×
64
2741

|( الفيصل )|

منذ 17 د

مدى جاذبية ( سهم ارامكو للمستثمرين ) بعد دخول الشركة مجال بيع الوقود بالتجزئة

34

يبدو أن ( سهم ارامكو سوف يكون أكثر جاذبية )  للمستثمرين بعد دخول الشركة مجال بيع الوقود بالتجزئة و كذلك بعد قرار ارامكو الخاص بالإستحواذ على حصة ( صندوق الإستثمارات العامة ) في شركة سابك حيث أن الصندوق يمتلك 70% من شركة سابك عطفا على تحديد حجم إحتياطيات النفط و الغاز في السعودية من قبل طرف ثالث ( محايد و نزيه ) مما يؤكد على ( تراجع مخاطر الإستثمار ) في سهم ارامكو حيث أن معظم المخاطر كانت تتعلق بتقلبات أسعار النفط الخام عطفا على كون ارامكو عبارة عن صندوق أسود 

حالفك التوفيق اخي الفيصل بنظرتك البعيدة في عوامل زيادة قيمة الاستثمارات بشركة ارامكو السعودية و دعم الموضوع الذي تفضلت به لتقييم مرتفع لاكتتاب ارامكو السعودية، و هو ان شاء الله سيكون حافزا قويا في الاكتتاب. 

عمر ١٩٦٩

منذ 20 ساعة

فكره معقولة يا رايد .. وانت نجم الديوانية بلا منازع 

عمر ١٩٦٩

منذ 1 يوم

يا  فيصل لماذا تكابر ؟؟ الموضوع برمته خطأ .. معقول ارباح ارامكو ستزيد بعد فتح محطات بنزين هنا وهناك ؟؟ كان الاجدى بك ان تطرح سؤال لماذا قررت ارامكو الدخول فى بيع وقود التجزئة ..انا لا اعرف الجواب

0
164

MAZ777

منذ 26 د

تذكرون العباقرة الي حذروا من اكتتاب لجام وينهم الحين

11

 تذكرون العباقرة الي حذروا من اكتتاب لجام وينهم الحين

رد مصدر ثقة . على MAZ777

منذ 26 د

انا احذر من اكتتاب اَي شركة بحلاوة إصدار . ولكن بعد استقرار سعر الشركة سواء هبوطه او ارتفاعه أما الواحد يدربي راْسه ويكتتب في اَي شركة فهذا يتحمل مايجيه 

رد رايد.. على MAZ777

منذ 1 ساعة

لاتاخذ الا من شور راسك بعد التحليل

رد MAZ777 على مصدر ثقة .

منذ 1 ساعة
اذكرك محذر من اكتتاب لجام

نون الأسهم

منذ 26 د

الله يوفقك الاخ الكريم نون الاسهم، جهد يستحق الشكر خصوصا مع التوضيح  الي تفضلت به بتفصيل مستويات الدعم و المقاومة، بالخصوص لمثلي ممن لا يجيد قراءة الرسوم البيانية لتحليل الاسهم الفني.  جزاك الله خير.

رد نون الأسهم على walyed

منذ 10 ساعة
جزاك الله تعالى خيرًا ، وزادك قوة إلى قوتك وبسط لك في رزقك وبارك .

walyed

منذ 11 ساعة

اخ نون الله يقويك ويرزقك ويبارك فيك

0
2

عبدالعزيز$$$

منذ 37 د

رأيكم بأفضل سهم استثمار بعيد

5

السلام عليكم 

ماهو رأيكم بسهم استثماري بحدود السنتين اشتر وانسى

welcome1000

منذ 37 د

 لا يوجد استثمار يتم تحديده بوقت معين المهم كأستثمار هو متابعة المشاريع الحالية والمستقبلية للشركة ايضاً يكون المنتج مرغوب لدى الناس الوقت غير مهم وبما انك لا تملك معرفة في هذا المجال انصحك بالمراعي

alsmo1

منذ 2 ساعة

الانماء تحت ٢٠

كيان تحت ١٤

راي شخصي فقط

رايد..

منذ 3 ساعة

الانما بلا منازع وفبه شركات اخرى صغيره 

41
687

turki100

منذ 40 د

لماذا لم يتم تعليق سهم الخضري مع ان خسارتها تقارب 200% من رأس المال؟

8

الذي يحدث في هذا السهم غريب جدا. كان هناك تأخر كبير جدا في اعلان الخسائر الفلكية وبعد الاعلان ترك السهم يهوي بالنسبة القصوي لأربعة ايام. وفي اليومالرابع تم تداول 27 مليون سهم. التفسير المطقي هو ان الملاك الذين خرجوا من السهم بين 7 و 9 ريال عادوا واشتروا فيه في القيعان.

ما هو دور هيئة سوق المال وما هو واجباتها ومسؤولياتها؟  الذي يظهر من التداولات العالية جدا ان هناك معلومات داخلية بان معظم الخسائر هي خسائر دفترية وما حدث هو استغلال لمعلومات داخلية؟

محترف 03

منذ 40 د

الحين اللي الشركات اللي خسائرها فوق ٥٠% عندها: 

١-٤٥ يوم لاجراء الجمعيه العموميه. 

