×
دوِّن ( إسال – شارك بمعلومة )

البعد الآخر

منذ 6 شهر

إرتفاع إنتاج شركة كيان من مادة ( جلايكول الإيثيلين ) لأكثر من مليون طن

78

:) أكدت كيان بأنها قد تمكنت من رفع إنتاجها من ( جلايكول الإيثيلين ) إلى 1,065 مليون طن علما بأن البيانات التاريخية لإنتاج كيان من ( جلايكول الإيثيلين ) في حدود 600 ألف طن

:) مقدرة كيان على إنتاج أكثر من مليون طن من ( جلايكول الإيثيلين ) يعني مقدرة الشركة على رفع كميات المنتجات المخصصة للبيع إلى نحو 3 مليون طن و بما لا يقل عن 20% 


من ناحية أخرى


:) الخبر يعتبر ( جوهري للغاية ) بالنسبة لملاك السهم على الرغم من أن قروض الشركة لا زالت عالية إلا أنها قد إنخفضت من أكثر من 34 مليار إلى نحو 24 مليار ريال و الشركة تمتلك من النقد و ما في حكمه أكثر من 2,5 مليار ريال و إسمحوا لنا على الإطالة و فالكم نسبة خلال الربع الثاني للعام الحالي 

78

تعليقات 78

2
140

رد Nawaf35 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

جزاك الله خير فعلآ خبر جوهري 

كيان تجاوزت كامل مشاكلها وهي بصدد النمو القوي في الارباح اتوقع لها تحقيق ربح صافي الربع الاول فوق 400 مليون بينما ارباح السنه الماضيه كامله كانت بحدود 668 مليون.

5
338

رد the_dark_knight على البعد الآخر

منذ 6 شهر

صناعات كيان المتخصصه ...مثل الاسيتون ، البيسفينول ، الامينات الخ

والتي هي منتجات  لعمليات تحويليه  .....كانت  تؤثر تكاليفها ...وصيانه مصانعها على اداء الشركة......

نقول ان شاء الله ان سابك من الان فصاعدا بدت في السير على الربحية وعدم اعلان خسائر او توقف مصانعها بشكل متكرر

رد AL7AAAALM على عبدالإله القاسم

منذ 6 شهر

ان شاء الله  نقول  ارتفاع فى سعر السهم  الين ماقبل اعلان النتائج  وربما يواصل اكثر اذا كانت النتائج ايجابيه 

2
188

رد سعيد1 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 وكذلك عدة قوائم شرعيه ضمت كيان للشركات المختلطه بدلا من المحرمه والله اعلم

5
280

رد FAISAL AS على البعد الآخر

منذ 6 شهر

اذا سمحت اين مصدر الخبر؟

6
186

رد Lekwid على البعد الآخر

منذ 6 شهر

ألف شكر ، وسؤال واحد: هل زيادة الانتاج بداية من الربع الثاني أو الربع الأول؟ 

رد البعد الآخر على FAISAL AS

منذ 6 شهر

:) الخبر ورد ضمن تقرير كيان التي قامت بوضع الخطط اللازمة لتحسين قدرة الإنتاج و تخفيض توقفات مصانع البوليمرز و من ثم زيادة الإنتاج والتي سوف تساهم في خفض تكاليف التشغيل و من ثم إلى زيادة الربحية و نسأل الله ان ينفع ملاك السهم بتلك التطورات

من ناحية أخرى

:) العبرة بإستقرار العمليات التشغيلية للشركة لأن زيادة إنتاج جلايكول الإيثيلين ناتج عن عمليات فك الإختناقات بعد حصول كيان على الموافقة الخاصة بزيادة لقيم الغاز من قبل ارامكو و الذي نتج عنه تنفيذ المشاريع الخاصة بفك الإختناقات من أجل زيادة إنتاج الإيثيلين و من ثم رفع إنتاج أكسيد الإيثيلين و قد نتج عن كل ذلك زيادة إنتاج جلايكول الإيثيلين لنحو 1,065 مليون طن

رد البعد الآخر على Lekwid

منذ 6 شهر

 الزيادة بدأت بحلول العام الحالي 2018 و نسأل الله أن ينفع ملاك السهم بتلك التطورات و لكن العبرة بإستقرار العمليات التشغيلية الخاصة بشركة كيان علما بأن الشركة قد قطعت على نفسها وعدا بإتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين قدرة الإنتاج من خلال تخفيض عدد أيام توقفات مصانع البوليمرز تمهيدا لتخفيض التكاليف التشغيلية و من ثم زيادة الربحية و نسأل الله ان ينفع ملاك السهم بتلك التطورات المتلاحقة

15
642

رد العضيد1 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 3 ملايين طن أقل بكثير مما كانت تريده كيان، وهو 5 ملايين طن. أرى أن سعر سهم كيان مبالغ فيه بعد تخطيه سعر 13 ريالا. لن يستطيع تحقيق عائد على السهم أكثر من ريال واحد خلال سنين قادمة. وأمامها أكثر من سنة لمعادلة خسائرها السابقة بمبلغ مليار ونصف مليار ريال. 

