 2016

( || ) كمية الإنتاج تقارب 5.84 مليون طن

( || ) تكلفة الإنتاج تقارب 760 مليون ريال

( || ) تكلفة إنتاج الطن تقارب 130 ريال

( || ) تكلفة إنتاج الكيس تقارب 6,5 ريال

عام 2015

( || ) كمية الإنتاج تقارب 5.8 مليون طن

( || ) تكلفة الإنتاج تقارب 700 مليون

( || ) تكلفة إنتاج الطن تقارب 120 ريال

( || ) تكلفة إنتاج الكيس تقارب 6 ريال

@!@ على الرغم من ( إنخفاض المبيعات ) إلا أن إيقاف الأفران القديمة قد يساهم في إنخفاض تكاليف الإنتاج مما قد يؤدي إلى إستقرار تكلفة الإنتاج في ظل إنخفاض كمية المبيعات و إستقرار المصاريف الخاصة بالبيع و التسويق و المصاريف العمومية و الإدارية

0
0

نجدي عثمان

منذ 5 شهر

ماسبب إرتفاع مكرر ربحية الشركات المدرجة بسوق نمو مقارنة بالسوق الرئيسية تداول؟

3

 في تقرير "للاقتصادية" ان مكررات الربحية للشركات المدرجة في سوق نمو كان أعلى عند الطرح من الشركات المدرجة في السوق الرئيسية "تداول" عند إدراجها.

وفي مقارنة لها بين السوقين للفترة مابين 2011 الى 2016 فقد جرى طرح 30 شركة في السوق الرئيسة خلال الفترة المذكورة، وسبع شركات في سوق نمو، تصدرها من الأعلى بقيمة الطرح شركة "الصمعاني" المدرجة في سوق نمو، ثم ساكو المدرجة في السوق الرئيسية، وفي المركز الثالث شركة التطوير الغذائية التي أدرجت في سوق نمو.

وعلى سبيل المثال فقد طرحت "الصمعاني" أسهمها بسعر 78 ريالا للسهم الواحد، في حين إن أرباحها قد بلغت خلال عام 2015 نحو 4.8 مليون ريال وهو أعلى سعر طرح حصل في السوق الموازية والسوق الرئيسية في الشركات التي أدرجت خلال الفترة من 2011 حتى 2016.

من وجهة نظركم، ماهي أسباب إرتفاع المكررات في سوق "نمو" مقارنة بالسوق الرئيسي؟


0
0

edress

منذ 5 شهر

انخفاض مبيعات الأسمنت سيستمر خلال الاشهر القادمة

0

 قالت الجزيرة كابيتال عن توقعاتها استمرار الاتجاه الهبوطي لمبيعات الاسمنت خلال الاشهر القليلة المقبلة نتيجة لضعف أساسيات القطاع، مشيرة الى ان إرساليات الاسمنت بلغت 13.65 مليون طن في الربع الاول 2017 مقابل 17.04 مليون طن في الربع المماثل من 2016 بانخفاض 19.9 %.
واضافت ان إرساليات الاسمنت في مارس 2017 بلغت نحو 4.71 مليون طن، مما يشير الى ارتفاع الارساليات بمعدل 15.3 %عن شهر فبراير السابق ، مرجعة ذلك الارتفاع الى الطبيعة الموسمية للطلب خلال شهر مارس.
في المقابل انخفضت المبيعات عن الشهر المماثل من العام السابق بمعدل 19.5 %، نتيجة تراجع أعمال البناء واتباع الحكومة سياسة التقشف في الانفاق لى المشاريع الجديدة.
وذكرت الجزيرة كابيتال ان التراجع الاكبر كان لدى المنطقة الشمالية مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق بينما كان النمو على أساس شهري بقيادة المنطقة الوسطى، مشيرة الى ان إرساليات المنطقة الشمالية تراجعت عن الفترة المماثلة من العام السابق بمعدل 38.2 %، تليها المنطقة الجنوبية والتي سجلت انخفاض بمعدل 36.4 % خلال نفس الفترة
من جهة اخرى سجلت المنطقة الوسطى أقل انخفاض بمعدل 5.3%عن الشهر المماثل من العام السابق وكانت الاعلى من حيث المقارنة الشهرية بمعدل 28.75 % نتيجة الى استمرار المشاريع الكبيرة في المنطقة.
وبحسب الجزيرة كابيتال أظهرت جميع الشركات ارتفاعا في الارساليات، باستثناء شركة أسمنت الجوف والتي أظهرت انخفاضا بمعدل 12.3 %عن الشهر السابق.
وأظهرت أسمنت أم القرى اكبر ارتفاع عن الشهر السابق بنسبة 57.5%، تليها أسمنت اليمامة بارتفاع 48 %عن الشهر السابق.
وعلى أساس سنوي، سجلت كل من أسمنت المدينة وأسمنت الرياض أعلى نمو في الارساليات عن الشهر المماثل من العام السابق بمعدلات بلغت 14 %، و1.3%على التوالي.
ومن جانب أخر، شهدت كل من شركة أسمنت المنطقة الشمالية وأسمنت نجران تراجع في الارساليات بمعدلات بلغت 52.7 %و46.9%على التوالي.
كما قالت الراجحي المالية في ذات السياق خفض الإنتاج هو الخيار الأفضل لتوازن سوق الأسمنت السعودي ونتوقع تراجع المبيعات بـ 20 % خلال الربع الثاني
مع الأخذ في الحسبان ان موسم شهر رمضان وعيد الفطر لهذا العام سيقعان في الربع الثاني، بخلاف العام الماضي عندما حلت ستة أيام من شهر رمضان في الربع الثالث.

البعد الآخر

منذ 5 شهر

الأثر المرتقب على الأداء المالي لشركات الأسمنت أثناء فترة إنجاز مشروع « القدية السياحي »

20

( # # )  سوف يتم تمويل مشروع « القدية السياحي » من قبل صندوق الإستثمارات العامة علما بأن موارد الصندوق لا تتأثر بتقلبات أسعار النفط 

( # # )  مدة إنجاز المشروع تقدر بنحو  5 سنوات  

( # # ) من المؤكد أن قطاع الأسمنت سوف يستفيد أثناء فترة إنجاز المشروع 


( # # ) الإنتهاء من مشروع مترو الرياض قد يساهم في تقليض الفائدة المرجوة من مشروع القدية

( # # ) أسمنت اليمامة و الرياض و المدينة من ضمن الشركات الأكثر إستفادة من ذلك المشروع 


( # # ) المشروع يعتبر ضمن مشاريع عملاقة أخرى قد يتم عنها لاحقا و قد تساهم في زيادة الطلب على الأسمنت


( # # ) زيادة مبيعات الأسمنت قد لا تساهم في رفع الأسعار نظرا لمرونة العرض