٢-٩٠ يوم يا يخفضو راس مال يا يرفعو راس المال بحقوق اولويه او اللي يناسبهم بعد اذا انتهت ال٩٠ يوم يتم ايقاف السهم وتصفيته .. 

حاليا السهم اعطى فرصه للناس المعلقه بالسهم انها تتخارج من وجهة نظري 

الغريب انك تجد ناس تشتري في السهم 

 المشكلة الي يشتري السهم على باله انه مضارب والشركة معلنة خسائر وبعدين يزعجون العالم بهشتاق متضرري الخضري ..  الخضري ممكن تعود لو صدقو ان مستحقاتهم لدى الحكومة والشركات الاخرى تتجاوز ال400 مليون .. حيث يمكن خفض راس المال بنسبة 50% ومحاولة انقاذ الباقي بتحصيل المستحقاتوطبعا لايعفي الشركة الي يجب التحقيق معهم لاخفاء معلومات خسارة راس المال المتراكمة 

رد turki100 على الحر انترنشنال

منذ 1 ساعة

انا لا املك في السهم. مجرد نقاش حتى تتوقف مثل هذه المهازل في السوق

0
49

fahadsaleh

منذ 1 ساعة

كم تمثل أرباح كريستال من ارباح التصنيع

13

هل هو فعلا 10-15% ام ان الرقم مختلف عن التصريح المريشد

 قرأت في تقرير ارباح الربع الثالث 2018 صافي الربح قبل الاستهلاك والاطفاء والفوائد والضرائب  كالتالي :

 قطاع الصناعات التحويلية :114

قطاع البتروكيماويات          :286

قطاع الكيماويات                :408

من قراءة التقرير يتضح أن كريستال تسهم ب 50 % تقريبا من ارباح شركة التصنيع هل لدي خطاء في قراءة التقرير 

اين الحقيقه وكم يمثل دخل كريستال من ارباح التصنيع 

رد |( الفيصل )| على fahadsaleh

منذ 1 ساعة

نظرة على ( التطوات المالية ) الخاصة بقطاع التيتانيوم :-

رد fahadsaleh على |( الفيصل )|

منذ 1 ساعة

اخي عاجز عن شكرك فقد اثريت الموضوع ... وانا مستثمر عابر سبيل ادور رزقي اذا كتبه الله لنا وما راح اكون مستثمر طويل اجل 5-10 سنين خصوصا اذا تمت الصفقه. لذلك من مصلحتي التوزيعات لرفع سعر السهم... لكن لو كنت مستثمر طويل اجل من مصلحتي بقاء الأصول حتى لو حصل تقشف وبدون توزيع أرباح لان النهاية تكون اسعد...والمريشد ما استقطبوه التصنيع الا لثقتهم فيه فلو اقترح عليهم اكيد فيه مجلس إدارة وملاك لكن كلمته لها تأثير على الجميع  وراح يأخذون باقتراحه..عموما يمكن فيه اشياء تخفى علينا 

والله يكتب اللي فيه الخير...دمت بود

رد |( الفيصل )| على fahadsaleh

منذ 1 ساعة

 مشكلة التصنيع فيما تسر و فيما تخفي و ليس فيما تظهر و فيما تعلن و لذلك فإن ملاك السهم في حالة ترقب حذر بخصوص التوزيعات النقدية المتوقعة عن العام الماضي 2018 و في حال أن التصنيع لم تقوم بإقرار توزيعات نقدية عن عام 2018 فهذا يؤكد على أن الشركة لديها خلافات عميقة مع البنوك الدائنة و لكن يجب عدم إستباق الأحداث حتى يتم الإعلان رسميا عن موعد إجتماع الجمعية العمومية لشركة التصنيع

رايد..

منذ 2 ساعة

من المؤسف جدا ان دور الرقابه 0%للاسف الشديد👇

2

اي قرار يصدر من شأنه مصلحة المواطن للاسف من خلال نفووذ التاجر الجشعين ينقلب ضد المواطن حدثني احد الاخوه انه يعمل بالقطاع العسكري وبعد صدور قرار الملك الله يحفظه بمنحهم قرض 640الف ريال قال كان هناك عماره دبلكس محدوده ب 750 الف حي الرمال وبعد صدور القرار يقول جيتهم قالو الان عامله 1,1مليون يقول تركتها ومشيت  يقول ورجعت لهك بعد كم يوم وبعد مجادله بيني وبينهم قالو وش تبي عن طريق البنك مراح نبيعها دون 1.1مليون ريال وكاش هات 750مليون طيب هنا يتضح انه استغلال ولا البنك سيدفع لهم كاش وش فرقت حتى لو كان هناك تاخير كم شهر لكن سيدفع كاش 

رد رايد.. على محترف 03

منذ 2 ساعة

مهزله استغلال 

محترف 03

منذ 2 ساعة

مشكله يعني البنك مليون وكاش ٧٥٠ 

ايش المهزله هذي 

والكاش واحد بيتسلمه سواء من البنك او من الرجال 

لكن هيا فوره وستعود الى اسعار ادنى من ذلك والله اعلم 

الان العسكر كلهم يبون يشترون وعددهم كبير 

اذا شرو يصير الشراء وقتها معتدل وتخف حدة الطلب ويعود العقار للركود من جديد والله اعلم 

11
258

القلم النابض

منذ 3 ساعة

بعد التوزيعات أسعار صناديق الريت هل أصبحت مناسبة؟

7

 جدول التوزيعات عام 2018م من تصميم الأخ/ رياض الحميدان

مصدر ثقة .