1
95

رد ama7220 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

كيان من ظمن قائمة بنك البلاد مختلطه بدل محرمه

رد البعد الآخر على العضيد1

منذ 6 شهر

 من المؤكد أنك تخلط بين كميات إجمالي إنتاج كيان و بين كميات الإنتاج المخصص للبيع لأن الطاقة التصميمية لكيان تقارب 6,5 مليون طن منها ما يقارب 3 مليون طن مخصص للبيع و في المقابل فإن الباقي غير مخصص للبيع لأنه يستخدم لقيم لإنتاج المواد المخصصة للبيع مثال ذلك .... إنتاج الإيثيلين يقارب 1,5 مليون طن و إنتاج أكسيد الإيثيلين نحو 770 ألف طن  إلا أن كل تلك الكميات غير مخصصة للبيع لأنها تستخدم لقيم لإنتاج البوليمرات ذات العلاقة و لإنتاج جلايكول الإيثلين و الأمثلة كثيرة في ذلك الخصوص

من ناحية أخرى

كلامك صحيح بخصوص أن كيان تعتبر من ضمن أبو ريالين شأنها بذلك شأن التصنيع إلا أن كيان ليست تحت التصفية كما هو حال التصنيع ههههه

0
22

رد Talal Abu Tayib على البعد الآخر

منذ 6 شهر

منذ سنوات ونحن نسمع بأن ديون كيان تبلغ 24 مليار. لماذا لا تتناقص قيمة هذه الديون؟ ألا تقوم كيان بتسديد أقساط ديونها بشكل منتظم؟ 

رد البعد الآخر على العضيد1

منذ 6 شهر

 يتبع ما قبله ...

:) يبدو أن المجال مناسب جدا للمقارنة بين كيان و بين التصنيع على الأقل في مجال حجم القروض و ذلك على النحو الآتي :-

- حجم قروض التصنيع أكثر 14.78 مليار ريال 

- رأس مال التصنيع 6,689 مليار ريال

- نصيب السهم من القروض أكثر من 21 ريالا مما يعني أن سهم التصنيع مثقل للغاية بالقروض 

من ناحية أخرى

- حجم قروض كيان 24 مليار ريال 

- رأس مال كيان 15 مليار ريال

- نصيب سهم كيان من القروض 16 ريال 

المحصلة النهائية :-

:) نسبة قروض التصنيع إلى رأس المال أكثر بكثييير من نسبة قروض كيان إلى رأس المال

:) كيان تستخدم الجيل المطور من تقنية الإنتاج على العكس من التصنيع و لذلك فإن الإستثمار في كيان أفضل بكثير من الإستثمار في التصنيع

13
419

رد Abdulmohsen215 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

سبحان الله من يطلع على طريقة اعداد تقرير ينساب وطريقة اعداد تقرير كيان يجد اختلاف في اعداد التقرير بالرغم من تملك سابك في الشركتين ... لكن الفرق بين التملك في الشركتين هو ان ينساب مولودة من سابك بينما كيان عرضت المشاركة فيها على سابك

رد البعد الآخر على Talal Abu Tayib

منذ 6 شهر

خي الكريم / أبو الطيب 

:) تكلفة إنشاء مجمع كيان تقارب 51 مليار ريال منها 15 مليار ريال عبارة عن رأس مال الشركة إضافة إلى قروض بأكثر من 34 مليار ريال عطفا على نحو 2 مليار ريال عبارة عن عمولات بنكية و تسويات لفروقات صرف العملات و نحو ذلك

:) قامت الشركة بتسديد أكثر منعشرة مليار ريال حتى نهاية عام 2017 و من المؤكد أن تتمكن كيان من تخفيض القروض الخاصة بها إلى أقل من 15 مليار ريال في عام 2020 

