×
دوِّن ( إسال – شارك بمعلومة )
32
1370

العضيد1

منذ 1 اسبوع

غياب شركات البتروكيماويات عن إنتاج غاز الفريون

24

 مع بدء فصل الصيف الحارق والطويل في منطقتنا الخليجية خاصة والعربية عامة؛ تبدأ أحاديث مكيفات الهواء، ويبدأ سوقها في الانتعاش، كما يبدأ معه حركة محمومة لصيانتها، ويزدهر مع هذا الحراك سوق غاز الفريون السحري، ويبحث الناس عن الأجود منه حسب منشأ صناعته وإنتاجه؛ ليس من بينها أي دولة من هذه الدول الأكثر استهلاكا له!!.

وأتساءل عن سر غياب شركات البتروكيماويات المحلية عن إنتاج هذا الغاز الذي سيدر عليها ذهبا حتى لو اكتفت بتسويقه محليا، خاصة أنه مشتق من سوائل النفط المتوفر في بلدانها؟.

فهل تبدأ بعض هذه الشركات في الإفاقة من غيبوبتها الطويلة عن هذا المنتج الذي يستعمل في مكيفات الهواء والثلاجات؟

24

تعليقات 24

32
1370

رد العضيد1

منذ 1 اسبوع

هل إنتاج هذا الغاز من الصعوبة بحيث تعجز عنه هذه الشركات؟ لا أظن. هل تخشى من أن تكلفة إنتاجه لن يجعلها تنافس أمثاله الأمريكي والهندي والإنجليزي؟ لا أظن أيضا، والخام المطلوب بين يديها. إذن ما هو سر غيابها عن هذا المنتج الاستراتيجي؟ 

6
1891

رد sea14 على العضيد1

منذ 1 اسبوع

قد يكون انتاجه غير مجدي حاليا. الصين اغرقت السوق.

رد تاجر شنطة على العضيد1

منذ 1 اسبوع

 هناك مئات المنتجات غير الاولية التي لاتنتجها الشركات السعودية بسبب عدم جدواها .. وجميع المصانع التي بنيت في السعودية للمواد والبلاستيكيات غير الاولية اما ربحيتها محدودة أو سجلت خسائر .. والأمثلة على ذلك الـ PET في ابن رشد والنايلون 66 في المجموعة ، والبولي كاربونات في كيان ، وحمض الاكريليك في التصنيع والصحراء ، والدايول في سبكيم ، والايبوكسي في نماء ، ومشتقات الميثانول في كيمانول

رد مـخـاوي الـذيــب على العضيد1

منذ 1 اسبوع

أخي الكريم: الطلب على غاز الفريون المعروف مقيد الإستهلاك منذ أكثر من 10 سنوات وجاري تقليله وفق برتوكول مونتريال بكندا كونه من الغازات الضارة بطبقة الأزون.. وإلتزام المملكة بالبروتوكول المذكور معتمد بمرسوم ملكي كريم ويتم التقرير سنوياً إلى المنظمات البيئية عن جهود المملكة.. هناك بدائل أخرى عالية التكلفة جاري التوسع في إستخدامها !!!.. والله أعلم.

2
263

تدري كم شركة موجودة مختصة بصناعة الفريون ؟

32
1370

في العالم كله؟ لا أدري. يا ليت تفيدنا بكل ما تعلم عن هذه الصناعة، وسبب عدم إنتاجها عربيا وخليجيا. 

32
1370

رد العضيد1 على مـخـاوي الـذيــب

منذ 1 اسبوع

كيف مقيد وهو يستهلك ومطلوب ويستورد؟ هل تعني بعض الأنواع القديمة الضارة؟ نعم هذه ممنوعة ولكن الشركات أنتجت أنواعا تفي بالمواصفات المطلوبة وليس منها ضرر. 

32
1370

رد العضيد1 على sea14

منذ 1 اسبوع

 تجاهلت ذكر الصيني لأنه غير مرغوب عند المستهلكين. المطلوب الأمريكي والإنجليزي ثم الهندي. لم لا تنتج الشركات البتروكيماوية المحلية غازا بالمواصفات المطلوبة عالميا؟

32
1370

رد العضيد1 على تاجر شنطة

منذ 1 اسبوع

 هذه المنتجات التي ذكرتها تتعرض أحيانا لضغوط سعرية، لكنها ليست دائمة. هل غاز الفريون المطابق للمواصفات لن ينافس لو أنتج محليا؟ لا أتوقع ذلك. يكفيها السوق المحلية لتحقق مبيعات كبيرة. لا أتحدث عن التصدير الذي ربما لن تنافس فيه.

32
1370

رد العضيد1

منذ 1 اسبوع

 وسوق هذا الغاز محليا يعاني من أزمة ثقة حيث يكثر الغش في نسبته إلى بلد المنشأ الصحيح. لو أنتج محليا سيعتمده الناس ولن يبحثوا عما يزعم أنه أمريكي مثلا وقد يكون صينيا. خاصة إذا كانت كلفته مماثلة للصيني. 