منذ 3 ساعة

الله يجزاك خير انت ورياض الحميدان الذي يعتبر من كبار المستثمرين من بعد ٢٠٠٤ وقبل ذلك كان هو مضارب الجماعي 

... الشريف....

منذ 2 يوم

صناديق الريت سنرى بعضها ستكون أفضل من بعض الشركات الكبرى الموجوده في السوق السعودي التي لم توزع ولا هلله و اذكر مثلآ كيان و معادن وزين و اسمنت ام القرى و المملكه القابضه 

مضارب الاسهم

منذ 2 يوم

يمكنت تقيم ان تقيم العقار مقارنة مع مثيلها او مدى الربحية العقار وهل القيمة تسوى

حسام ابراهيم

منذ 4 ساعة

اطلب تحليل سهمك فنيا_ للاسبوع من 17 فبراير الي 21 فبراير 2019

98

بسم الله الرحمن الرحيم

بعون من الله و فضله نستمر بموضوعنا الخاص بطلبات تحليل الاسهم

و يمكنكم الان طلب تحليل الاسهم اللي تهتموا بها


مع تحديد مدي التحليل الفني اللي تبغوه سواء كان :-


قصير الاجل جدا - تحليل للجلسة القادمة او التي تليها
قصير الاجل - اقل من 3 اسابيع
متوسط الاجل - اكثر من 3 اسابيع الي 3 شهور
طويل الاجل - مدة اكبر مما سبق

علي ان يكون كل سهم في تعليق منفصل لكي لا يتم نسيان اي طلب

وان شاء الله سنحاول تلبية جميع الطلبات

و ارجو ان تدققوا في مدي شرعية الاسهم من عدمها، حيث ان العهدة عليكم فقط في ذلك، و ابريء نفسي من ان يدخل احدكم في اي سهم غير شرعي بناء علي تحليل خاص بي

ايضا اذا لم يتفق تحليلك مع تحليلي فلا تنفذ رؤيتي الفنية

فقرار الشراء و البيع خاص بك وحدك

و اذكر نفسي و اياكم بالصدقات و زكاة المال

ولا تنسوني من صالح دعائكم بظهر الغيب أن يصبرني الله علي فراق ابنتي و ينزل سكينته علي قلبي و قلب امها و يخلف علينا خيرا

رد حسام ابراهيم على qq0500

منذ 2 د

الدريس

احتفاظ مادام السهم اعلى من 33.30

وباختراق اعلى سعراليوم عند34.25 وبحجم تداول مرتفع

سيستهدف   34.95

بالتوفيق

شمس

الدعم التالي عند 31  :  31.35

بسم الله الذي على كل شيء َمقيت

1077
4056

أرقام

منذ 4 ساعة

شارك برأيك: ما توقعاتك لأسعار الإسمنت هذا العام ؟ وهل انتهت حرب الأسعار ؟

42

شهد قطاع الإسمنت ما وُصف بحرب أسعار نهاية العام الماضي، حيث تراجعت أسعار إلى مستويات دنيا و"غير مقبولة" بحسب مسؤولي بعض الشركات.

وكان السبب في ذلك زيادة الإنتاج والمخزون، وتراجع الطلب، وعدم جدوى التصدير لبعض الشركات.

ورغم تراجع المبيعات في يناير المنصرم، تشير بعض المصادر في القطاع إلى تحسن الأسعار مؤخرا، وتوقف نهج حرب الأسعار بعد ثبوت عدم جدواه.

عزيزي القارئ: ما توقعاتك لأسعار الإسمنت خلال هذا العام؟ وهل ترى أن حرب الأسعار انتهت ولن تعود مجددا؟

رد مضارب الاسهم على |( الفيصل )|

منذ 4 ساعة

 لازم اكتب بل تفصيل  كل شي علشان تفهم شف اذا بعض الشركات الاسمنت ما سوا اندماج راح تعلن افلاس لانه قطاع الاسمنت تعلن كل سنة سالب بل نمو الشي ثاني انا ما قلت كل الشركات بس بعض تسوي اندماج على فكرة ليس ممنوع من شركة الاسمنت اتسوي اندماج نظام يسمح شركة الاسمنت لا يوجد ما يمنع مصلحة مستهلك النهائي بس وهو الشركات تلزم اسعار وزارة التجارة  حتى تمنع بعض من شركات الاسمنت اخذ اموال بل باطل او فزعة واسطة هذا فساد هذا مخالف في شرع والنظام في الاخير المسثمر شريك في قطاع الاسمنت خسران

ممدوح الفريدي

منذ 1 يوم

هذا العام هو بداية التحسن التدريجي للقطاع الذي ستمطر سحابه العام المقبل

بارك الله فيك .

