×
دوِّن ( إسال – شارك بمعلومة )
33
257

nasr elden

منذ 2 شهر

نظرة على توزيعات "سافكو"

24

 

24

تعليقات 24

رد Financial Adviser على nasr eldin

منذ 2 شهر

شكراً جزيلاً على مشاركة هذا الجدول الرائع .. ما تزال نسبة توزيعات سافكو إلى صافي الربح سخية جداً  99% ، وانخفاض التوزيعات يعود لانخفاض متوسط أسعار اليوريا والأمونيا ، أما بالنسبة للأرباح المستقبلية فأسعار الأسمدة الكيمياوية في تحسن تدريجي ؛ عائد الأرباح الموزعة 3.56% ، لا نستطيع القول أنه جيد ولكن مقبول وفق ظروف السوق الحالية وكما يقول المثل الدارج: "العوض ولا القطيعة" :)

رد Financial Adviser على nasr eldin

منذ 2 شهر

ملاحظة سريعة على الجدول: ( الوحدة مليون ريال )

1. إجمالي ماوزعته سافكو خلال 10 سنوات = 26875
2. متوسط التوزيعات النقدية = 2687.5
3. التوزيعات الحالية أقل من متوسط التوزيعات بنسبة 61%
4. التوزيعات خلال خمس سنوات انحصرت بين 3000 - 3500

8
966

رد أبو إيهاب على nasr eldin

منذ 2 شهر

الجدول يبين بوضوح خطأ سياسة التوزيع ، فالشركات الكبرى المستقرة لا تتفاوت نسبة التوزيع لها كهذا التفاوت الكبير بين 13 ريال و2.5 ريال ، ومن يدري كم ستكون في 2017 !! 

33
257

رد nasr eldin على Financial Adviser

منذ 2 شهر

 شكراً  على الاضافة 

9
825

رد مشعل على nasr eldin

منذ 2 شهر

 سافكو امام تحد كبير وعلى ادارتها اضافة منتجات مختلفة للبقاء في القمة..سعر منتجاتها لن يرتفع كثيرا فالتنافس عالي والسوق محدودة

2
192

رد مشراق على أبو إيهاب

منذ 2 شهر

بالعكس سياستها ممتازة ، مالفائدة من الكاش طالما الشركة ليس لديها توسعات او مشاريع جديدة وهذا شي متبع في اغلب الشركات واضرب لك مثال العبداللطيف وزع قبل كم سنة 5 ريالات واليوم يعلن عن توزيع 50 هللة ..

12
598

رد المتفهم قديما على nasr eldin

منذ 2 شهر

للأسف سافكو من سوء الى أسوء والمشكلة هناك لا زال من يمدحها

15
682

رد عاشق المعلومة على nasr eldin

منذ 2 شهر

 هبوط الأرباح بهذا التدهور العجيب يدل أن الشركة لم يكن لديها لا العلم ولاالتخطيط لمستقبل السوق. لتوها أكملت مشروعها سافكو 5 العملاق فكيف بالله تتوسع فى سوق منهار. تناقض غريب !

رد GPie على عاشق المعلومة

منذ 2 شهر

جميع الشركات العالمية في نشاط الاسمدة تنهار

الحق يقال ان سافكو تنافس.. لكن مع الدعم

اذا تم رفع الدعم يجب على الدولة التخطيط لنقل موظفي سافكو من الان

رد اخر العام على أبو إيهاب

منذ 2 شهر

  شكرا لك يا أبو إيهاب على كرم المشاركة

تعتبر سافكو شركة تحت ( سيطرة سابك ) و ذلك حسب تعريف ( السيطرة ) الوارد في قائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح هيئة السوق المالية و القواعد الخاصة بالهيئة


- سياسة التوزيعات تخضع لعدة إجراءات منها :-

- توصية مجلس الإدارة و هنا يأتي نفوذ سابك التي ترأس مجلس إدارة سافكو

- دور التأمينات الإجتماعية التي لها نفوذ كبير في إقرار التوزيعات

- أنت تؤكد بأن الشركات المستقرة لا تتفاوت فيها نسبة التوزيع و هناك من يؤكد بأن سافكو ليست شركة مستقرة نظرا لطبيعة نشاطها الذي يتأثر بتقلبات أسعار النفط  و بما أن( العربية السعوية ) قد تأثرت سلبا بتقلبات أسعار النفط فكيف سافكو لا تتأثر ؟!!

يتبع ..

رد اخر العام على أبو إيهاب

منذ 2 شهر

تابع ما قبله ...