:) كيان قامت بتنفيذ العيد من المشاريع الخاصة بزيادة الإنتاج عطفا على حصة كيان في الشركة التابعة لها و هي ( شركة البيوتانول السعودية المحدودة ) و التي تعتبر من ضمن الشركات المشتركة إلا أن كيان تمارس حق السيطرة عليها على شركة البيوتانول

رد البعد الآخر على ama7220

منذ 6 شهر

كيان تعتبر من الشركات المختلطة نظرا إلى تدني صافي أرباح الشركة مقارنة بحجم القروض التي لا تتوافق مع بقية الضوابط و كلما تزداد أرباح الشركة و تنخفض القروض يتم إعادة تقييم الشركة وفقا لتلك المستجدات من التطورات المتلاحقة بذلك الخصوص

رد البعد الآخر على Abdulmohsen215

منذ 6 شهر

:) محدثك على معرفة شخصية بكل من المهندس عمر العمودي رئيس مجلس إدارة كيان عطفا على معرفتي الشخصية بالمهندس عبدالعزيز الحبردي و هو أحد أعضاء مجلس إدارة كيان و لذلك فإن الفارق بين ينساب و بين كيان يكمن تحديدا في ( قوة شخصية المهندس العمودي و المهندس الحبردي ) من غير قصور في بقية أعضاء مجلس إدارة كيان 

:) رئيس مجلس إدارة ينساب هو الأستاذ يوسف البنيان و هو شخصية غنية عن التعريف عطفا على أن المهندس أسامة باشيخ قد شغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة حتى نهاية 2017 و محدثك على معرفة شخصية بالمهندس أسامة الذي حصل على ثقة كافة أعضاء فريق العمل في ينساب 

:) محدثك على علم بما يجول بداخلك من أفكار و لكن الصبر زين و أنت تعرف الباقي!!

15
642

رد العضيد1 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 العبرة بالموجودات وليس برأس المال. موجودات التصنيع مع كريستال تزيد عن موجودات كيان. كذلك مبيعاتها أكثر من كيان.

13
818

رد المتفهم قديما على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 قلت لك سابقا كيان ممتازه ومستقبلها مشرق بس ناقضتني وجعلتني مطبل وأنا في الدرك الأسفل من النار مثل ما قلت ، بس الحمد لله أنك أخيرا مدحتها وتقول فالكم نسبة ،،،، سبحان مغير الأحوال

رد البعد الآخر على العضيد1

منذ 6 شهر

 موجودات ( شركة كيان ) أكثر بكثيييير من موجودات ( شركة التصنيع ) لأن موجودات كيان أكثر من 40 مليار ريال بينما موجودات التصنيع أقل من 34  مليار ريال بما في ذلك موجودات قطاع التيتانيوم الذي يقع تحت ( الكيماويات ) بحجم موجودات تقل قليلا عن 18,15 مليار ريال و إليك تفاصيل مفصلية عن موجودات التصنيع و التي تأتي على النحو الآتي :-

من ناحية أخرى

:) على أي أساس تؤكد بأن موجودات التصنيع أكثر من موجودات كيان علما بأن القوائم المدققة لكل من الشركتين تؤكد على أن موجودات كيان أكثر بكثييير من موجودات التصنيع أما من ناحية المبيعات فإن مبيعات التصنيع 10,79 مليار ريال بينما مبيعات كيان 9,98 مليار ريال بسبب إجراء الصيانة الدورية

15
642

رد العضيد1 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 انظر إلى مبلغ (الاستبعادات) وهي ليست مستبعدة إلا محاسبيا في نظام المحاسبة الدولية. لا تهمني التصنيع ولا كيان. ولكن لا مقارنة بينهما للمستثمر بسعريهما الحالي. التصنيع أفضل بكثير من كيان التي تشبعت وبدأت المبالغة في سعر سهمها للمضاربين اللحظيين.

رد البعد الآخر على العضيد1

منذ 6 شهر

:) القوائم المدققة للتصنيع تؤكد بأن موجودات الشركة أقل من 34 مليار و لذلك فإن المستثمر سوف يأخذ القوائم المدققة بعين الإعتبار و بغض النظر عن الإستبعادات عطفا على أنه في مثل هذا الوقت من العام القادم 2019 سوف يكون قطاع التيتانيوم من الماضي و لن يكون من ضمن موجودات التصنيع مما يعني أن موجودات التصنيع بالإنخفاض على نحو حاد و الكلام هنا موجه لكل من يتخذ من حجم الموجودات ملاذا للإستثمارات الخاصه به مما يجعله في حيرة من أمره  

:)  موجودات شركة ينساب أقل من 20 مليار ريال و رأس مال الشركة أقل من 6 مليار ريال و مع كل ذلك فإن العائد على سهم ينساب أفضل بكثيييير من التصنيع التي تتفوق على ينساب من حيث الموجودات و من حيث رأس المال 

رد البعد الآخر على العضيد1

منذ 6 شهر

 تابع .ما قبله ...