طمني عن سهم المجموعه السعوديه للسنوات القليله المقبله ؟   السهم اعلن عن خسائر فادحه الربع الرابع وتراجعت ارباحه بنهاية عام 2018 !!  هل هذا يشكل قلق للمستثمرين في السهم ؟

23
251

المساهم الأول

منذ 4 ساعة

كيف تفهم الاستهلاك..(1)

32

 سيكون هذا الموضوع شرح لمفهوم الاستهلاك ببساطة شديدة ..


في البداية اقرأ مابين القوسين : (الاستهلاك: ما يحمل على دخل الفترة المالية مقابل توزيع تكلفة الاصل القابلة للاستهلاك بطريقة منتظمة خلال العمر الانتاجي للأصل ويتم احتسابه باحتساب قيمة المنافع المستهلكة خلال الفترة المالية واستبعادها من قيمة الاصل وتحميلها على ايراد الفترة المالية ويتم ذلك بطريقتين: طريقة القسط الثابت وطريقة القسط المتناقص).
ان لم تفهم ذلك فلا بأس، فأنا لم أفهمه وانما قمت بنقله وتغيير بعض العبارات..
........


لنبدأ من البداية ..اليك المثال التالي:
اشترى خالد عمارة بها 20 وحدة سكنية بمبلغ 10 مليون ريال، وكان ايجار السنة الأولى 1 مليون ريال (بدون اي مصاريف) ولما تم سؤاله عن أرباحه في السنة الأولى قال دفعت 10 مليون ولم أحصل الا على 1 مليون ريال وبالتالي فأنا خسرت 9 مليون في نهاية السنة الأولى .
بينما اشترى حسن (الأخ الأصغر لخالد) عمارة مشابهة، الا أنه كان أكثر ذكاءا، فقال:
بما أني سأعلن قوائمي المالية كل سنة فلماذا لا أحسب تكلفة المبنى السنوية، فقام بتوزيع التكلفة على عمر العقار وحدد العمربـ 20 سنة لتصبح تكلفة العقار في كل سنة 500 الف ريال، وكان ايجار السنة الأولى 1 مليون ريال (بدون مصاريف) ولما تم سؤاله عن أرباحه في السنة الأولى قال:
دفعت 500 الف ريال للسنة الأولى وحققت ايجارات 1 مليون،،
فأنا حققت ربح صافي= 1 مليون - 500 الف= 500 الف ريال.
فقرر أن يسمي التكلفة السنوية باسم: مصروف الاستهلاك.
عاد الأخ الأكبر خالد وقال كيف سأبيع عمارتي وأنا أقول: تكلفتها 10 مليون وخسرت 9 مليون بعد السنة الأولى، من سيشتريها بهذا الاعلان.
الان .. لاحظ التالي :
عقار خالد وعقار حسن متشابهين، مع أن الأول أعلن عن خسائر بينما الثاني أعلن عن أرباح، ليس بسبب العقار وانما بسبب طريقة اعداد قوائمهم المالية.
.........


أعجب خالد بطريقة أخيه الأصغر حسن واتفق معه على دمج عقاراتهم بشركة واحدة وسماها: شركة الأخوين واعتمد طريقة احتساب مصروف الاهلاك عند اعداد القوائم المالية، وكانت القائمة الأولى للشركة كالتالي:

لاحظ أن شركة الأخوين تملك نقدا وقدره 2 مليون ريال (قيمة الايجارات) بينما أرباح الشركة 1 مليون... بامكان الشركة أن توزع كامل النقد أو 90% منها أو 60% والتوزيع سيذهب الى الملاك وهما (خالد وحسن) ومن سيقرر ذلك هما الملاك أو مانسميهم في الشركات المساهمة بالمساهمين أو الجمعية العمومية حيث سيقومون بتفويض مجلس الادارة بتحديد مواعيد ونسب التوزيع.
...........


في السنة الثانية توسعت استثمارات (شركة الأخوين)، فاشترت قطعتي أرض بمبلغ 500 الف لكل قطعة وأرادت الشركة احتساب مصروف الاستهلاك كما حدث للعمارتين السابقتين بنفس المعادلة التي ابتكروها وهي :
مصروف الاستلاك = التكلفة ÷ عمر الأصل
الأصل هو قطعة أرض، فلما بحثت الشركة عن عمر الأرض، فلم يجدوا لها عمر افتراضي، فهذا الأصل ليس له مدة محددة كالسيارة أو الماكينة أو المبنى.
عندها قررت شركة الأخوين أن الاهلاك الذي احتسبته في المباني لا يمكن احتسابه في الأراضي لأنه يعتمد على عمر الأصل، والأراضي ليس لها عمر محدد، فقررت الشركة أن تصنف الأصول التي تملكها أو ستملكها في المستقبل.
كان التصنيف على النحو التالي :
1-أصول ملموسة وهي الأصول التي نراها ونشعر بها مثل المباني والالات والمركبات وغيرها.
2-أصول غير ملموسة وهي الأصول التي لا نشعر بها مثل العلامات التجارية والابتكارات والامتيازات .
وحيث أن شركة الأخوين اختارت مصروف الاستهلاك للاصول الملموسة فانها رأت ألا تستخدم نفس المصطلح للأصول الغير ملموسة فاختارت لها اسم مصطلح الاطفاء، بمعنى اخر أن الأصول الملموسة يتم استهلاكها أما الأصول الغير ملموسة فيتم اطفائها.
(ان لم تفهم ذلك ، فلا تهتم فشركة الأخوين ستتوسع تدريجيا وستتضح الأمور)
......