32
1370

رد العضيد1

منذ 1 اسبوع

إن كان لا يزال يسمى غاز الفريون فهذا ما أعنيه. أما إن كان هذا الاسم خاصا بالغاز  القديم المحظور فلا. في النهاية أعني غاز التبريد المستعمل في مكيفات الهواء والثلاجات. يا ليت أحد خبراء هذه الصناعة يفيدنا عن طريقة تصنيعه ومن ثم سبب غياب الشركات المحلية عنه. وهي التي تطفلت على صناعات أقل أهمية وجدوى اقتصادية منه. 

رد مـخـاوي الـذيــب على العضيد1

منذ 1 اسبوع

مقيد ذلك أنه يحتاج إلى ترخيص إستيراد خاص من الرئاسة العامة للأرصاد والبيئة !!!.. فأن لم يحتاج لذلك فهو غير مقيد !!!

32
1370

رد العضيد1 على مـخـاوي الـذيــب

منذ 1 اسبوع
لم أفهم ما تقول يا مخاوي الذيب. في النهاية المنتج ينتج ويستورد ولا غنى عنه في العالم كله. المهم بحثت عن هذا الغاز في النت واتضح لي أنه مر بمراحل تطوير لتفادي أضراره البيئية المزعومة. يمكن للشركات المحلية البدء بإنتاجه وفق آخر تركيبة. المهندسون المختصون على قفا من يشيل في العالم كله. وشركات الإنشاءات الصناعية مثلها. والسوق بحاجة ماسة، والربح مضمون. والزبائن في العالم العربي ينتظرون.
0
41

رد ابو الجهراء على العضيد1

منذ 1 اسبوع

اعتقد نفس اجابة سؤال ليه المانيا والدول الاخرى ما تصنع تلفزيونات

اعتقد عدم الجدوى سعريا

32
1370

رد العضيد1 على ابو الجهراء

منذ 1 اسبوع

طيب اش معنى هذا المركب الكيميائي (غاز الفريون) وحده غير مجد اقتصاديا من بين عشرات المنتجات الكيميائية التي تنتجها الشركات المحلية؟ أما ألمانيا فكل منتجاتها الاستهلاكية غير مجدية سعريا. 

32
1370

رد العضيد1

منذ 1 اسبوع

ثم غير الصيانة التي تستهلك أطنانا من هذا الغاز. أكثر شركات التكييف تجمع محليا، وهي زبون كبير لهذا الغاز لو وجد من ينتجه هنا. بشرط المنافسة السعرية مع المستورد. 

0
45

رد Abo-mhmd على العضيد1

منذ 1 اسبوع

قبل فترة كنت افكر لماذا لا يتم  صناعة مواسير النحاس المستخدمة في المكيفات ونعتمد على الامريكي او الصيني او الكوري

واظن اننا في المراكز الاولى لتصدير النحاس

32
1370

رد العضيد1 على Abo-mhmd

منذ 1 اسبوع
ممكن بسبب قلة خام النحاس هنا. يا إخوان خلونا نؤسس شركة مساهمة مقفلة لإنتاج غاز الفريون. ونخلي الفيصل (البعد الآخر..) يتفاوض مع شركات الإنشاءات الصناعية لترسية المصنع. نؤسس الشركة برأسمال خفيف ثم نأخذ قرضا مقابل رهن المصنع. وإذا نجح نطرحها مساهمة عامة. الربح مضمون.
2
546

رد غريب أو عابر سبيل على العضيد1

منذ 1 اسبوع

أنا معكم 👍🙋‍♂️

32
1370

رد العضيد1 على غريب أو عابر سبيل

منذ 1 اسبوع

على بركة الله. ننتظر البقية، خاصة البعد الآخر ليتفاوض على ترسية المشروع. 

0
2

رد أبوربعه على العضيد1

منذ 1 اسبوع

وأنا كذالك معكم👏

رد big falcon على العضيد1

منذ 1 اسبوع

 أنا من عندى 3-5 مليون ريال بس أكون مدير كبير big 

32
1370

رد العضيد1 على big falcon

منذ 1 اسبوع
ما شاء الله. طلعت هامور يا فالكون. طيب ابدأ أنت بتأسيسها ثم نساهم معك. 5 مليون تكفي وتزيد لتأسيس الشركة. الباقي قروووووض مثل كل الشركات المساهمة العامة. بس لازم نشوف لنا مكتبا لدراسة الجدوى الاقتصادية. وين نلقاه هذا؟ ما يعطونك قروض إلا بعد التأكد من الجدوى الاقتصادية.

رد big falcon على العضيد1

منذ 1 اسبوع
أخوكم زبدي و بعض المرات كنعد و شعور . أنا مشغول جدا جدا لدرجة موظف واحد يحك رأسي . أما بخصوص دراسة جدوى بأرسل لك الأخت نجوى السكرتيرة ما تشيل هم الأمور تحت السيطرة ... حول .