:) أنت تؤكد بأن سهم كيان يعتبر سهما للمضارب اللحظي و في المقابل فإن الحقائق على أرض الواقع تؤكد على أن كلامك غير صحيح و عذرا على التصحيح لأن سهم كيان لا يمكن أن يكون كذلك نظرا لضخامة رأس مال كيان مما يتطلب الكثير و الكثير من السيولة من أجل تجفيف الأسهم الحرة و من ثم التحكم في سعر السهم

من ناحية أخرى

:) مستقبل التصنيع مجهول للغاية لعدة أسباب منها :-

- التصنيع توقفت كليا عن إقرار توزيعات نقدية و ألحقت الضرر بملاك السهم

- التصنيع تعتبر ( تحت التصفية ) و الزبون يواجه صعوبات لا تخفى على شخصك الكريم !

- التصنيع من الشركات المتعثرة ماليا و الدليل على ذلك أن الشركة لم تتمكن من تخفيض القروض الخاصة بها عام 2017

15
642

رد العضيد1 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

1-  إذا أخذ المستثمر بحساب المحاسبة الدولية ويستبعد أصول الشركات التابعة فإنه يستبعد قروضها أيضا. وهذا ما سيحدث واقعا بعد إغلاق صفقة بيع كريستال 2- أنت قارنت رأس المال بالقروض وهذاخطأ، المقارنة بالموجودات. 3- المقارنة بين التصنيع وكيان وليس ينساب. 4- تبقى التصنيع أفضل من كيان قياسا بمقارنتك التصنيع مع ينساب.

15
642

رد العضيد1

منذ 6 شهر

 تابع ما قبله:

التصنيع أفضل من ينساب أيضا، بالمقارنة مع السعر السوقي لكلا السهمين.

13
419

رد Abdulmohsen215 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

لا احب المقارنات ... لكن بالنسبة للربح الموزع ١٨٠٠  ريال كم عائدها الموزع اذا ما اشتريت سهم  إما في كيان او التصنيع او ينساب او سابك .. الخ من الشركات.. لذلك اعتقد ان الربح الموزع عامل تسعير مهم للشركة

13
419

رد Abdulmohsen215 على العضيد1

منذ 6 شهر

للعلم التصنيع من الشركات المساهمة في ينساب ... سابك جمعت الشركات المساهمة في ابن رشد وعوضتهم بمشاركتها في ينساب

13
419

رد Abdulmohsen215 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

فلماذا تبيع كريستال وتبقي ينساب ... الا لانهم يرون في دراساتهم ان الابقاء لينساب افضل من كريستال

رد البعد الآخر على العضيد1

منذ 6 شهر

:) العبرة بنصيب السهم من الواحد من القروض حيث أن نصيب سهم التصنيع من القروض يزيد عن 21 ريالا من خلال قسمة حجم القروض 14,78 مليار ريال على ( عدد أسهم التصنيع 6689 مليون سهم ) و لذلك  لا يمكن أن يكون كلامك صحيح بخصوص أنه يتم مقارنة القروض بالموجودات لأن العبرة بنصيب السهم الواحد من القروض و لذلك فإن دخولك في التصنيع كان بناءا على حساب خاطئة و معلومات مغلوطة أدت في النهاية إلى تعليقة إستمرت لعدة سنوات و من المؤكد أن تعليقتك في السهم سوف تطووول و تطووووول

من ناحية أخرى

:) هامش أرباح التصنيع منخفض للغاية حيث أن حجم المبيعات أكثر من 10,79 مليار ريال مقابل صافي أرباح أقل من 720 مليون ريال ما يؤكد بأن الهامش الربحي أقل من 7% 

رد البعد الآخر على العضيد1

منذ 6 شهر

 تابع ما قبله ...

:) هامش أرباح التصنيع منخفض للغاية و مع كل ذلك فإن الشركة قد تعثرت و لم تتمكن من تخفيض القروض عام 2017 و في المقابل فإن التصنيع ايضا لم تتمكن من إقرار أي توزيعات حتى عام 2017 على الرغم من إرتفاع أسعار ثاني أكسيد التيتانيوم و مع كل ذلك لم تمكن التصنيع من تخفيض القروض و لا حتى من إقرار توزيعات ... فهل من مبرر من تخلف التصنيع عن السداد و عدم مقدرة الشركة على إقرار توزيعات ؟!