أرادت شركة الأخوين التوسع ولكن في نشاط اخر وهو نشاط المأكولات السريعة، فكان معروضا عليها مطعمين على النحو التالي :
1- بروست الأمانة بتكلفة 500 الف ريال.
2- بروست البيك بتكلفة 1 مليون ريال.
وعندما اتجهت الشركة الى المقيمين وجدوا أن أصول المطعمين متقاربة ومواقعهما كذلك، فكلاهما يملك سيارتين لتوصيل الوجبات، ومكائنهما متشابهة ومساحتيهما متقاربة ويقعان في نفس الشارع، فلما سألت عن اختلاف التقييم، ذكر المقيمون أن بروست البيك مشهور (فقط).
بمعنى أخر أن الشركة ان أرادت شراء مطعم البيك فالسبب ليس بسبب أصوله المحسوسة وانما بسبب علامته التجارية. اشترت شركة الأخوين بروست البيك حسب التكلفة التالية:

عادت شركة الأخوين لطريقتها السابقة لاحتساب الاستهلاك ولكنها الان بمسمى اخر وهو الاطفاء والسبب أن الشهرة التي دفعت قيمتها ليست أصلا محسوسا فهي علامة تجارية، والعلامات التجارية يتم اطفاؤها وليس اهلاكها (نفس الطريقة السابقة ولكن بمسميات مختلفة).
اشترت شركة الأخوين العلامة التجارية من شركة البيك لمدة 10 سنوات على أن يتم عقد اتفاق جديد بعد ذلك، فكان عمر هذا الأصل هو 10 سنين، وتكلفته 500 الف ريال فاستخدمت معادلتها الشهيرة :
مصروف الاستلاك = التكلفة ÷ عمر الأصل
عفوا..سأغير المسميات:
مصروف الاطفاء = التكلفة ÷ عمر الأصل
وحيث أن مبيعات البروست السنوية 1 مليون ريال وتكاليف المبيعات = 800 الف ريال، فالارباح تساوي 200 الف ريال، وأعدت الشركة القوائم المالية للمطعم على النحو التالي:

الان تذكر التالي :
لديك مصطلحين :
الاهلاك: تكلفة الأصل الملموس في السنة الواحدة
الاطفاء: تكلفة الأصل الغير ملموس في سنة واحدة
والسبب أن شركة الأخوين قامت باضافة هذين البندين هو أنهما يعبران عن تكلفة الأصل في سنة واحدة، وهذا يساعدهما على اعلان الأرباح، فلو كانت تكلفة الأصل بالقيمة الاجمالية (كما فعل الأخ خالد في البداية) فسوف تعلن الشركة عن خسائر (تذكر هذه المعلومة جيدا) .
..............

لاحظ الجدول الذي أعدته شركة الأخوين عن بروست البيك، وبالتحديد البند الأخير وهو صافي الدخل ويساوي 150 الف ريال. لاحظ أنه لم يذكر الزكاة أو الضريبة، وهذا يعني أن هذه الأرباح قبل الزكاة والضريبة (ماينطبق على الزكاة ينطبق على الضريبة لذا سأستخدم بند الضريبة)، سأفترض أنه يوجد ضريبة تساوي 5 % على صافي الربح.
الان..اسأل نفسك:
هل الأفضل للشركة زيادة قيمة الضريبة أم تقليلها؟
أي شركة تسعى لتقليل الضرائب عليها لأنها أموال تخرج منها الى الجهات المشرعة لهذه الضرائب.
بعد أن أخترت الاجابة..اسأل نفسك السؤال التالي:
هل الاستهلاك/الاطفاء زاد الضريبة، أما ساعد على تخفيضها؟
ان لم تعرف الاجابة، فالجدول التالي يجيب عليها:

كانت الضريبة قبل الاستهلاك بمبلغ وقدره 10.000 ريال بينما قيمتها بعد الاستهلاك 7.500 ريال، اذا الاستهلاك ساعد على تخفيض الضريبة (تذكر هذه المعلومة جيدا)
.........