شكرا لك مرة أخرى يا أبو إيهاب

تمكنت سافكو من تحقيق الكثير و الكثير من المنجزات خلال فترة إرتفاع أسعار منتجاتها ( الأمونيا و اليوريا ) و ذلك على النحو التالي :-

- تمكنت الشركة من رفع إنتاج اليوريا من 1.7 مليون طن بحلول عام 2007 إلى 3.8 مليون طن خلال عام 2016  على الرغم من إقفال مصنع سافكو بالدمام

- تمكنت الشركة من سداد كافة المديونية الخاصة بها 

- تمكنت سافكو من رفع رأس مال الشركة من 2 مليار ريال إلى 4.16 مليار من خلال إعادة رسملة بعض أرباحها المبقاة 

- قامت سافكو بتوزيع ما يقارب 27 مليار ريال أي ما يلامس 10 أضعاف ( معدل ) رأس مال الشركة 

- يعتبر المركز المالي للشركة أقوى مركز مالي مقارنة  ببقية شركات القطاع

رد اخر العام على مشعل

منذ 2 شهر

 أخوي مشعل 

أحب أطمنك بأن سافكو لا تواجه حاليا أي مشكلة و لا يوجد أمام الشركة أي تحديات لا كبيرة و لا حتى صغيرة حيث أن أسعار اليوريا قد إرتفعت بنحو 50% خلال الفترة السابقة من نحو 180 دولار للطن إلى 270 دولار

- لا صحة لما ورد في مداخلتك رقم 5 بأن أسعار منتجات الشركة لن ترتفع لكون أسعار اليوريا قد واصلت إرتفاعها منذ اكتوبر 2016 تدريجيا من 180 دولارا حتى وصلت إلى 270 دولار للطن بحلول عام 2017 أي ما يزيد قليلا عن ألف ريال للطن

من ناحية أخرى

قامت سافكو بتنفيذ مشروع لزيادة إنتاج سافكو4 بنحو 11% و أقرت الشركة مشاريع أخرى لتحسين الإعتمادية لبقية المصانع الخاصة بها و من بين تلك المشاريع لزيادة إنتاج سافكو3 بنحو 20% 

تابع ....

رد اخر العام على مشعل

منذ 2 شهر

 تابع ما قبله ...

تعمل سافكو على تحسين الإعتمادية من خلال مشاريع قائمة و أخرى مستقبلية تسير حسب ما هو مخطط لها و التي جاءت على النحو التالي :-

- مشروع تحسين الإعتمادية لوحدة إنتاج الأمونيا لمصنع سافكو4 لرفع الطاقة  الإنتاجية بنحو 11% عن الطاقة التصميمية الحالية و المخطط اكتماله خلال العام الحالي 2017


- مشروع تحسين الإعتمادية لوحدة إنتاج الأمونيا لمصنع سافكو3  لرفع الطاقة الإنتاجية  بنحو 20% عن الطاقة التصميمية الحالية

. مشاريع أخرى لزيادة اعتمادية المصانع و تحسين مستوى الإستدامة لرفع منتجاتها المخصصة للبيع لنحو 5 مليون طن سنويا

- تبلغ التكلفة الإجمالية لتلك المشاريع نحو 2.1 مليار 

و عذرا على الإطالة 

رد اخر العام على المتفهم قديما

منذ 2 شهر

 شكرا لك على كرم المشاركة و إثراء النقاش و في المقابل فإنه لا صحة لما ورد في مداخلتك رقم 7  لكون أسعار اليوريا قد واصلت إرتفاعها تدريجيا بنهاية  2016  من 180 دولارا للطن  إلى 270 دولار بحلول عام 2017 أي ما يزيد قليلا عن ألف ريال للطن

- تعمل سافكو من خلال مشاريع قائمة و أخرى مستقبلية تسير حسب ما هو مخطط لها على النحو التالي :-

- مشروع زيادة إنتاج الأمونيا لمصنع سافكو4 لرفع الطاقة  الإنتاجية بنحو 11% عن الطاقة التصميمية الحالية خلال العام الحالي 2017


- مشروع زيادة إنتاج الأمونيا لمصنع سافكو3 لرفع الطاقة الإنتاجية بنحو 20% عن الطاقة التصميمية الحالية

. مشاريع أخرى لرفع منتجات الشركة المخصصة للبيع لنحو 5 مليون طن

رد اخر العام على عاشق المعلومة

منذ 2 شهر

 شكرا لك على كرم المشاركة و في المقابل أنت تؤكد بأن هبوط أرباح سافكو بهذا التدهور العجيب يدل أن الشركة لم يكن لديها لا العلم و لا التخطيط لمستقبل السوق ( إنتهى نص كلامك ) و السؤال هنا على النحو الآتي :- هل ذلك ينطبق على العربية السعودية حيث أن تدهور إيرادات الدولة من عائدات النفط يعني أن السعودية لم يكن لديها لا العلم و لا التخطيط لمستقبل سوق النفط لكون الدولة لم تقوم بالتخطيط لمرحلة بعد إنهيار أسعار النفط ؟!! 