:) طالما أنك تؤكد بأن ( سهم التصنيع)  أفضل من ( سهم ينساب ) بالمقارنة مع ( السعر السوقي ) و ذلك بحسب ما ورد في مشاركتك رقم 26 فهذا يؤكد بأن ( سهم كيان ) أفضل من ( سهم التصنيع ) بالمقارنة مع السعر السوقي لأن سعر سهم كيان أقل من سعر سهم التصنيع !!!

13
419

رد Abdulmohsen215 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

ايضا اذا ما حسبنا كم خسرت الشركات المساهمة في ابن رشد فسنعلم كم تحتاج الشركات ان تعوض ذلك في ينساب وتأخذ ارباح جراء ذلك

1
69

رد عاشق النرجس على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 مشروع فك الاختناق لزيادة الطاقة الإنتاجية للإيثلين بما لا يقل عن 93 الف طن في السنة وكذلك تنفيذ الأعمال الميكانيكية النهائية لمشروع فك الاختناق لزيادة الطاقة الإنتاجية لأوكسيد الإثيلين النقي لاستيعاب ما لا يقل عن 61 ألف طن في السنة. ممكن رابط الخبر اللي استندت عليه اخي البعد الاخر وشكرا لك

15
642

رد العضيد1 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 ( فهذا يؤكد بأن ( سهم كيان ) أفضل من ( سهم التصنيع ) بالمقارنة مع السعر السوقي لأن سعر سهم كيان أقل من سعر سهم التصنيع !!!) 

إنا لله وإنا إليه راجعون. عليه العوض ومنه العوض.

رد ahmad1962 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 

رد البعد الآخر على عاشق النرجس

منذ 6 شهر

 أخي الكريم/ عاشق

:) الخبر ورد ضمن تقرير كيان لعام 2017 كما أن لي شرف السبق في نقل الخبر للأخوة الزملاء هنا في الموقع و إلى كل من تهمه تلك المعلومة بشكل عام و إلى ملاك السهم على نحو خاص 

:) في حال أنه يهمك الإطلاع على مصدر الخبر فإني بدوري أحيلك إلى ( صفحة رقم 7 من تقرير كيان لعام 2017 و الذي يقع في 41 صفحة أما في حال عدم المقدرة على الإطلاع على صفحة رقم 7 من التقرير السنوي لشركة كيان فإن لي الشرف الكبير في إيجاد وسيلة مناسبة تمكنك من الإطلاع على مصدر الخبر

من ناحية أخرى

:) إرفاق رابط الخبر قد لا يختلف كثيييييرا عن ( إعطااااء سمكة ) و المثل يقول علمه كيف يصيد السمكة و لا تعطه سمكة ,,,, نسأل الله ان ينفع ملاك السهم بتلك التطورات

رد البعد الآخر على ahmad1962

منذ 6 شهر

حياك الله يا أستاذ أحمد و نفع الجميع بكل ما تقوم به من جهود

6
712

رد طبيب الأسهم على البعد الآخر

منذ 6 شهر

شكرا على معلوماتك القيمة وجعلها الله في موازين حسناتك ،،

واود ان استفسر من خبرتك هل ارتفاع البسفينول وهو احد  منتجات كيان كما تعلم  في الربع الاول ٢٠١٨ مقارنة بالربع الثالث ٢٠١٧  سيؤثر بشكل جوهري على أرباح كيان ام ان كمية انتاج المادة  مقارنة بالانتاج الكلي للعديد من المنتجات لن تُظهر ارتفاع المادة على مجمل الأرباح ؟

تحياتي .

1
69

رد عاشق النرجس على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 تم الاطلاع على التقرير والله يجزاك خير

ونلاحظ ايضا زيادة في كميات انتاج اوكسيد الايثيلين من 550 الى 770

وزيادة كميات الانتاج من 5875 الى 6551

رد البعد الآخر

منذ 6 شهر

 بارك الله فيك و من المؤكد أن إنتاج اوكسيد الإيثيلين قد إرتفع بنسبة 40% حيث أن مقدار الزيادة يبلغ 220 ألف طن ( 550 + 220 ) = 770 ألف طن سنويا المحصلة النهائية رفع إنتاج جلايكول الإيثيلين إلى 1.065 مليون طن سنويا 

من ناحية أخرى

:) يبدو أنك كنت متردد في قبول الخبر حتى و لو من حيث المبدأ !!! أليس كذلك ؟!!  أنتظر ردك يا غالي و شكرا لك سلفا على سعة صدرك 

1
69

رد عاشق النرجس على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 بالعكس قبلت الخبر وكتبته في منتدى هوامير البورصة  ونسبته لك

رد البعد الآخر على طبيب الأسهم

منذ 6 شهر

 بارك الله فيك يا غالي ...