لاحظ أننا لم نتحدث عن عمليات الصيانة أو المشاريع التوسعية أو الجديدة وغيرها، انما تحدثنا عن اجراءات محاسبية فقط لا غير، وبمراجعة سريعة لما سبق:
- هناك أصول ملموسة وأصول غير ملموسة.
- الأصول الملموسة يتم حسب اهلاكها بينما الأصول الغير ملموسة يتم حساب اطفائها .
- الاهلاك والاطفاء يساعدان الشركة في توحيد فترات التكلفة مع فترات الأرباح، فليس من المعقول أن أحسب التكلفة للأصل لمدة 20 سنة ثم أحسب الربح لسنة واحدة، فالمدة الزمنية للتكلفة والربح يجب أن تكون متطابقة، فان حددت مدة التكلفة بثلاث أشهر فيجب أن أحدد الربح لنفس الفترة.
- الاهلاك والاطفاء يساعدان الشركات على تخفيض ضرائبها.
..........

(مازال الموضوع في البداية وهذا هو الجزء الأول، والغرض منه شرح مفهوم الاستهلاك والاطفاء)

رد المساهم الأول على جمال سَـليـم

منذ 2 ساعة

لهذا السبب لم يكتمل الموضوع، والمعادلات ستتغير فلا يمكن البناء عليها حتى الان،،

رأيت أن أكتب بطريقة معينة تجعل القارئ يعلم أن الشركة قد توصلت الى معادلة واستخدمتها فوجدت أن هذه المعادلة خاطئة أو قد تناسب أصولا ولا تناسب أصولا أخرى، فكنت بين خيار سهولة ايصال المعلومة وبين دقتها، فاخترت الخيار الأول (على أن يأتي السرد مصححا لدقة المعلومة مستقبلا)..قد أبدأ الموضوع القادم بالحديث عن الأصول وتصنيفها وأنواعها ، ثم مايتم اهلاكه ، وهكذا,, 

جمال سَـليـم

منذ 4 ساعة

 1. الأراضي لا تهلك. محاسبيا لا يوجد لديها اي تأثير في قائمة الدخل إلا إذا بيعت بربح أو خسارة.

2. الشهرة لا يقصد بها أن العلامة التجارية مشهورة . و إنما باختصار الفرق بين القيمة السوقية و القيمة الدفترية . ولا يتم إطفاءاها وفقا للمعايير الدولية لإعداد القوائم المالية. و لكن على إدارة الشركة أن تقوم بإعادة تقييم الأصول سنويا و تسجيل أي انخفاض في القيمة إن وجد و لكن لا تزيد القيمة. مثال في سوقنا شركة ميدغلف عندها شهرة بقيمة 480 مليون ريال. تجدها بهذه القيمة في قوائمها بدون تغيير من 2009  مرفق تفسيرهم من القوائم المالية لعام 2015 

أبو هشام

منذ 6 ساعة

موضوع جيد , و لكن طويل جداً و لا يستحق كل هذا الإسهاب , فما إن تصل إلى أخره إلا و تكون قد نسيت أوله .

1077
4056

أرقام

منذ 5 ساعة

مناقشات السوق السعودي "تداول" ليوم الإثنين 18 فبراير 2019

18

أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة أمس الأحد، على تراجع بنسبة 0.4 % عند 8592 نقطة (- 34 نقطة)، وسط تداولات قليلة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 1.9 مليار ريال هي الأدنى في شهر ونصف.

وينتظر المستثمرون والمتعاملون في السوق إعلان الشركات السعودية عن النتائج المالية السنوية لعام 2018.

هذه المدونة وضعت لتسجيل ملاحظاتكم وآرائكم حول السوق وتوقعاتكم لهذا اليوم... مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق..

رد walyed على إبن السعودية

منذ 5 ساعة

تسلم اخي الغالي 

آمين 

 سابك وراها سندات دوليه لن يسمح الكبير لها بالنزول ولا ضخ الملايين 

نون الأسهم

منذ 6 ساعة

 تجد في بعض الأسهم طلب سهم واحد (1) عند مستوى وعرض سهم واحد (1) عند مستوى معين ، يبدو أنها إشارة بين متداولين ، مثلاً في قائمة طلبات وعروض سهم المواساة نجد طلب سهم عند مستوى 69.2 وعرض سهم عند 76.8 .. وكأنهما إشارة لصانع/مضارب السهم إتخاذ إجراء عند أحد المستويات سواء بيع/شراء . والله تعالى أعلم .

0
24

sr50vf

منذ 5 ساعة

وش أفضل حل لمن تعلق في سهم ؟

18

إذا تعلقت في سهم وهو ذو عوائد وأرباح ولدي  سيولة هل الافضل ان اشتري نفس الكمية واضاعفها  لاجل اعدل السعر ؟ ثم ابيع بربح  لو قليل ؟ 

هل هذا مناسب او خطأ؟ 

انتظر الي ان يرتد؟ 

ليت أحد يعطينا من خبرته مشكورين ؟ 

رد *مضارب عربجي* على مصدر ثقة .