عموما أسعار اليوريا قد عادت أدراجها للإرتفاع بنسبة 50% حيث واصلت الأسعار إرتفاعاتها تدريجيا بنهاية 2016 من 180 دولارا للطن إلى نحو 270 دولار بحلول عام 2017 أي ما يزيد قليلا عن ألف ريال للطن الواحد

يتبع ...

رد اخر العام على عاشق المعلومة

منذ 2 شهر

  تابع ما قبله ...

تعمل سافكو على تحسين الإعتمادية من خلال مشاريع قائمة و أخرى مستقبلية تسير حسب ما هو مخطط لها و التي جاءت على النحو التالي :-

- مشروع تحسين الإعتمادية لوحدة إنتاج الأمونيا لمصنع سافكو4 لرفع الطاقة الإنتاجية بنحو 11% عن الطاقة التصميمية الحالية و المخطط اكتماله خلال العام الحالي 2017


- مشروع تحسين الإعتمادية لوحدة إنتاج الأمونيا لمصنع سافكو3 لرفع الطاقة الإنتاجية بنحو 20% عن الطاقة التصميمية الحالية

. مشاريع أخرى لزيادة اعتمادية المصانع و تحسين مستوى الإستدامة لرفع منتجاتها المخصصة للبيع لنحو 5 مليون طن سنويا

- تبلغ التكلفة الإجمالية لتلك المشاريع ما يقارب 2.1 مليار ريال

يتبع ...

رد اخر العام على عاشق المعلومة

منذ 2 شهر

تيبع ما قبله ...

أنت تقول بأن سافكو لم يكن لديها لا العلم و لا التخطيط لمستقبل السوق و لذلك فإني أتشرف بعرض إعلان سافكو عن بدء التشغيل التجاري لمشروعها الخاص بمصنع سافكو4 و ليس سافكو5 حسب الرابط المرفق و الذي جاء على النحو الآتي :- 

قالت (سافكو) أن بدء التشغيل التجاري لمشروع (سافكو 4) سيكون اعتبارا من أبريل  2007  و تبلغ الطاقة الإنتاجية لذلك المشروع نحو 1.1 مليون طن من الأمونيا و نحو 1.1 مليون طن من اليوريا 


يدخل مشروع سافكو4 مرحلة الإنتاج في وقت وصلت فيه أسعار الأسمدة  إلى مستويات قياسية لم تبلغها منذ 30 سنة حيث تخطت الأسعار حاجز 320 دولارا للطن

http://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/352605

رد اخر العام على GPie

منذ 2 شهر

شكرا لك على كرم المشاركة و إثراء النقاش


 - لا تزال سافكو أفضل بكثير من الكثير من شركات القطاع و ذلك من خلال إستعراض أرباح القطاع لعام 2016 و التي جاءت على النحو الآتي :-

- سابك 6 ريالات

- ينساب 4.09 ريال

- المتقدمة 3.71 ريال

- سافكو 2.52 ريال

- المجموعة السعودية 1.08

- الصحراء 95 هللة

- بتروكيم 82 هللة

- التصنيع 38 هللة

- سبكيم 19 هللة

- بترورابغ 4 هللات

من ناحية أخرى


- أنت تقول اذا تم رفع الدعم يجب على الدولة التخطيط لنقل موظفي سافكو ( إنتهى نص كلامك ) و السؤال هنا عن مصير موظفي الشركات التي تحقق أرباحا أقل من الريال ؟!! أما سافكو فإنها لا زالت تحقق أرباحا أكثر من أرباح العديد من الشركات 

- أنتظر ردك يا غاااالي و شكرا لك سلفا

رد GPie على اخر العام

منذ 2 شهر

ذكرت سافكو لسببين

1. تاريخها العريق والحافل بتوزيعات عالية بالاضافة الى ادارتها الجيدة حيث ان الشركة ربحانة مع عدم وجود قروض

2. ضخامة الشركة وارتباطها الجوهري بسابك

الشركات الاخرى بالاحرى انها ستقفل ان قل الدعم قليلا ولا تأثير كبير على البلد

اما سافكو فان رفع الدعم تماما سيدخلها في خسائر وذلك سيؤثر في الاقتصاد كونها احد كبرى الشركات ليس فقط محليا ولكن عالميا

لا بد من مواجهة الحقيقة، السعودية صناعيا لا يمكن ان تنافس دون دعم. والحل بكل بساطة هو الابقاء على الدعم بمحدودية منطقية مع شراء الدولة حصص كبيرة في هذه الشركات لتنويع مصادر الدخل