:) لقد تم تبديل المراكز بين المنتجات حيث أصبح العمود الفقري للإيرادات ( جلايكول الإيثيلين ) و من المتوقع أن ( تستقر العمليات التشغيلية للمنتج في مجمع كيان ) نظرا لكون سابك تمتلك خبرات متراكمة في تشغيل مصانع جلايكول الإيثيلين يليه قطاع البوليمرز بكافة أنواعها بما في ذلك منتج ( البولي كاربونيت ) إلا أنه من عيوب قطاع البوليمرز عدم إستقرار عملياتها التشغيلة عطفا على إرتفاع تكلفة الصيانة نظرا لطبيعة تلك المنتجات

:) سابك و الشركات التابعة لها تحتل ( المركز الأول ) في إنتاج جلايكول الإيثيلين على مستوى العالم و تسعى جاهدة للمحافظة على المركز الأول من خلال التوسع في طاقات إنتاجية جديدة

رد البعد الآخر على عاشق النرجس

منذ 6 شهر

المساهمة في نشر العلم من باب تأتية زكاة العلم ..... علما بأن لدي إعتقاد بأنك من أصحاب الإختصاص الذين يدركون تماما بأنه لا يمكن زيادة إنتاج جلايكول الإيثيلين قبل زيادة إنتاج أكسيد الإيثيلين و هلمجرا .... فهل إعتقادي صحيح ؟!!

رد البعد الآخر على المتفهم قديما

منذ 6 شهر

 أخي الكريم .....

- لقد تم كتابة هذه التدوينة بمجرد الحصول على المعلومة الموثقة بخصوص زيادة إنتاج جلايكول الإيثيلين و ذلك بهدف تسليط الضوء على مستقبل أداء شركة كيان في ظل التطورات الأخيرة كما أن لي شرف السبق في كتابة هذه التدوينة عطفا على أن لي الشرف الكبير في التواصل مع الأخوة الزملاء بما في ذلك شخصك الكريم فلا تنساني من صالح الدعاء أنت و بقية الأخوة الزملاء

رد البعد الآخر على Abdulmohsen215

منذ 6 شهر

 مشكور يا أستاذ عبدالمحسن على المشاركة و على إثراء النقاش 

رد البعد الآخر على العضيد1

منذ 6 شهر

 مشكور يا العضيد1 على المشاركة وعلى  إثراء النقاش

رد البعد الآخر على Lekwid

منذ 6 شهر

 مشكور يا غالي على المشاركة و على إثراء النقاش

رد البعد الآخر على FAISAL AS

منذ 6 شهر

 مشكور يا أستاذ فيصل على المشاركة و على إثراء النقاش

رد البعد الآخر على سعيد1

منذ 6 شهر

 مشكور أخوي سعيد على المشاركة و على إثراء النقاش

رد البعد الآخر على AL7AAAALM

منذ 6 شهر

 مشكور أخي الحااااالم على المشاركة و على إثراء النقاش

رد البعد الآخر على the_dark_knight

منذ 6 شهر

 مشكور يا غالي على المشاركة و على إثراء النقاش

 الكل يتمنى أن تحققشركة كيان صافي أرباح لا تقل عن 668 مليون ريال كل ربع و بصافي أرباح لا تقل عن 2,67 مليار ريال خلال عام 2018 

1
69

رد عاشق النرجس على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 حققيقة لست من اصحاب الاختصاص ولكن نتعلم من اهل الخبرة والاختصاص امثالكم

6
96

رد Ghaith Maan على البعد الآخر

منذ 6 شهر

أتمنى أن تقوم كيان بعمل المزيد من فك الآختناقات لمصنع جلايكول الإيثيلين في المستقبل.