منذ 5 ساعة

فعلا كلام صحيح  انا استخدم نفس الخطة 👍🏻

رد MAZ777

منذ 5 ساعة

 تخيل ابغى اشتري سيارة واجلت لموضوع اسبوع واتصل علي المعرض وقالي سيارتك خفضناها 10% تبي تشتريها ولا تقول ماعاد ابيها 

MAZ777

منذ 5 ساعة

 اذا اشتريت سهم مقتنع فيه ماليا ونزل بدون اسباب اساسية معناه اشتري زيادة في السهم 

64
2741

|( الفيصل )|

منذ 6 ساعة

قطاع البنوك يحقق ( صافي أرباح تاريخية ) تقارب الخمسين مليار ريال خلال عام 2018

5

 تمكن قطاع البنوك من تحقيق ( صافي أرباح ) تقارب الخمسين مليار ريال و تحديدا ( 49,967 مليار ريال ) خلال العام الماضي 2018 

نظرة على تطورات ( صافي أرباح القطاع ) خلال عام 2018 و التي تأتي على النحو الآتي :-

رد نون الأسهم على big falcon

منذ 6 ساعة

3 فبراير 2019 ، تاريخ اعلان النتائج السنوية . 

big falcon

منذ 6 ساعة

 ماذا يعنى التاريخ الموجود بالعمود الأول جهة اليمين ( الراجحي 02/03/2019 ) ؟

رد tao_777 على |( الفيصل )|

منذ 6 ساعة

كيف تشووف البلاد اخونا الفيصل ؟

5
594

faresalahlam

منذ 11 ساعة

أسهم الشيوخ !!!!!!!!!!

4

 ما هي الأسهم التي تعدت حاجز ال 100  ريال وماهي الأسهم المرشحة لتجاوز حاجز ال 100 ريال خلال 2019 م ؟؟؟؟

اسهمي المفضلة فوق 100 ريال هي : الراجحي وسابك وجرير والاتصالات السعودية وارشح وأتمنى : التموين وينساب والمتقدمة .  

رد faresalahlam على baqer101

منذ 5 يوم

 ينساب من الشركات العملاقة وأتوقع يكون لها امتداد واستثمار وشراكات مميزة خاجية .

baqer101

منذ 5 يوم

متوقع جدا لينساب توزيع ما لايقل عن 4.5 ريال للسهم بعد سداد جميع مديونية الشركة وبناءا عليه وصول سعر السهم الى مستويات 80 ريال ...

احمدز

منذ 5 يوم

تسمية عاطفية 

7
1116

طبيب الأسهم

منذ 11 ساعة

شركة اليمامة للصناعات الحديدية

7

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يتداول سهم شركة اليمامة للصناعات الحديدية في قيعان تاريخية ،،

ما وجهة نظرك في ادارة الشركة ؟

هل مستقبل الشركة جيد ؟

هل انخفاض الارباح الحاصل لها نتيجة فترة مرحلية يمر بها الاقتصاد لن تلبث طويلا ؟

رد walyed على طبيب الأسهم

منذ 11 ساعة

برضه اخي العزيز يا ليت نرى احد يغذيان بالمعلومات للتساؤلات المدونة

رد walyed على طبيب الأسهم

منذ 11 ساعة

كلام سليم 

ويحفزك تشتغل وتختار 

رد طبيب الأسهم على walyed

منذ 2 يوم

التساؤلات التالية في الفترة المقبلة مهمة من وجهة نظري .

ما هي الاسهم التي ستنضم للمؤشرات ؟

ماهي الاسهم التي اقل من قيمتها العادلة ؟

ما هي الاسهم التي تحليلها المالي جيد ؟

ما هي القطاعات التي سيهتم بها المستثمر الأجنبي ؟

هل الاستثمارات الأجنبية تفصل أسهم النمو او العوائد ؟

0
118

محترف 03

منذ 11 ساعة

محظوظون في هذه الديوانيه

9

نعم انا من المحظوظون بهذه الديوانيه وغيري كثير 

بوجود اشخاص بامثال : الفيصل .. رائد .. بدر العتيبي .. مصدر ثقه .. تاجر شنطه .. والقائمه تطول .. 

بصراحه اناس تعلمت منهم الكثير احب اشكرهم ... 

وما يعجبني اكثر الاختلاف في الاراء فهكذا نتعلم ونتطور واتمنى ان تستمرو بمواضيعكم الجميله والله يجزاكم خير ويكتب اجركم جميع

ونتمنى من الجميع التفاعل بالمواضيع الهادفه ولكم جزيل الشكر   

رد walyed على إبن السعودية

منذ 11 ساعة

تسلم الله ينور علينا وعليك وعلى الجميع

رد إبن السعودية على walyed

منذ 1 يوم

تحياتي وتقديري لك اخي الغالي وليد والاشخاص الذي ذكرتهم ( تاج راسي) 

walyed

منذ 1 يوم

ولا يهونون من ذكرة اسمائهم وجميع من يشارك بالديوانية 

فيهم الخير والبركة ان شاء الله 

1077
4056

أرقام

منذ 11 ساعة

مناقشات السوق السعودي "تداول" ليوم الأحد 17 فبراير 2019

29

تستأنف التداولات في السوق اليوم الأحد عقب إجازة عطلة الأسبوع... وكان مؤشر السوق قد أنهى جلسة الخميس الماضي، على ارتفاع طفيف بنسبة 0.1 % عند 8626 نقطة ( + 9 نقاط) ، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2.3 مليار ريال.