رد اخر العام على GPie

منذ 2 شهر

 - لا يمكن أن يكون تاريخ سافكو عريقا و حافلا بالتوزيعات العالية لكون تاريخ الشركة مليء بالخسائر و المديونيات منذ تأسيسها عام 1965م و حتى عام 2006

نظرة تاريخية على الأرباح منذ عام 2002 و التي جاءت على النحو الآتي :-

- عام 2002 نحو 110 مليون ( العائد على السهم 2.76 ريال و القيمة الإسمية للسهم 50 ريالا )

- عام 2003 نحو 403 مليون ( العائد على السهم نحو 10 و القيمة الإسمية للسهم 50 )

- عام 2004 نحو 660 مليون ( العائد على السهم 16.5 و القيمة الإسمية للسهم 50 )

- عام 2005 نحو 1.1 مليار ( العائد على السهم نحو 27.5 و القيمة الإسمية للسهم 50 )

- عام 2006 نحو 1.15 مليار ( العائد على السهم 5.76 و القيمة الإسمية للسهم 10 )

- يتبع .......

رد اخر العام على GPie

منذ 2 شهر

 تابع ما قبله ....

شكرا لك مرة أخرى على كرم المشاركة و إثراء النقاش و في المقابل  سافكو تعد العدة لمواجهة قرارات رفع الدعم و كذلك بقية شركات القطاع لكون رفع الدعم يهدف إلى ترشيد إستخدام اللقيم و كذلك الوقود و قد قامت الشركات بتطبيق برامج كفاءة إستخدام الوقود و اللقيم مثل شركة سبكيم التي وقعت عقدا لتنفيذ ذلك البرنامج 

من ناحية أخرى

تمكنت ينساب من توفير مبالغ كبيرة جدا جاءت على النحو الآتي :-


- تخفيض تكلفة الإنتاج بنحو 17% مما ساهم في توفير ما يقارب 881 مليون ريال

- تخفيض مصاريف التوزيع و المصاريف العمومية و الإدارية بنحو 6.5 مليون ريال

مما يؤكد بأن الشركات لديها مجال كبير جدا لتخفيض تكلفة الإنتاج على نحو غير مسبوق

رد اخر العام على GPie

منذ 2 شهر

تابع ما قبله ....

تمكنت ينساب من توفير مبالغ كبيرة جدا جاءت على النحو الآتي :-


- تخفيض تكلفة الإنتاج بنحو 17% مما ساهم في توفير ما يقارب 881 مليون ريال

- تخفيض مصاريف التوزيع و المصاريف العمومية و الإدارية بنحو 6.5 مليون ريال

المصدر : تقرير مجلس الإدارة لعام 2016 صفحة رقم 13 تحت بند   الفروقات الجوهرية في العمليات التشغيلية

و لك أن تقيس على باقي لشركات القطاع مدى مقدرة تلك الإدارات على تخفيض تكاليف الإنتاج على نحو حاد و يكفي أن تقوم شركة مثل ينساب بتخفيض تكاليف الإنتاج بما يقارب 881 مليون ريال و قد تتواصل الجهود حتى تصل تلك المبالغ التي تم توفيرها نحو مليار ريال مع مرور الوقت

رد GPie على اخر العام

منذ 2 شهر

اخي العزيز

كيف تذكر ان تاريخ سافكو ليس حافلا بالتوزيعات؟ 

عندما نتكلم عن ما بعد سنة 2005 فان التوزيعات تفوق ال100 ريال

فبما عدا جرير فان قلة قليل يتعدى هذا الرقم

وفوق ذلك الشركة ليس عليها ديون حاليا

ما اعنيه انه اذا تسبب التحول في انهيار سافكو فاعتبر ذلك دليل لا رجعة لنهاية الاقتصاد السعودية

رد اخر العام على GPie

منذ 2 شهر

 شكرا لك يا غالي على كرم إثراء النقاش و في المقابل أرجو التكرم مشكورا بالإطلاع على حصة كل شركة من لقيم الغاز و التي جاءت على النحو التالي :-

- حصة سافكو من لقيم الميثان نحو 220 مليون قدم مكعب يوميا 

- تقدر حصة سبكيم من الميثان بنحو 120 مليون قدم مكعب يوميا

- تقدر حصة ينساب من الإيثان بنحو 80 مليون قدم مكعب يوميا

- حصة بتروكيم من الإيثان تقارب 60 مليون قدم مكعب يوميا 

- تقدر حصة كيان من الإيثان بنحو 40 مليون قدم مكعب يوميا

- تقدر حصة كميانول من الميثان يقدر بنحو 30 مليون قدم مكعب

من ناحية أخرى


- تقدر حصة سابك من اللقيم الخاص بعملياتها التشغيلية نحو 2 مليار قدم مكعب يوميا 

- تم إستثناء بترورابغ 

أنتظر ردك يا غالي و شكرا لك سلفا