رد ahmad1962 على البعد الآخر

منذ 6 شهر
يسعدك ربي وانت الاصل اخي الكريم البعد الآخر واللهم آآآآآآآمين اجمعين

البعد شكرا من القلب يجب ان نقول لكل مجتهد شكرا هذا التقرير جعلني اشتري في كيان. ابدعت به فشكرا لك

5
338

رد the_dark_knight على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 ولك الشكر والتقدير

2
48

رد فاصوليا تونه على البعد الآخر

منذ 6 شهر

السلام عليكم 

الاخ العزيز " البعد الآخر " 

شكراً لمدوناتك المفيده والتي استفدنا منها الكثير و لدي استفسارات اتمنى ان تفيدني بإجابتها 

١- ورد خبر عن فرض الصين ضريبه على المنتجات البتروكيماويه الامريكيه ٢٥٪‏ مما يعكس اثر ايجابي على المنتجات البتروكيماوية للشركات السعوديه

وما يهمني هو شركة كيان  

فهل تؤيد ان لذلك أثر ؟

وما توقعاتك للاثر "تقريبياً" ؟

2
48

رد فاصوليا تونه على البعد الآخر

منذ 6 شهر

٢- هل يوجد التزام من شركة كيان بعدم توزيع ارباح حتى سداد " كامل " القروض أم يوجد احتمال للتوزيع عند انخفاض  القروض الى رقم او نسبه معينه ؟

٣- ما رأيك في بند " المصاريف الاخرى " في قوائم كيان أليس مبالغ في هذا الرقم ؟؟ 

المصاريف الاخرى :

كيان ٢٠١٥ : ٥٧٣ مليون

٢٠١٦ : ٧٨٣ مليون

٢٠١٧ : ٩٧١ مليون 

المصاريف الاخرى :

ينساب ٢٠١٥ : ١٨٢ مليون

٢٠١٦ : ١٣٩ مليون

٢٠١٧ : ٥٧ مليون 

الا ترى ان ارقام هذا البند فلكية بالنسبة لكيان ؟؟ وماتفسيرك لارتفاعه ؟؟ 

في النهاية شكراً  سواءا  اجبتني ام لا 

تحياتي لك 

رد البعد الآخر على فاصوليا تونه

منذ 6 شهر

أهلا و سهلا و يا مرحبا

أخي الكريم ...

:) هناك بعض الأساسيات التي لابد من الحديث عنها فيما يخص قرار الصين الخاص بفرض رسوم على ( المنتجات البتروكيماوية بنسبة 25% ) و من ضمن تلك الأساسيات ما يلي :-

- حجم الإنخفاض ( الفعلي ) في الصادرات الأمريكية للصين من تلك المنتجات بسبب  ذلك القرار 

- مرونة الطلب من قبل الشركات في الصين التي تعتمد على تلك المنتجات و عدم توفر البديل من قبل دول أخرى منافسة للسعودية

- مرونة العرض لدى بقية دول العالم من تلك المنتجات و من ثم المقدرة على زيادة الإنتاج من أجل سد حاجة الصين في حال زيادة الطلب

- مقدرة  (المصانع السعودية ) على توفير نفس تلك المنتجات علما بأن المصانع السعودية تنتج بالطاقة القصوى 

رد البعد الآخر على فاصوليا تونه

منذ 6 شهر

 تابع ما قبله ...

:) في حال إنخفاض صادرات امريكا للصن من المنتجات البتروكيماوية و من ثم عدم مقدرة دول العالم على سد الفجوة بين العرض و الطلب فإن أسعار تلك المنتجات سوف ترتفع و بالتالي فإن كافة المصدرين للصين من تلك المنتجات سوف يستفيدون من إرتفاع الأسعار عطفا على أن المصانع القادرة على زيادة إنتاجها من تلك المواد سوف تستفيد أكثر و أكثر 

:) في حال النقص الحاد و من ثم إرتفاع الأسعار فإن الشركات سوف تقوم بتخفيض حجم المخزونات لديها للإستفادة من زيادة الأسعار بسبب زيادة الطلب في ظل إستقرار العرض 

:) وجهة نظري الشخصية أن ( كل القرارات سياسية الشكل إقتصادية المضمون ) علما بأن امريكا قد قامت بفرض رسوم على صادرات الصين

رد البعد الآخر على فاصوليا تونه

منذ 6 شهر

 كيان تستطيع أن تجمع بين سداد القروض و بين التوزيعات شأنها شأن بقية شركات القطاع حيث أنه لا يوجد أي قيود على كيان بخصوص الجمع بين التوزيعات و بين سداد القروض علما بأن كيان قد تمكنت من تخفيض القروض الخاصة بها بأكثر من عشرة مليار ريال خلال الفترة الماضية على الرغم من عدم إستقرار العمليات التشغيلية الخاصة بالشركة 