وينتظر المستثمرون والمتعاملون في السوق إعلان الشركات السعودية عن النتائج المالية السنوية لعام 2018.

وفيما يخص الأسواق العالمية.. أقفل مؤشر الداو جونز الصناعي الجمعة، على ارتفاع بنسبة 1.7 % أو 444 نقطة إلى 25883 نقطة.. بينما ارتفع "برنت" بنسبة 2.6% إلى 66.25 دولار للبرميل.

هذه المدونة وضعت لتسجيل ملاحظاتكم وآرائكم حول السوق وتوقعاتكم لهذا اليوم.. مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق.

رد walyed على نون الأسهم

منذ 11 ساعة

كلام سليم ووافي 

اشكرك اخ نون 

   شارت هام يوضح السهم القائد   سابك محصور الان  داخل المثلث الازرق  ويمسى  SYMMETRICA; TRIANGLE   فى حالة  فشل السهم اختراق مقاومة 125 سيهبط الى 118 ثم 109 ......ز يجب مراقبة حدود السهم جيدا

رد نون الأسهم على walyed

منذ 1 يوم

 شارت يبين أين يقف المؤشر كنقاط 

http://cdn.tickerchart.com/m/ssf/93dd3112ab

بالنسبة لتساؤلك عن الأسهم التي لم تتحرك أو تحرك بشكل بسيط . ليست بالضرورة أن تكون على حال سواء ، إذا كان الانخفاض قاسي "خلال جلسة" نعم أمّا في حال الهبوط المتتابع فلا يترجح لدي ذلك أو لا ينطق على أسهم مثل حلواني مثلاً باستثناء الخدمات قد يبدي تماسك إذا لم يرى من يضغط السهم أنها فرصة لسحبه دون الـ 30 فوضعه خاص وأغلب المتداولين متوقفين معه إلاّ بمتابعة اغلاقاته .

أيضًا أسهم سوف ترتفع مثل الأسماك وأخواتها .

ولا ننسى أننا بفترة إعلانات . هذا والله تعالى أعلم 

0
118

محترف 03

منذ 14 ساعة

صناديق الريت وعسر التدفقات النقديه

52

بحط لكم قصه عشان تفهمون المقصد 

عندك ١٠ عمائر مع ١٠ تجار كبار . بكل سنه تكسبون ٤٠ مليون من الاجارات شامله الاستهلاك . بعد ١٥ سنه احتجتو تسوون صيانه لمصاعد وتغيير مصاعد وترميم لبعض المباني فحينقص المكسب الى ٣٥ مليون وبعد ٢٠ سنه يصبح المكسب ١٥-٢٠ مليون بعد ترميم العدد الاكبر من المباني .طبعا الارباح قبل الاستهلاك ٣٠ مليون والاستهلاك ١٠ مليون 

لكن بسبب عدم تخصيص المبلغ المخصص للاستهلاك عانى العقار من عسر التدفقات النقديه واضطر يستخدم من الارباح مبالغ لسد العجز الحاصل هذا ما نشاهده في صناديق الريت فهو استثمار على مدى طويل لكن اليس بعد ٢٠ سنه ستعاني بنفس المشاكل هذي وربما اقل 

رد محترف 03 على sult4n

منذ 19 ساعة

صدقت 

عموما دام قلت ان الصناديق لن تستمر في توزيع الاستهلاك 

عندما تفعل ذلك 

وقتها راح ادرس قيمة الاستثمار في الريتات واثرها  

رد sult4n على محترف 03

منذ 20 ساعة

اذا عندك القدرة المالية والتحمل فطبعا تتملك العقار بنفسك افضل كونك بتوفر الرسوم المدفوعه للادارة. لكن في المقابل بتخسر القدرة على سهولة وسرعة عملية البيع و الشراء او حتى بيع جزء من عقارك.

رد محترف 03 على sult4n

منذ 22 ساعة

صادق لكن العبره بالعقار هو النزول 

وحسب المكان انت ممكن تشتري ب ١٥٠ وتبيع ب ٢٠٠ 

ولو كان جمعت من الاستهلاك ١٥٠ يصير عندك ٣٥٠ مليون 

فال ٢٠٠ مليون ستكون ارباح وداعمه للصندوق ولنموه 

انا اتكلم لو كان الصندوق يريد ان يصبح استثمار مستدام بعد توفيق الله 

لكن الله اشوفه انا اتملك العقار بنفسي افضل 

0
3

Abu-Faris

منذ 15 ساعة

توقعان اتفاقية تقديم خدمات النطاق العريض بالألياف البصرية للمنازل #زين و #STC

1

 توقعان اتفاقية تقديم خدمات النطاق العريض بالألياف البصرية للمنازل بين كل من شركة #زين و #STC .

هل سنرى إرتفاعات سعر زين من يوم الاحد القادم ؟؟

https://twitter.com/STC_KSA/status/1096054083730001921

isaudx787

منذ 1 يوم

سهم زين يطبخ على نار هاديه