من ناحية أخرى

بند المصاريف الأخرى في كل من كيان و ينساب يختلف كليا عن ما ورد في مشاركتك رقم 59 فأرجو من شخصك الكريم التكرم مشكورا بإضافة رقم الصفحة و إضافة رقم الإيضاح و في المقابل التأكد بارك الله فيك بأن تلك ( البيانات المالية ) تخص بالفعل كل من ينساب & كيان و أنا في إنتظار ردك و شكرا لك سلفا على وقتك الثمين

رد البعد الآخر على فاصوليا تونه

منذ 6 شهر

بخصوص ما يجري بين الصين و امريكا ... أعرب الرئيس الأمريكي عن أمله في قدرة امريكا للتوصل إلى اتفاق مع الصين يحول دون المزيد من التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم

و أوضح "ترامب" أن إدارته سوف تتوصل إلى اتفاق على الأرجح مع الصين لحل النزاع التجاري الذي تسبب في تقلبات عنيفة في الأسواق المالية و زاد المخاوف بشأن حرب تجارية بين الدولتين

و تدرس أمريكا فرض رسوم تصل إلى 150 مليار دولار على سلع تستوردها من الصين لتكشف الصين بعدها عن استعدادها للرد بالمثل و أضاف "ترامب" قائلا أنه لن يكون من الجيد استهداف الصين لصادرات الزراعة الأمريكية ردا على الرسوم المقترحة واصفا المزارعين في امريكا بعظماء المحاربين

رد البعد الآخر على فاصوليا تونه

منذ 6 شهر

 و إليك رابط الخبر ال>ي جاء على النحو الآتي 

https://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/541460

2
48

رد فاصوليا تونه على البعد الآخر

منذ 6 شهر

شكرا ً جزيلاً استاذي 

وجدت معلومة المصروفات الاخرى بالقائمه المختصره في موقع تداول و يبدو انهم اخطأوا او هناك سوء فهم مني 

لانني عندما إطّلعت على التقرير المفصل للقوائم كانت الارقام اقل بكثير كما تفضلت 

شكرا لك 

2
48

رد فاصوليا تونه على البعد الآخر

منذ 6 شهر

https://d.top4top.net/p_83069mfd0.png

هذه القائمة المختصره لكيان 

2
188

رد سعيد1 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 السلام عليكم

متى تصل كيان الى الطاقه الانتاجيه القصوى التى هى 6.55 مليون طن حيث ان انتاج عام 2017 وصل الى 4.73 مليون طن فقط  وهل هناك اسباب لذلك

جزاك الله خيرا على ماتقدمه لقرائك

رد البعد الآخر على سعيد1

منذ 6 شهر

 و عليكم السلام ... 

:) إنتاج كيان خلال العام الماضي 2017 تجاوز 4,7 مليون طن علما بأن الشركة قد توقفت عن الإنتاج أكثر من شهر من أجل إجراء الصيانة الدورية و تنفيذ مشروع فك الإختناقات 

:) متوسط الإنتاج عام 2017 يقارب 430 ألف طن شهريا لأن عدد شهور الإنتاج أقل من 11 شهرا على إعتبار أن الشركة قد توقفت عن الإنتاج لأكثر من شهر و بناءا على ذلك فإن الشركة لو إستمرت في الإنتاج لمدة عام كامل فإن الإنتاج سوف يتجاوز 5,1 مليون طن لكامل العام 

:) هناك زيادة في الإنتاج بنحو من 680 ألف طن خاصة بإنتاج كل من ( أكسيد الإيثيلين & جلايكول الإيثيلين ) و الحديث هنا عن فك الإختناقات مما يؤكد بأن كيان تستطيع أن تنتج ما يقارب 6 مليون طن خلال عام 2018

2
188

رد سعيد1 على البعد الآخر

منذ 6 شهر

 بارك الله فيك 

رد البعد الآخر على Lekwid

منذ 5 شهر

 الحمد لله الذي بحمده تتم الصالحات 

رد البعد الآخر على ahmad1962

منذ 5 شهر

 مبروك نتائج كيان يا أستاذ أحمد 

رد البعد الآخر على طبيب الأسهم

منذ 5 شهر

 مبروك نتائج كيان يا طبيب الأسهم 

رد البعد الآخر على فاصوليا تونه

منذ 5 شهر

 مبروك نتئج كيان يا فاصوليا 

6
712

رد طبيب الأسهم على البعد الآخر

منذ 5 شهر

الله يبارك فيك و يسعدك .

5
149

رد القادم اجمل على البعد الآخر

منذ 5 شهر

مبرووك للجميع